كتاب وأراء

شكراً معالي رئيس الوزراء على متابعتك وجهودك

- شكراً بوناصر

شكراً معالي الشيخ عبدالله بن ناصر رئيس الوزراء ووزير الداخلية لحرصك على مصلحة المواطن واطمئنانه على مصالحه وحقوقه.

شكراً لروح العمل التي بدأنا نستشعرها في الوزارات والدوائر الحكومية جراء متابعتك.

وشكراً لأنك مثلت النموذج الذي يريح الحريصين على مصلحة الوطن والمواطنين ويربك المتقاعسين والمتخاذلين.



2 - الرعاية الصحية.. فوق اصعدي

التوجه لتعميم الرعاية المنزلية لتشمل جميع الفئات والأعمار يرفع مستوى الرعاية الصحية في قطر لمستويات متقدمة لا يجاريها أحد بالمنطقة بل وفي العالم أجمع- وفوق اصعدي- ولمَ لا وقد حققت قطر في الاهتمام بالرعاية الصحية المركز الأول في العالم بمعدل 8 أطباء لكل 1000 مواطن؟.



3 - لؤلؤة الشرق الغائبة !

مشروع نافورة لؤلؤة الشرق والتي تكلفت مئات الملايين، أين هي الآن ؟!

بدأت أبحث عن فاعليتها وفعاليتها وعما كان يقال عنها من الأوصاف، وعن أثرها السياحي الذي عول عليها !

لم أجد فيها سوى هدر للمال العام لسوء اختيار المكان، والذي اختزل مشاهدي جمالياتها في رواد المطعم فقط !

السؤال: أين مثل هذه اللمسات الجمالية من منطقة الأبراج؟!



4 - شكراً للداخلية !

أعلنت وزارة الداخلية أن مركزي خدمات «الريان» و«مسيمير» التابعين لها سيقدمان خدماتهما للمراجعين أيام السبت إضافة إلى أيام العمل الرسمية، وذلك من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بالإضافة إلى أيام العمل الرسمية.

كل الشكر لوزارة التميز



5 - الخدمة الوطنية معوقة للتوظيف !

استغربت من شرط وزارة التنمية الإدارية بضرورة تقديم الخدمة الوطنية قبل التعيين في أي وظيفة، وتبين أن هذا الشرط مرتكز على المادة الثانية من قانون الخدمة الوطنية!

ولا أعرف من فكر في وضع هذا الشرط، ولمَ يتم تعطيل مصلحة ضرورية تتمثل في معيشة المواطن، لمصلحة عامة لاحقة سيمتثل لها عاجلاً أو آجلاً ؟!

6 - قطر للقيادات بالواسطة !

تقدمت إحدى الأخوات القطريات لمركز القيادات للانضمام للأفواج التي يتم اختيارها، واجتازت كل الاختبارات التي على أثرها يتحدد قبولها، وحصلت على تقدير جيد جداً، وبعد كل ذلك وصلت لها رسالة شكر للتقديم والاعتذار عن القبول لمحدودية العدد !

الغريب أن الاعتذار تضمن إمكانية التقديم مرة أخرى- يعني حاول مرة أخرى- ولم يقل سوف يتم قبولك بالدفعة اللاحقة، من الآخر بالواسطة !



7 - عجائب السوق المركزي !

في الوقت الذي تغلق فيه البلديات المطاعم والمحلات والمجمعات الغذائية لمخالفتها للشروط الصحية، لا نفهم حال السوق المركزي المكشوف لأشعة الشمس والحرارة والحشرات والرطوبة اللاحقة، إضافة إلى مجاورته لسوق الغنم ؟!



8 - الخصم والحكم بالمتحف !

من غرائب إدارة هيئة المتاحف أن يعطي المدير تقييم الامتياز للموظف وهو المقيم الفعلي لأداء الموظف باعتباره الرئيس المباشر عليه، ثم يأتي المدير التنفيذي للعمليات ليهبط بهذا التقييم لهذا الموظف دون سبب، وعلى أثر ذلك يتظلم الموظف عند لجنة التظلمات، لكن يتفاجأ المتظلمون جميعاً أن من يرأس اللجنة هو الخصم ذاته- المدير التنفيذي للعمليات- وهو يقرر الإبقاء على حكمه، وعلى المتضرر ضرب رأسه بالطوفه !



9 - أول معرض للمخترعين !

صرح رئيس مجلس إدارة النادي العلمي القطري بأن الإعداد جارٍ لأول معرض لابتكارات المخترعين القطريين !

وبالرغم من الترحيب واعتبارها خطوة ومبادرة طيبة والإشادة بها، إلا أن الصدمة في كونه أول معرض !

ماذا كانت تفعل مجالس إدارات النادي العلمي سابقاً؟! لا أحد يعلم !



10 - بدأ الحر يا الأوقاف !

