كتاب وأراء

الحجر المنزلي فرصة للقراءة

حوار - آمنة العبيدلي
كوادر قطرية عديدة لديها القدرة والموهبة على التعامل مع مستجدات الحياة، وذلك من خلال تدشين مشاريع حديثة تفيد أفراد المجتمع في التعامل مع الأوضاع الراهنة، ونحن أمام نموذج من هذه الكوادر هي الدكتورة بثينة الأنصاري التي أطلقت تطبيقا تحت عنوان «صفحات» يقدم خدمات متنوعة من أهمها الكتب المسموعة والدورات التدريبية والخدمات الاستشارية، ويفيد هذا التطبيق الجميع باعتبار أننا نمر بمرحلة حجر منزلي للوقاية من فيروس كورونا، فالتطبيق يقضي على الملل من البقاء في البيوت طوال الوقت.
تطبيق صفحات شعاره استمع. تعلم. تقدم، فمع تسابق الزمن وتسارع التكنولوجيا الثقافة والتعليم أصبح الاستثمار في رأس المال البشري من أولويات الدول، وهذا أمر واضح في رؤية قطر الوطنية 2030، «الوطن» وفي هذا اللقاء تستكشف تجربة الدكتورة بثينة الأنصاري مع تطبيق «صفحات» ونبدأ بالسؤال التالي.
} كيف جاءتك فكرة تدشين تطبيق «صفحات»؟
- أثبتت دراسات عدة وكل ما يمر به العالم من تحديات وحروب والآن مرض فيروس كورونا أن الاستثمار في التطبيقات والدورات التدريبية online أصبح مهما، كما أصبح التعليم عن بعد هو الحل الأمثل للطلاب في زمن مرض فيروس كورونا هذا «كوفيد 19»، ثم جاء نظام العمل عن بعد ليوجب ضرورة أن تعاد صياغة الاقتصاد والاستثمارات في البحوث والتطوير، وهو ما قامت به وسبقت إليه مؤسسة قطر في واحة العلوم والتكنولوجيا وبرنامج نجوم العلوم، حيث كنت محكمة في البرنامج عام 2014.
} ماذا تتمنين من وراء إطلاق هذا التطبيق ؟
- مع سباق الزمن والتطور التكنولوجي السريع أصبحت الثقافة والتعليم من ضروريات الحياة، ومهما توفرت الأموال والموارد الطبيعية سيظل الاستثمار في رأس المال البشري من أولويات الدول المتقدمة، وهذا أمر واضح في رؤية قطر الوطنية 2030.
وأتمنى من تدشين هذا التطبيق أن نواكب التطور التكنولوجي، ونعطي الفرصة للقارئ أن يتصفح الكتب التي يحب وهو في عمله أو منزله أو عند انتظار موعد الطائرة، حتى لا يبتعد عن الكتاب، لأن هناك كثيرا من الناس عزفت عن القراءة والكتاب.
} إذن نفهم أن هدفك الأساسي من خلال هذا التطبيق الترويج للكتاب ودعوة الناس للقراءة ؟
- نعم، فلطالما شعرنا بالحاجة إلى اكتشاف شيء جديد والتعرف على شخصية جديدة أو الانتقال إلى عالم جديد، الكتب هي مصدر للمعرفة، نجد فيها المتعة، ووجهات النظر المختلفة، ونتعرف على تجارب الآخرين، والكتب تخفف من الشعور بالوحدة، وهي أفضل صديق في أوقات العزلة والفراغ، ومع وتيرة الحياة السريعة قد لا نجد أوقات فراغ كافية لنبحر في عالم الكتب والمعرفة، مما يؤثر في قدرتنا على تطوير أنفسنا في الحياة الشخصية والعملية، ومن هذا المنطلق عملنا على إطلاق «تطبيق صفحات» لمساعدة الناس على استثمار أوقاتهم بالاستماع إلى الكتاب أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة أو حتى في المنزل.
