كتاب وأراء

الصلع.. هيبة ووقار

داليا الحديدي
كاتبة مصرية
إن ما تحسبه موطن ضعفك قد يكون مكمن قوتك.
فكم ينتشر التنمر وكم تتفشى السخرية من أي شيء ومن كل شيء في حياتنا فهناك من يتصيد لك خطأ وآخر يتصيد لك شعورا بالنقص ليغذيه. وأحسب أن الذكور الذين يعانون صلعاً يواجهون الكثير من السخرية والتنمر في محيطهم وما أسوأ شعور المرء بأنه معيب لأن جيناته الوراثية لا تؤهله لحمل الكثير من بويصلات الشعر!
- أحد أسباب فقدانك للشعر هو زيادة هرمون الذكورة «التستوستيرون» وهذا بحسب علمي محمدة. فالهرمون الذكوريّ يقتل جذور الشعر مُحدِثاً بعض البقع في الرأس التي من الممكن أن تصبح خاليةً نهائيّاً من الشعر، ومن أعراض تساقط الشعر الذي ينتج عن زيادة الهرمون الذكوريّ في الدم أن تصبح الشعرة ضعيفةً يمكن كسرها بسهولة كما يخفّ الشعر في مقدّمة وأعلى الرأس.
- كبار الرياضيين العالميين يتفاخرون بمظهرهم الذكوري ورأسهم حاسر دون شعر. وكان الملك حسين بنبرة صوته الرخيمة المتفردة وعلى قليل شعره أشد وسامة بكثير من أصحاب الشعر الكثيف وفي كليهما خير. وعشرات الفنانين بدون شعر أو بشعر خفيف وفي منتهى الجاذبية.
- مقولة أن الإناث يعجبن بالرجل ذي الشعر الكثيف، ليست دقيقة، ربما ما دون العشرين يفضلن شابًا كثيف الشعر عن جهل، تمامًا كما يفضلن الفشار و«البرغر» عن «ريش الضأن». وطوابير «ماكدونالدز» لا تجعل قيمة «البرغر» أعلى من «ملك الكباب».
- حتى زوجتك ربما لا تطريك خشية أن تزيد ثقتك في نفسك، فتتعالى عليها.
- فقدان شعر الرأس لدى الرجل يزيد من هيبته ووقاره وحتى من مظهره الذكوري. لذا، فكثيرا ما نضحك على شاب يعنيه القيام بحركة تعديل القصة، بالنهاية، فان عمليات تحويل المسار صارت منتشرة.
- لا تسمح لأحد أن يوحي إليك بأنه يضطر لعصر حامض الشام على نفسه للتعامل معك، فهو لا يمسك عليك زلة، كل ما في الأمر أنه يُشعرك بالنقص، لأنه قد يستشعر أن جبينك ما بينطال.
- ما يفرق في هيئتك ليس كثافة شعرك أو ندرته من عدمه ولكن ترهلك الفكري أو ترهل مظهرك وعدم عنايتك به أو بصحتك في المجمل، كاصفرار أسنانك وطريقة مشيتك المرتخية أو عدم ثقتك في أن خالقك يحسن رسم البشر في أحسن تقويم - كونه لا يخلق سوى كل جميل- وأنت وسيم بشعر أو بدون.. المهم ألا تلصق أطراف شعرك ببعض فهذا منظر بغيض، والأجدر بك أن تزيل شعرك لا أن تلصقه بالفازلين.
- الشاهد، حافظ على لياقتك وصحتك بخلاف عضلاتك وعطرك، والأهم ألا تستنطق المجاملات من الناس ولا تضع نفسك يوماً في معرض تقييم لأحد، فهذا يستحسنك وآخر لا يفعل.

داليا الحديدي