بدأ الحر وبدأت تتصاعد درجاته، والمطلوب من وزارة الأوقاف تدارك ذلك من خلال النصائح والتوجيهات للخطباء وذلك بتوجيه المصلين لسد الفراغات بين المصلين بمجرد صعودهم المنبر، لأن سعة المساحات كافية لمن هم خارج الأبواب في الانتظار، إضافة إلى ضرورة وضع مظلات بالخارج.



11 - هناك ضرر.. ولكن !

صرح الأمين العام المساعد بهيئة تنظيم الاتصالات بأن لا إثباتات بصورة قطعية عن مخاطر أبراج الاتصالات !

مثل هذا التصريح يعزز أن هناك ضررا ولكن لم تثبته جهة معنية بصورة قطعية كما يقول، بالرغم أن هناك تقارير تفيد بوجود هذا الضرر !

ويبقى السؤال: إن صح عدم وجود ضرر فلماذا تم وقف التصريح بوضع الأبراج في الفرجان حالياً ؟!



12 - ‏شاطئ سانت بالليل !

اشتكت إحدى الأسر القطرية من أنها قضت عطلة نهاية الأسبوع بفندق سانت ريجنسي، ولكن تفاجأت مع دخول المساء بمنعها من حق التمتع بالشاطئ للفندق، بدعوى أن من الساعة التاسعة يتم توزيع المشروب فيه ويصبح الشاطئ للأجانب، وعليه يمنع القطريون من ارتياده !



13 - رقم لافت للنظر !

أثار انتباهي ما أعلنته وزارة التنمية الإدارية بأن من ضمن 2606 ممن رشحتهم من المواطنين للوظائف المستحدثة بالوزارات، هناك 1640 شابا من حملة الشهادات الثانوية !

أي ما يوازي ثلثي العدد الإجمالي، ولا شك أن هذا الرقم ضحية ظروف أو شروط أو معوقات أرغمتهم على التوقف وعدم استكمال تعليمهم الجامعي، وتبخرت أحلامهم !



14 - القطرية BLACK LIST

لأول مرة أعلم أن لدى الخطوط القطرية قائمة سوداء BLACK LIST للركاب القطريين، لمجرد اختلافك مع البرنسيسة المضيفة تتفاجأ بمسج يصل إليك دون تحقيق أو مسوغ قانوني، بمعنى هم الخصم والحكم، ولا أعرف أين دور هيئة الطيران من ذلك !



15 - ما رأي الاقتصاديين ؟!

الملاحظ في مجتمعنا أن الحركة المرورية تكتظ بشكل كبير مع أيام صرف الرواتب وتتصاعد الحركة الشرائية معها ثم تخبو من منتصف الشهر ثم تكاد تنقطع مع الأسبوع الأخير، والسؤال ماذا لو تم صرف الراتب بشكل أسبوعي ؟!

أتمنى أن يكون للاقتصاديين رأي في ذلك !



16 - حصاد تخسر آخر محاصيلها !

يحكى أن حصاد أرادت ومن باب تحسين الصوره استيراد شحنة أرز تقدر بـ80 طنا من معملها في باكستان !

ووصلت الشحنة، ولكن للأسف اكتشفوا أن معظم الأكياس تعرضت للتمزيق لسوء النقل، مما عرض الأرز للهواء والرطوبة. والمحاولات جارية لإنقاذ مايمكن انقاذه !



17 - شكراً للمصرف

شكراً لإدارة المصرف الإسلامي على سرعة خدماتها وقبل ذلك سرعة الاستجابة، إضافة إلى حسن تعامل القائمين على الخدمات والاتصالات والتواصل مع العملاء.



18 - أنت غير في قطر الخير

مساء يوم غد الجمعة الساعة 6 وفي دار أوبرا بكتارا ستدشن حملة أظهر احترامك حملتها الثانية تحت شعار أنت غير في قطر الخير والدعوة عامة، وكل الشكر للقائمين على هذه المبادرات الطيبة للحفاظ على الذوق العام في هذا الوطن الطيب بأهله وكل من يعيش فيه، والشكر موصول لكتارا بإشعاعها الثقافي والاجتماعي والتوعوي في المجتمع.



19 - طلاب بالسيتي سنتر !

أفهم أن الرحلات للطلاب لجهة يستفيدون منها، تضيف لهم شيئا، لكن أن نأتي بطلاب أول ابتدائي للسيتي سنتر من الساعة ٩ ودخولهم للسينما !

لا يمكن وصف مثل هذه الرحلة بالعلمية أو الثقافية، ولا أظنها تشكل إضافة لهم سوى الترفيه المدفوع الثمن بطبيعة الحال !



20 - مشعوذة جامعة قطر

بعض المواضيع المطروحة بموقع منتدى جامعة قطر تثير الاستغراب لكونها غير سوية، ومع ذلك لا يتم حذفها سريعاً، ومنها موضوع المشعوذة الروحانية التي تجلب الحبيب الخاضع الذليل !

فيصل المرزوقي