+ A
A -
داليا الحديدي
كاتبة مصرية
كانت تبتاع ما لا تحتاج من السوق، يسمونه في الوقت الراهن «هايبر» كونه يضم شتى البضائع والخلق من مختلف الأصقاع بمكان شاسع من حيث المساحة.
أمسكت الفتاة بعربة الشراء والتي يسمونها «تروللي» وراحت تجوب بها شعاب السوق التي «فرنجوا» اسمها فباتت «ريون».
تقف «بالتروللي» في محطة «الريون» وتحمل بضائع ليست بأمس الحاجة إليها، وكانت كلما جرّت «التروللي» تذكرت سلة الخوص التي كانت تملأها جدتها بالثمار والعطارة وسائر البضائع في زمن ليس بالبعيد ولا القريب. بذاك الوقت، كانت تذهب لسوق حقيقي مع جدتها وهو مكان يضج بباعة على اختلاف أخلاقهم ومشاربهم ومطامعهم، فبينهم البر والفاجر، سوق أصلي عامر، تُساق فيه البضائع لتتجمع بمكان واحد يعج بالفصال للنضال، من أجل تخفيض قروش زهيدة فيخرج منهالبائع والشاري كلاهما وقد تفاقمت لديهما مشاعر الانتصار فيعود الجمع للديار لسرد حكايات بطولاتهم وكيف كانت لهم الغلبة والغنائم في معركة البيع والشراء.
سوق يتغنى فيه صغار الباعة بأصوات رائعة وبكلمات بسيطة منغمة للتدليل على بضائعهم وإن كانت مزجاة للترويج لها ومن ثم بيعها، لا كـ«هايبر» اليوم الذي لا تسمع فيه سوى موسيقى لسيمفونيات أو أغنيات مسجلة سلفاً تقطعها إعلانات بمكبرات صوت شديدة الإزعاج توسوس لك بالشراء.
وجدت نفسها بقسم الخضراوات أمام كومة من ثمار الباذنجان. فجأة، قررت شراء هذا الصنف، لقد باتت تنطقه بجيم معطشة كما تسمعه من محيطها.
الشاهد وجدت عدة أصناف من الباذنجان كبير وصغير، لم تعرف أيهما تختار، فاقتربت من سيدة، سألتها
: أيمكنك مساعدتي في شراء الباذنجان؟
: بالطبع.. خذي الكبيرة، ستكون أوفر في التقطيع لطهي الباذنجان المقلي
قالت: بل الوسط أفضل، فالثمار الكبيرة تنبئ بأنها معالجة كيمائياً لا عضوياً
: لديك حق، فليكن ولكن اختاري الثقيلة كي تكون ممتلئة بلحم الباذنجان.
: بل الخفيفة أفضل كون الثقيل يشي أن الثمرة تعج بالبذور التي تمرر الطعم كونها علامة على المشيخ.
قالت: على أية حال، الباذنجان الغامق أفضل من الفاتح.
: ثقي أنه كلما كان لون الثمرة أقرب للأحمر الباذنجاني يكون أفضل من سواه الأسود الغامق، فتلك علامة على جودة المنتج كونه شبيه باسمه، فلونه يحمل صفته.
..
سألتها باندهاش: لكن كيف تسألينني وأنت أعلم مني؟!
: لك لهجة بنت بلادي وسمتك شبيه ببنات خالتي
إنها الغربة يا سيدتي وطريقة كلامك قربتني من الوطن في لمحة بصر، فعذراً، فقد تحايلت بالمسألة كذريعة لحديث غير افتراضي معك لممارسة الحديث بلهجة وطني مع بنت بلادي.
شلح زمبق أنا
اكسرني.. وارمني على ثرى بلادي
ردني إلى بلادي.. مع نسائم البوادي
مع شعاع تهادى
ردني.. ردني.. ردني إلى بلادي
.. سعيد عقل..
copy short url   نسخ
22/01/2022
1719