كتاب وأراء

شهادتك شعبك الذي أحببته وأحبك

1 - شهادتك شعبك يا طويل العمر

كل من استمع لمداعبة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بقوله: ما عنده شهادة جامعية أثارته هذه التلقائية، ولعل الجميع يجمع يا طويل العمر على أن شهادتك أفعالك ومواقفك محلياً ودولياً.

شهادتك شعبك الذي أحببته وأحبك.

شهادتك سنين عمرك بحكمك وحكمتك وسياستك.

شهادتك بفزعتك لشعب غزة ونصرة المظلومين بكل مكان في العالم.

شهادتك تلقائيتك وعفويتك ونقاء قلبك.

نحن شهداء الله في أرضه ونحن شهادتك في هذا الوطن، ونسأل الله أن يطول بعمرك وأنت في أتم الصحة والعافية.

2 - مبروك لصاحبة السمو

نبارك لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر- أم جاسم- حصولها على درجة الماجستير من جامعة حمد بن خليفة في السياسة العامة في الإسلام، ونسأل الله التوفيق في عملها وعلمها ومكتسب علومها لخدمة الأمة.

3 - مبروك للشيخة المياسة

نبارك للشيخة المياسة بنت حمد رئيس مجلس أمناء متاحف قطر لحصولها على جائزة STELLARE من مؤسسة الفن المعاصر الإيطالي تقديراً لإسهاماتها في دعم الثقافة والمجتمع، موفقة في كل جهودها المتميزة.

4 - نوروهم يالمجلس !

‏دخلت أيام التسجيل في المدارس وما زال الناس في حيرة في تسجيل أبنائهم وفق البرنامج المعد بشكل مسبق، خاصة في مواقع مدارس الخامس والسادس وقد تم فصلهما عن المرحلة النموذجية !

وحتى اللحظة لا يوجد أي توضيح بياني من المجلس الأعلى للتعليم بهذا الشأن !

5 - ميثاق شرف المحامين

وضع المحامون القطريون لمهنتهم ميثاق شرف، ميثاق التزام، ميثاق وتعهد بأن يكونوا خير من يمثل هذه المهنة وهي رسالة للمحامين المتسلقين ممن جعل من مهنته سلماً بانتهازيته وسوء تصرفاته تجاه هذه المهنة، فكل التحية والتقدير للمحامين القطريين في سعيهم النبيل لخدمة مهنتهم وقضايا وطنهم

6 - فريق وطني الحبيب

ويستمر وهج هذا البرنامج وتميزه بتميز فريق العمل فيه سواء في الماستر المخرج علي الكواري والمنفذ جابر سرور والمذيعين المتميزين محمد العمري وليلى إبراهيم، ولعل الأخيرة كانت بقدر المسؤولية وحسن اختيارها نظراً لتميزها المتسارع في برنامج ليس من السهل تجاوزه.

7 - متوهجة وقد تجاوزت «40» سنة

ولدت عام 1975 والكثير منا لا يعرف أنها قد بلغت هذا العام 40 عاماً وما زالت متألقة ومتعلقة في قلب كل مواطن، الله يا عمري قطر، أغنية تلامس مشاعر الوطن غناها المرحوم بإذن الله الفنان المبدع عبدالله عبدالكريم الحمادي، ولعل الكثير منا لا يعرف صاحب هذه الكلمات ومبدعها، وحريٌ بِنَا أن تحتفل به قناة قطر والريان.

8 - مركز نوماس

زيارتي لمركز نوماس كانت فارقة بالنسبة لي في أدوار المراكز وأثرها وتأثيرها في المجتمع، ولعل كما يقال «الكتاب يعرف من عنوانه» وعنوان هذا المركز نوماس وقد أحسنوا في اختيار مسماه ومعناه، كما أحسنوا في القائمين عليه ووفقهم الله من اختارهم، فما رأيت وشاهدت واستشعرت من أهداف هذا المركز طالما تمنيناها لهذا النشء لكي لا ينسى تراثه وهواياته الأصيلة في ظل الزخم الإلكتروني الذي يسرقهم من حيث لا يعلمون.

