كتاب وأراء

جـــسر مـــن زجــــاج!

شارك متطوعون في عملية اختبار لمدى متانة جسر بأرضية زجاجية غير قابلة للكسر فوق واد سحيق في حديقة صينية، تقول الصين إنه الأكبر من نوعه في العالم، ولا يمكن تحطيمه.شيدت الصين جسرا معلقا بأرضية زجاجية غير قابلة للكسر على ارتفاع 300 متر فوق واد سحيق في حديقة زانغجياجي الوطنية في محافظة هونان بوسط البلاد، يقول صانعوه إنه الأكبر من نوعه في العالم.الجسر صممه المهندس المعماري الإسرائيلي حاييم دوتان، الذي صمم الجناح الإسرائيلي في معرض «إكسبو 2010»، الذي استضافته مدينة شنغهاي الصينية، بعد أن عهدت شركة مجموعة التشييد الصينية له بتشييد الجسر.وقال مدير مشروع الجسر المعلق ما ليانغ إن إجمالي سمك الزجاج يصل إلى خمسة سنتيمترات، وفي حالة تحطمه بالكامل، فلن يسقط المارون فوقه.
ولاختبار متانة الجسر، دعي عشرون متطوعا لاختبار مدى سلامة وأمان الأرضية الزجاجية للجسر الذي يبلغ طوله 430 مترا، عبر طرق الأرضية بمطارق ثقيلة في محاولة لكسرها، لكن لم يتمكن أي أحد من المتطوعين من تحطيم هذه الألواح الزجاجية.
بعد ذلك، مرت سيارة دفع رباعي زنة 15 طنا فوق ألواح الزجاج المتصدعة، كما دعي متطوعون للمشي فوقها، في محاولة لإثبات قوة هذه الألواح.
بلغت تكلفة الجسر 39 مليون دولار، تعهد بها أحد المستثمرين لتنفيذ المشروع، الذي بدأ في يونيو الماضي. ولم تعلن حديقة زانغجياجي الوطنية عن الموعد الرسمي لافتتاحه، فيما قالت وسائل إعلام محلية إنه سيفتتح في يوليو المقبل.
عبدالعزيز الخاطر

عبدالعزيز محمد الخاطر