كتاب وأراء

الطعام الصحي هو المناسب لحالة الشخص

حوار –آمنة العبيدلي
الطبخ بالنسبة لكثير من الناس وخاصة ربات البيوت هواية وموهبة، تتفنن كل واحدة منهن في جعل الطعام شهيا وفي نفس الوقت صحيا، من خلال دمج الأطعمة وإضافة البهارات والتوابل والنكهات المختلفة إليها، بأساليب وطرق متنوعة بهدف جعلها جاهزة للأكل، ويختلف مفهوم الطبخ من ثقافة إلى أخرى فلم يعد الطبخ مهما من أجل سد الجوع فقط، بل أصبح الطباخون يهتمون بالتفنن في تحضيره وطرق تقديم الأطباق، والتنافس على إظهارها بأجمل، وفي هذا الحوار تتحدث نور المزروعي عن تجربتها مع الطبخ، وكيف بدأت وما الوجبات التي تفضل إعدادها وبماذا تنصح ربات البيوت، فإلى التفاصيل:
} حدثينا عن بداية مشوارك مع الطبخ والأطعمة التي تحبينها ومن ثم أصبح هذا الموضوع هواية واحترافا معا؟.
- بدايتي مع الطبخ لم تكن وليدة اليوم أو حديثة العهد، ولكنها كانت منذ الصغر، فقد كنت أهوى الطبخ، وأتفنن فيه وأحب التنوع، وأن أتعرف على الأطعمة التي تستهوي الناس ذوي الأذواق المتنوعة، فهناك من الناس من يحب طعاما بعينه وهناك من لا يحب نفس الطعام، فأدركت هنا أنني لابد أن أجيد مختلف الأنواع لأرضي مختلف الأذواق، وهذا لأني أحب أن أرى سعادة الناس عندما يأكلون أكلا أو طعاما لذيذا ويعربون عن إعجابهم به ويعترفون أنهم استمتعوا بتناوله، وأستطيع القول بأن الطبخ بالنسبة لي هواية وموهبة.
} الطعام ليس فقط لملء المعدة ولكن للحفاظ على الصحة والابتعاد عن الأمراض، فما هو الطعام الصحي من وجهة نظرك ؟
- الطعام الصحي في نظري هو الطعام إلى يناسب الشخص بحسب حالته، فليس شرطا أو بالأحرى ليس صحيحا أن الطعام الصحي لشخص ما يكون صحيا لشخص ثان أو للجميع، فمثلا زبدة الفول السوداني مفيدة لكن ممكن تسبب حساسيه لأشخاص تضرهم، وهناك من يعانون من السمنة فالطعام الصحي لهم لابد أن يكون خاليا من الدهون، وهناك من يعانون من النحافة فالطعام الصحي لهم لابد أن تكون فيه نسبة دهون، وهناك من الناس من يكون طعامهم الصحي مطهيا بالتوابل ولكن من يعانون من أمراض القولون تضرهم التوابل وهكذا، فالطعام الصحي يكون لكل إنسان بحسب حالته ويحدد هذا الأطباء أو خبراء التغذية أو من هم خبراء في الطهي.
} ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام بعد طبخه، أو حفظه قبل الطهي ؟.
- عالم الطبخ عالم واسع وليس سهلا كما يتصور البعض، ويكفيه من الأهمية أنه يدخل بطون الناس فلو دخل بطن الإنسان طعام غير صالح يسبب له المشاكل الصحية، ولذلك أقول أن كل نوع من الطعام له طريقة لحفظه، لكل طعام خطوات معينه للحفظ لكن الشرط الذي يعتبر قاسما مشتركا هو النظافة، نظافة الطعام نفسه ونظافة الوعاء الذي يوضع فيه ونظافة المكان الذي سيحفظ فيه، هذا المفيد.
} هل هناك طرق معينة لترتيب المطابخ داخل البيوت ؟.