شكراً لصاحب الفكرة وللقائمين على هذا المركز، والشكر موصول لوزارة الشباب على رعايتهم ودعمهم لمثل هذه المراكز وتشجيع هذا التوجه في المجتمع.

9 - ثلاثية مؤتمر التعليم

بداية نبارك للجنة المنظمة نجاح مؤتمر التعليم وتحقق معظم أهدافه وهذا يعكس ما بذل من جهد وعمل تشكر عليه اللجنة وكل الجنود المجهولين بتنظيم هذا المؤتمر.

الأولى في ابتكارات المدارس

لعل أفضل ما تابعت وشاهدت وأسعدني هذا الإحساس لدى طلابنا في طرح بحوثهم وابتكاراتهم في إحساسهم ومشاعرهم في أفق تفكيرهم، وأتمنى بالفعل أن توظف مثل هذه المعارض وطرحها بصفة سنوية تعكس تطوراً يوازي روح الحماس التي وجدناها فيه.

والثانية بمدرسة الوكرة الثانوية

لعل من افضل ما شاهدت من أفكار يمكن أن تتطور لمستوى الابتكار هي الفكرة التي تقدمت بها طالبات متميزات بمدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنات، والفكرة قائمة على توظيف التكنولوجيا بالطاقة بالأهازيج والحماس الجماهيري في الملاعب، وذلك بتحويل أهازيج وذبذبات التشجيع بالملاعب لطاقة كهربائية تنتج عنها إضاءة.

وتتميز الفكرة في ربطها بحدث رياضي عالمي ننتظره والمتمثل في تنظيمنا لكأس العالم 2022 والجميل أنه محفز لتشجيع الجماهير والتنافس.

أتمنى بالفعل أن تنظر اللجنة المنظمة لكأس العالم في توظيف هذه الفكرة واستثمارها على الواقع.

الثالثة في المحاضرة الغريبة !

فقد صدم الجميع من محاضرة بمؤتمر التعليم حيث القاعة الكبيرة والمسرح المتميز وعدد المحاضرين سبعة، لكن الحضور واحد فقط لا غير !

وهو ما أثار الكثير من النقاشات في تويتر حول الأسباب !

10 - مؤتمر الزحمة المرورية !

نسمع عن مؤتمرات اقتصادية وتجارية وعسكرية وسكانية وتعليمية، لكن لم نسمع يوماً عن مؤتمر لمناقشة قضية الزحام المروري بمبادرات ودراسات وورش وندوات والخروج بتوصيات لعلها تحرك معضلة الزحام التي نعانيها وأغانيها معظم دول العالم، لا شك أن الأسباب مختلفة ولكن الحلول يمكن أن تكون مشتركة خاصة في السلوكيات السلبية للسائقين وكيفية القضاء عليها أو عليهم !

11 - لسلامتنا وسلامة العمال !

مع كل مشروع ومع كل بناء ومع إغلاق طريق ومع كل حفريات ومع كل تمديدات في الشوارع ومع كل صيانة عامة، نجد أن أسوأ حلقة في العمل هي ضعف السلامة المرورية، حيث الاجتهاد من العمال في تحديد المسافة ووضع التحذيرات مما يعرض العمال ومرتادي الطريق للخطر، لذلك أتمنى أن تكون هناك إما توعية في هذا الجانب للشركات، أو جهة تشرف على ذلك بحيث تكون مرجعاً للترخيص لأي مشروع، وتتكفل هي بتحقيق وتوفير كل إجراءات السلامة الضرورية لكل مشروع.

12 - شرط الحلال قبل العزبة !

لعل من أغرب شروط البيئة للحصول على عزبة هو أن يكون لديك حلال بعدد معين قبل حصولك على الرخصة !

