+ A
A -
سمير البرغوثي
كاتب صحفي فلسطيني
باحثة في الفيزياء التطبيقية، تبحث في مواد وهياكل وتقنيات معالجة جديدة ومبتكرة لتحسين أداء الإلكترونيات الضوئية عالية السرعة، والإلكترونيات النانوية وأجهزة الضوئيات. وتهدف أبحاثها حول استخدام السليكون والجرمانيوم وأشباه الموصلات المركبة III-V والمواد ثنائية الأبعاد الأخرى إلى تحسين كفاءة التقنيات الحالية ومعالجتها.. حصدت خلال العام 2021 جائزتين عالميتين.. انها العالمة الدكتورة الفلسطينية ابنة قرية دير غسانة غادة حامد إسماعيل البرغوثي.. المولودة لأبوين لم ينهيا تعليمهما الثانوي..
تقول العالمة غادة: المرأة الفلسطينية أينما وجدت يجب أن تعمل من أجل رسالة أننا شعب نحب الحياة.. ونحب عالم السلام..
د. غادة البرغوثي فازت بجائزة «المبتكرون دون الخامسة والثلاثين» العالمية.
كما فازت في هذا العام أيضا بجائزة العالمات النساء في الدول النامية «OWSD-ELSEVIER Foundation Award-2021» لتكون بذلك ثاني فلسطينية تحصل على هذه الجائزة والأولى في تخصص الإلكترونيات الصوتية - Optoelectronics and Nanotechnology.
وهي إحدى الفائزات بجائزة مؤسسة OWSD-Elsevier لعام 2021 للعالمات في المهن المبكرة وزميلة ما بعد الدكتوراه في مختبر أبحاث الضوئيات في جامعة نيويورك أبو ظبي.
حصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات من جامعة بير زيت، فلسطين بامتياز عام 2009. وتخرجت بدرجة ماجستير في الفيزياء من الجامعة الأردنية عام 2012، بتمويل من هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD). ثم حصلت على درجة الدكتوراه في هندسة النظم الدقيقة من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في جامعة خليفة- أبو ظبي في إطار برنامج تعاوني مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في أميركا وتخرجت عام 2017.
حصلت على العديد من الجوائز لأبحاثها، بما في ذلك ميدالية الرابطة الدولية للمواد المتقدمة (IAAM) لعام 2018، ومؤتمر ما بعد الدكتوراه وجائزة السفر من جامعة نيويورك أبو ظبي عام 2018، وجائزة Falling Walls Lab لعام 2020 لعملها في «كسر جدار الاتصالات البصرية عالية السرعة»، والذي مُنح في القمة العالمية للعلوم في برلين، 2020.
نشرت أكثر من «35» بحثًا في المجلات العلمية الدولية ووقائع المؤتمرات. وهي أيضًا محكمة للعديد من المجلات العلمية .
هناك عالمات أمثال غادة خطفهن الغرب لأننا لم نعرف كيف نستفيد من علمهن.
copy short url   نسخ
23/01/2022
3346