} ماذا عن محتوى هذه الكتب التي يقدمها تطبيق «صفحات»، وماذا عن الشخصيات التي وقع الاختيار عليها لتسجيل الكتب بأصواتهم ؟
- نسعى إلى تقديم محتوى غني وجودة عالية، ونستعين بخبراء في التقديم والتسجيل الصوتي ونستخدم أحدث تقنيات التسجيل لتقديم مكتبة الكتب الصوتية فنحن نعرف أن للكلمة سحرا لا يخفى، وأثرا عميقا على الأذن وصدى في النفس، كما نتعاون مع أفضل الخبراء والمدربين لتقديم منصة تدريبية واستشارية رائدة في قطر والوطن العربي والعالم.
} هل التطبيق يقتصر على تقديم الكتب الصوتية فقط ؟
- يوجد العديد من الخدمات في «صفحات» تبدأ بتمكين الناس من جميع الأعمار والاحتياجات من اكتشاف قيمة الكلمة الرصينة ذات المعنى القوي، والتنقل بين الواقع والخيال في مكتبة الكتب الصوتية، وهناك خدمة أخرى وهي الاستفادة من علوم وخبرات أفضل المدربين والاستشاريين من خلال الدورات التدريبية وخدمات الاستشارات من أي مكان وفي أي وقت وفي أي حقل من حقول المعرفة.
نحن لا نريد أن تصبح التجارب والقصص والروايات لا قيمة لها وتصبح حبيسة الرفوف إن لم تصل إلى عقول وقلوب الناس، لذلك أردنا من تطبيق صفحات أن نكون المنصة الرائدة التي تمّكن الناس من التحليق عالياً في سماء المعرفة، ونهدف إلى نشر الوعي والمعرفة وتسهيل الحصول على المعلومة في صيغة مسموعة وبطريقة عصرية، وأن نكون أيضا منصة للتدريب والاستشارات لمختلف المجالات والمهارات من خلال الدورات التدريبية المتنوعة وخدمات الاستشارات التي يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين.
} كيف تتعرفون على احتياجات القراء من المعرفة والكتب التي يريدونها ؟
- نحرص على استقصاء ما يريده فئات القراء فنلبي احتياجاتهم بكافة أنماطهم وتوجهاتهم، فنقدم وسيلة تعليمية وتدريبية ذات قيمة مضافة لكافة فئات المجتمع من خلال توفير فرصة حقيقية لضعاف أو فاقدي البصر أو الذين لديهم مرض لا يمكنهم من القراءة أو من تقدموا في العمر، ولأصحاب الهمم للحصول على المعرفة التي قد تكون غير متاحة لهم بالوسائل المعتادة.
} حدثينا عن الدورات التدريبية من خلال التطبيق ؟
- تقدم منصة «صفحات» دورات إلكترونية مختلفة تمكّن من تطوير مهاراتك في مختلف المجالات في أي وقت وأي مكان، ويضم قسم الدورات التدريبية نخبة من المدربين العرب المتخصصين في كافة مجالات التدريب، وكذلك قسم الاستشارات لمن يريدون إنشاء أو تطوير مشروعات معينة، فالخبراء لدينا يساعدون في اختيار هوية المشروع والخطة التسويقية، واختيار فريق العمل والموقع وإعداد الميزانيات.
} لنخرج من الحديث عن التطبيق قليلا ونسألك عن موضوع الساعة حاليا وهو فيروس كورونا.. ما رأيك في إجراءات الدولة للوقاية منه ؟
- من أفضل الإجراءات التي اتخذتها الدول هو إجراءات دولتنا الحبيبة، وعلينا البقاء في البيوت والالتزام بالحجر المنزلي حتى تمر الأزمة بسلام، وبالمناسبة ممكن خلال البقاء في البيت للذين يلتزمون بالحجر المنزلي تصفح تطبيق «صفحات»، فهو يقضي على الملل وسيجدون فيه الكثير من المتعة والفائدة.

آمنة العبيدلي