كتاب وأراء

خطة لتطوير الوكرة والوكير

كتبت آمنة العبيدلي
تشهد الدولة عمليات تحديث وتطوير في المرافق والبنية التحتية وتوفير كافة الخدمات للمواطنين وفق آلية وجدول زمني محدد حتى تكتمل منظومة التحديث في كل الأرجاء، والمجلس البلدي المركزي الذي يمثل المواطنين يشهد ويراقب هذا التحديث، ويستقبل أعضاؤه مطالب المواطنين والتعرف على مشاكلهم للعمل على حلها مع الجهات المعنية التي لا تتوانى هي الأخرى في خدمة الوطن والمواطن.
«الوطن» التقت السيد جبر بن محمد السويدي عضو المجلس البلدي عن الدائرة 20 التي تضم الوكرة والوكير والمشاف ومسيعيد ومناطق أخرى، ليحدثنا عن أهم المشاريع في الدائرة وعن مطالب المواطنين، وإلى تفاصيل اللقاء:
{ دعنا نبدأ بالسؤال عما يميز هذه الدائرة عن غيرها من وجهة نظرك ؟
- يميزها أنها تعتبر من أكبر الدوائر من ناحية المساحة المأهولة بالسكان والأكثر عددا تقريبا، بالأخص بعد دمج مدن الوكرة والوكير ومسيعيد وتوابعها في دائرة واحدة.
{ هناك مطالب لأهل الدائرة بإنشاء جمعيات فهل تمت الاستجابة لمطالبهم ؟
- لقد رشحت نفسي لعضوية المجلس من أجل العمل على مطالب أهل الدائرة الكرام، وكل مطالبهم سوف تلبى بإذن الله، فالمسؤولون في الدولة يعملون هم أيضا من أجل المواطنين، وبالنسبة لهذا المطلب بالذات بأن تكون هناك جمعيات (الميرة) في منطقة المشاف والوكير فقد تم التواصل مع الجهات المختصة للتنسيق في هذا الشأن، وأتابع هذا الأمر مع هذه الجهات، وإن شاء الله نتمكن من تلبية هذا الطلب في أقرب وقت ممكن، فمن حق أهل الدائرة في كل مكان أن تتوفر كل احتياجاتهم.
{ وماذا عن المطلب الخاص بوجود بنية تحتية متطورة في منطقة جبل الوكرة والمشاف والوكير، فماذا تم في هذا الموضوع ؟
- بالنسبة لهذه المناطق وصلتنا فعلا مطالب المواطنين بأن يكون فيها بنية تحتية متطورة من حيث الطرق والتقاطعات والصرف وغيرها من كل مكونات البنية التحتية تكون على مستوى عال وفق أعلى المعايير، وقد تمت الاستجابة لهذه المطالب، وفي جبل الوكرة يبدأ العمل بها في نهاية 2022 وممكن أن يرى بعضهم هذا الموعد بعيدا نوعا ما، لكن أقول لهم: لعل في ذلك الخير، فكلما تأخر المشروع تكون نظم حديثة قد ظهرت ويعمل بها.
{ إذن فما هي المشاريع التي بدأ العمل فيها بهذه الدائرة الحيوية ؟
- المشاريع التي تم البدء فيها كثيرة ومن أهمها طريق الوكرة العام، وهناك خطة لتطوير مدينة الوكرة والوكير بالتنسيق مع التخطيط العمراني وسوف يتم البدء بها وستكون على مستوى عال من التطوير، وأقول لأهل الدائرة إن شاء الله كل مطالبكم سوف تجاب وستكون منطقتكم منطقة جميلة وعصرية ولن ينقصها أي مرفق من المرافق، فالدولة لديها خطة متكاملة لا تستثني أي مكان.
{ ما هي المشاريع الحيوية التي توشك أن تتم وتهم أبناء الدائرة ؟
- هناك مشاريع مهمة على وشك الانتهاء منها على سبيل المثال المركز الصحي للمشاف والوكرة، ووجوده كان ضروريا من أجل رفع المعاناة وتقديم خدمة صحية متطورة لأهل المنطقة.
{ وماذا عن نصيب أهل الدائرة في مشروع أسواق الفرجان ؟
- هذا مشروع ضروري وأهل الدائرة يطالبون به وهذا حقهم، ومنطقة بوفنطاس أيضا تفتقر إلى أسواق فرجان، وإن شاء الله نسعى في هذا الاتجاه.
{ ما هي المشاريع التي أنجزت بالفعل أو التي أوشكت على الانتهاء ؟
- توجد الكثير من المشاريع الضخمة التي تهدف إلى تطوير الدائرة ومنها تطوير الطرق الرئيسة، الانتهاء من إنشاء الطرق السريعة والجسور والأنفاق، والبدء في تنفيذ بعض المشاريع الخدمية مثل المراكز الصحية وأعمال البنية التحتية في منطقة المشاف، افتتاح السوق المركزي والمقصب الآلي بشكل متطور، وجود مناطق لوجستية وميناء حمد ضمن الدائرة، قرب افتتاح سوق الحراج الجديد بالوكرة، قرب انتهاء مشروع فرضة الوكرة، وهذا يعود إلى اهتمام الدولة والتعاون المستمر والفعال مع بلدية الوكرة وهيئة أشغال مشكورين.
{ ماذا عن الخدمات التي ترى أن الدائرة في حاجة ضرورية لها ؟
-​ الدائرة في حاجة ماسة لبعض الخدمات الرئيسية منها ما يتم تأجيله لأكثر من مرة مثل: أعمال البنية التحتية في منطقة الجبل والمشاف والوكير، مثلما ذكرنا عدم وجود أسواق الفرجان، إذ تخلو بعض المناطق السكنية من هذه الأسواق بشكل تام، منها شمال شرق الوكرة والجبل وغيرها رغم زيادة عدد السكان، أيضا تخلو بعض الفرجان من الإنارة وتبدو موحشة ليلا، لذلك فهي في حاجة ماسة إلى الإنارة، وشاطئ الوكرة لم يستغل بشكل جيد ومنظم وهو في حاجة للنظر في إقامة مشاريع سياحية، ومنتزه الوكرة ظلام دامس في المساء وأسوار منهارة، لذا فهي بحاجة إلى إعادة تأهيل، وهناك معاناة من ازدحام مروري هائل أمام 3 مدارس جديدة وهناك ضرورة ملحة لحل هذه الأزمة، قلعة الوكرة تصلح كناد للفروسية ونقترح النظر في الأمر.
{ ماذا تريد أن تقول لأهل دائرتك ؟
أقول لهم أنتم تستحقون كل الخير وكل مطالبكم محل اهتمام إن شاء الله، وهناك جدول وضعته الدولة للتطوير والتحديث، والمجلس البلدي المركزي وُجِد من أجلكم وللقيام على مصالحكم ولن نقصر في خدمتكم.

آمنة العبيدلي