- بالتأكيد.. فأنا مثلا أرى أن ترتيب المطبخ يشجعني على الطبخ كترتيب التوابل حسب الأطباق، وترتيب أدوات الطبخ حسب الاستخدام للحلويات أو الموالح وأن توضع القدور والأطباق بحسب أحجامها، وكذلك الأواني الزجاجية والفخارية والخلاطات، كل منها لها مكان معلوم داخل المطبخ لا توضع في غيره، لذلك يسهل علي أثناء الطبخ أن أتناول الوعاء الذي أريد أو الجهاز الذي أريد لأني أعرف مكانه ولا أستغرق وقتا في البحث عنه.
} نتابع على الفضائيات برامج عديدة عن الطبخ ونراهم يبالغون في المكونات من شيف لآخر فما نصائحك لمن يتابع برامج الطبخ ؟.
- لكل شيف نظرة وطريقة في الطبخ ومساحة للإبداع، فمتابعة برامج الطبخ متعة وتوسع المدارك، وتفتح لنا المجال للتعرف على أطعمه الدول المختلفة على اختلاف ثقافاتها.
} ما نصائحك لربات البيوت في مجال الطبخ؟.
- أنصح ربات البيوت بدخول المطبخ بحب، ولو بدأت الواحدة منهن بطبخ الأشياء البسيطة، فلمسات الحب إلى تضعها في الأطباق تصل لأفراد اسرتها وأصدقائها، ولا تترك هذه المسؤولية الكبيرة للخدم.
} هناك أكلات تسبب الكثير من الحساسية للناس فبماذا تنصحينهم ؟
- أنصحهم بالتعرف أكثر وفهم وضعهم الصحي وإعداد الوصفات التي تناسبهم بنفسهم، اذا لم تتوفر الأطعمة خارج المنزل يمكنهم إعدادها بنفسهم حتى تناسب وضعهم الصحي، من المفروض أن يكون عند كل ربة بيت قدر معين من الثقافة الغذائية، فليس من الصعب عليها تحقيق ذلك فالمعلومات أصبحت متوفرة وفي متناول الجميع سواء من خلال كتب الطبخ أو البرامج التليفزيونية أو من خلال المواقع المتخصصة والموثوقة على شبكة الانترنت.
} ما أنواع الطبخ الذي يستهويك وتحبين أن تقومي بطهيه دائما وما مميزاته ؟
- أحب الأكل الشعبي القطري وأحب الأكل النباتي جدا، وهذا ما أقوم بطبخه كثيرا، لكن الحمد لله أصبح لدي معرفة كافية عما أريد طبخه وعن أذواق الناس.
} نحن اقتربنا من شهر رمضان فبماذا تنصحين الناس من حيث مكونات المائدة الرمضانية إفطارا وسحورا ؟.
- أنصحهم بتوفير الخيارات التي تناسب الجميع على السفرة كالخيارات النباتية والخالية من الجلوتين وغير النباتية، وأنصح بعدم ملء البطن وإرهاقها، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس، وفي الشهر الفضيل يتحدث الأطباء كثيرا عبر وسائل الإعلام ويقدمون النصائح للناس والصحف تخصص صفحات كاملة لهذا الموضوع فيها نصائح مفيدة.
} بالتأكيد تتابعين عادات الشعوب في الطعام فما هي أغرب العادات من وجهة نظرك ؟
- لا أجد شيئا غريبا فأنا أحب أن أجرب الطعام والعادات لكل الناس على اختلاف ثقافاتهم.
} هناك سؤال مهم احتفظنا به للآخر وهو من خلال خبرتك ما هي الأطعمة التي تنصحين بها لتقوية المناعة ؟.
- من أجل تقوية المناعة أنصح بالابتعاد قدر الإمكان عن السكريات والمواد الغذائية المصنعة، وبدلا منها الاعتماد على المواد الغذائية الطبيعية الطازجة وغير المصنعة.

آمنة العبيدلي