+ A
A -
سمير البرغوثي
كاتب صحفي فلسطيني
الأول هو الرئيس مَحْمُود بن عَبَّاس ويكنى بـ «أَبُو مَازِن».. أشترك معه بتاريخ الميلاد 15 نوفمبر وبرج العقرب وأختلف معه في أنني لست رئيسا.
المهم أيضا أن تاريخ توليه السلطة كان في يوم 15 نفس تاريخ مولده.. ولكن في يناير 2005.. وبذلك يكون مضى 17 سنة بالتمام والكمال وهو رئيسا للسلطة.. وقد بلغ من العمر 87 عاما وهو قريب من عمر الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا وأستراليا ودول الكومونولث فهو من مواليد العام 1935، أطال الله في عمر أبو مازن.. فهو الأصلح للرئاسة.. فمن أين نجد رئيسا تصريحاته «بتخلي إسرائيل ترتجف» كما يقول عزام.
أما الثاني منصور عباس، ليس شقيق عباس ولا من بلده، فالأول من صفد، هاجر إلى الشام ثم إلى قطر.. أما الثاني فهو ابن عباس الصامد في المغار، وولد له فيها ابنه منصور الذي ينتصر لاسرائيل.. فهو نائب في الكنيست وبعده على أبواب الخمسين يقر بأن «إسرائيل قامت كدولة للشعب اليهودي وستبقى كذلك» وهو متناغم مع مناحيم وله انحدار سياسي ووطني.. منذ أن تبنت حركته الإسلامية برنامج عصفور، ووصفت قيادات من فلسطينيي 48 هذا التصريح بـ «الانحدار السياسي والوطني» نتيجة النهج الجديد الذي تبنته القائمة الموحدة التابعة للحركة الإسلامية الجنوبية. وهي غير مفاجئة لأنها متوقعة بعد المشاركة في الكنيست، لا بل وفي الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، فلولا دعمها لما شكّل نفتالي بينيت حكومته.
عباس منصور من الجيل الجديد الذي جاء إلى الدنيا وأسرائيل لا تبحث عن سلام.. وعباس محمود من الجيل القديم جاء إلى الدنيا لاجئا وإسرائيل تطلب السلام والقبول بها في محيط عربي كان رافضا لها وبعد سبعة عقود بات يطلب ودها..وا... لليل إذا عسعس ورفض الصبح أن يتنفس.
copy short url   نسخ
09/01/2022
2787