كتاب وأراء

كيف تخسر القلوب؟





رائجة هي الكتب المبشرة بطرق كسب الأصدقاء، فيما ندر من فكروا في كيفية خسارة القلوب.

وإليكم أسرع الوسائل التي تجعل الأحياء ينفضون من حولك:

- ضع صديقك باستمرار بموقف الدفاع والتبرير باتهامه بالتقصير معك وخذلانك، لجعله تحت رحمة شياطين الشعور بالذنب، فمثلاً: هاتفه مراراً بأوقات تعلم انشغاله فيها لتتربح جميلاً، ثم أمطره برسائل مجانية على الواتس، وباغته بزيارة دون موعد، ثم اشكوه لأصدقاء مشتركين، لعدم رده ومَثِّل بدمع سخي سخين دور المصدوم! فيما لو دعاك لزيارته، فتعذر بانشغالك بتلبية دعوة أهم.

- استر حقدك على معارفك بعباءة نقدك العلني المسوم لهم لتكون الخسارة أفدح.

- تحويل صديقك لبالوعة لإلقاء طاقاتك السلبية كفيل بجعل المسافات تنأى بينكما.

- إن استنصرك ضعيف في واقعة ظلمه، فتعلل بضعف بصرك.

- تعامل بعلياء مع الأصدقاء، فإن جاملتهم بخدمة، فليصرخ لسان حالك: «أنا صاحبكم الأعلى» ولتستقبل ضيوفك متثاقلاً ولتودعهم متثائباً، كحاكم دولة عظمى اضطره البروتوكول لوداع رئيس دويلة صغرى.

- إن أهداك جارك كتاباً فارفضه بدعوى أن مطالعاتك مقتصرة على الإنجليزية، فإن أولم لك البحر فأخبره بكراهيتك للأسماك وإن جاملك بساعة، فأطلعه على «الرولكس» الأغلى المهداة لك من علية القوم.

- تفنن في تهميش الآخرين لإشعارهم بالدونية وليكن لسانك سليطاً ولغة جسدك جارحة ولا تنسى التنابذ بألقابهم لتحقيق وقع انتصار أفقع، فسلاح السخرية المغلفة بالمزاح، نافذ في القضاء على أقوى العلاقات الإنسانية.

- قد يُمرر زميلك مصافحتك له جالساً لمرضك، لكن المشكل لو شفيت في ساعتها، وقفزت لتعظيم آخرين.

- لا تنسى التهكم على لكنة معارفك لفضح ركاكة إنجليزيتهم وحبذا لو رطنت حيالهم بألمانية يجهلونها، ليشعروا بالصغار وبأنهم مهما اجتهدوا، فلن يرقوا لعليائك.

- اسرد على قريبك، مآثر أصدقائك الأوفياء الذين أعانوك أثناء أزماتك عوضاً عن الأهل.

- حدق النظر فيما أنعم الله على أخيك، وقل له بحسرة: «يا لحظك، لكم حباك الله بدارٍ أفخم من داري وأولاد أبر من أبنائي وموهبة فاقت موهبتي وعملاً مرموقاً ودخلاً موفوراً».

- بدعوى الاطمئنان عليه، اخترق حياة صديقك بتخطي الحدود بوابل من الاستجوابات عن دخله، مدخراته، موارده، ومصارفه.. وتقصى عن منزله، إيجار أم تمليك؟ وعسعس لمعرفة مشاكله مع زوجته وأهلها، ثم تأسف على صحتك الأضعف وبيتك الأضيق وحظك الأعسر!

- لتخسري قلب صديقتك، تحققي من لون عينيها، أأزرق أم تخدعك بعدسات؟

حبذا لو تأكدت أمام الجميع، عن شعرها أطبيعي أم مستعار؟

ولو شككت في لونه، فاقطعي شكك باليقين بالسؤال عن تلك النقطة كي لا تفوتك.

وللقضاء على العلاقة فوراً، تحري عن وسائلها المستخدمة لمنع الحمل أو سبب تأخرها في الإنجاب!

- لو اعتدت تجاهل جارتك عمداً ثم صادفتها مع زوجها، فسلمي عليها باقتضاب ثم أطلقي وجهك ترحيباً بزوجها. هذه الطريقة مضمونة لجعلك تثانين المكانة التي تكنها جارتك للمرحومة غولدامائير.

- إن تفشيل البشر وغمط الحقوق لسيفان كاسران للقلوب، فقم بتحطيم من عجزوا عن خفض أوزانهم ولا تنسى التفاخر بشهاداتك أمام حرفي أو تمجيد أصولك التركية أمام فلاح أو التباهي ببياضك أمام السمر أو التعاظم بجنسيتك المزدوجة حيال من لا يملك جوازا ولتتيه بذريتك إزاء العقيم.

- ثق أن تبنيك لاثنين من النقاط سالفة الذكر لكفيل بنفور القطط الضالة منك.

بقلم : داليا الحديدي

داليا الحديدي