وتسأل: وين أحطهم دون عزبة ؟!

هنا تتضح لك مقاصد الشرط وأهدافه وأن هناك حاجة في نفس من أوجد الشرط، فاهمين يالحياله ولا أفهمكم ؟!

لعل زيارة لواقع العزب وطريقة الاحتيال عليها، ووفق الشروط الرسمية تكشف لنا حـ.... هذا الشرط وواقعه !

13 - غرف الولادة بالتأمين الصحي !

لا أفهم ولم أفهم سياسة تأمين- صحة- فهو يدعي أنه يرفض أي علاج يدخل في إطار الكماليات لا الضروريات، ولذلك يرفض تأمين علاج التجميل على سبيل المثال، لكن ما باله يقبل بتأمين الغرف الخاصة بمستشفى الولادة ؟!

هل الغرفة الخاصة بمستشفى الولادة من الضروريات أم من الكماليات أم أن حلال مب حلالك جره على الشوك !

14 - ملكية السيارة الجديدة !

أفهم أن تجديد ملكية السيارة بهدف الفحص الفني وضمان صلاحيتها، لكن ما لا أفهمه تجديد استمارات السيارات الجديدة، لما يتم إعفاؤها من الفحص لثلاث سنوات وفي نفس الوقت يستدعي الأمر من التجديد السنوي لاستمارتها، لما لا تكون الاستمارة صالحة لثلاث سنوات ؟!

15 - المتحف وذاكرة المدرسة

غريب أمر مدير الموارد البشرية بهيئة المتاحف ففي الوقت الذي يعد قائمة سوداء للموظفين للتخلص منهم بمن فيهم موظفو من في إدارته وتهميش القطريين منهم، يعلن عبر حسابه طلب موظفين للموارد البشرية، مثل هذا التصرف ذكرني بمدير مدرسة جديد، بمجرد استلام مهامه أراد التخلص من 11 موظفا ومعلما من المدرسة وأرسل كشفاً بذلك لوزارة التعليم حينها، فقررت الوزارة التخلص منه لأنها أدركت أين يكمن الخلل !

16 - مبروك للدكتور الجابر

مبروك للأخ والزميل الدكتور خالد الجابر رئيس تحرير صحيفة البننسولا صدور كتابه «تغريدات عربية» يتناول من خلاله إشكالية الحرية في عالمنا العربي، الكتاب إضافة قطرية متميزة من إبداعات الجابر والتي تثري الثقافة والفكر العربي.

17 - أنديتنا دواها العشرج

منافسة الأندية على القاع مع استنزاف الملايين مشهد عجيب ويثير الغرابة، وإن كان الجميع يتفهم أن هناك سببا رئيسيا ليتصدر البطولات ناديان توهم طالعين من البيضة، لكن هناك أسبابا أخرى ومنها سوء الإدارة والتدبير والتفكير، وهذا ما يستدعي معالجة شاملة للرياضة وللأندية القطرية بشكل عام، ويسبقها تصفية كاملة، فالكثير من الأندية دواها العشرج !

18 - إغلاق فرع الرونق !

التوضيحات التي أبدتها إدارة الرونق لإغلاق فرعها بشارع المطار تكشف لنا حجم معاناة بعض التجار من هيئة المقاييس والبلدية وغيرها من المرافق الحكومية التي تشكل معوقاً للتجار خاصة ممن يراعون الله في أسعارهم تجاه المستهلكين، والكل يشهد على ذلك للرونق، ويبدو أن النية بهذا الشكل متجهة لإقصائه من السوق !

19 - خطاك الشر يابوعبدالعزيز

غادرنا إلى لندن الأخ والزميل العزيز مبارك بن جهام الكواري للعلاج نسأل الله أن يمن عليه بالصحة والشفاء العاجل وأن يعود لنا سالماً غانماً وتقر عيون محبيه بشوفته، اللهم آمين، وخطاك الشر يابوعبدالعزيز .

فيصل المرزوقي