+ A
A -
كان عمرو بن الجموح رجلاً أعرج شديد العرج، وكان له أربعة أولادٍ كالأُسُود شجاعةً وإقداماً شهدوا مع النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بدراً.
فلما كانتْ غزوة أُحُدٍ وأرادوا الخُروج في جيش المسلمين أرادوا حبسه، وقالوا له: إنَّ الله عزَّ وجلَّ قد عذركَ.
فأتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقال له: إنَّ بَنِيَّ يُريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه، والخروج معك فيه، واللهِ إني لأرجو أن أطأَ بعرجتي هذه في الجَنَّة!
فقال له النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: أما أنتَ فقد عذركَ الله، فلا جِهاد عليكَ.
وقال لأولاده: ما عليكم أن لا تمنعوه، لعلَّ الله أن يرزقَه الشَّهادة!
فأذِنوا له بالخروج فخرجَ، وفي الطريقِ قال للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: أرأيتَ إن قاتلتُ في سبيل اللهِ حتى أُقتل، أمشي برجلي هذه صحيحةً في الجنة؟!
فقال له: نعم!
فقُتِلَ يوم أُحُد، فمرَّ عليه النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو بين القتلى وقال له: كأني أنظُرُ إليكَ تمشي برجلكَ هذه صحيحةً في الجَنَّة!
يا لها من بطولةٍ يا عمرو بن الجموح، تخرجُ للجهاد وقد تخلَّفَ كثيرٌ من الأصِحَّاء، يا له من درسٍ بليغٍ مفاده: سِرْ إلى الله على أيَّةِ حالٍ كنت! لا تدعْ شيئاً يُكبلك، تحاملْ على نفسك فإنها أيام تمضي والموعد الجنة إن شاء الله!
من أكثر ما يُدني الناس من الجَنَّة فعل الخير طلباً لرضى الله ولو لم يفعلوا عُذروا ولم يلُمْهُم أحد!
البطنُ الجائعُ الذي تُطعمه وليس بينك وبينه قُربى ولا رَحِم تبتغي بذلك وجه الله خطوة إلى الجنة!
والخلافُ الزوجيُّ الذي تُنهيه وليس بينك وبين الزوجين قُربى ولا رَحِم تريدُ بهذا الصلح أن تجمعَ الأُسرة، وتحفظَ الأولاد من الضياع تبتغي بذلك وجه الله خطوة إلى الجنة!
الحقُّ الذي تُحاول أن تعيدَه لأصحابه لا ناقة لكَ ولا جملٌ فيه تبتغي بذلك وجه الله هو خطوة إلى الجنة!
الولدُ العاقُّ الذي تُعيدُه إلى بِرِّ أبيه ولا يربطك بالاثنين رَحِم ولا قُربى خطوة إلى الجنة!
المريضُ الذي تسعى في علاجه، والمسكينُ الذي تساعده في الحصولِ على عملٍ، والأرملةُ التي تُغنيها عن سؤالِ الناس، كل هؤلاء خطوات إلى الجنة، وما تُعُبِّدَ الله بشيءٍ أحسن من الإحسان إلى خلقه!
بقلم: أدهم شرقاوي
copy short url   نسخ
19/05/2020
1937