كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!

1 - إلى وزارة الشباب



أتوجه بنداء ورجاء أخوي لوزارة الشباب والرياضة وهي المعنية والحريصة على كل ما يعني الشباب، بالنظر في إمكانية الإبقاء على إسطبلات الخيول بمنطقة سيلين، نظراً لأن النية تتجه لإزالتها لانتهاء الغرض منها، ولا يخفى على الجميع أهمية المنطقة وحيويتها للترفيه، لذلك أتمنى الإبقاء على هذه الإسطبلات وتعزيزها بحاجاتها، بحيث تكون مفتوحة للشباب لممارسة ركوب الخيل لكافة الفئات العمرية، لما في ذلك من فائدة مرجوة لهم، وأفضل من مخاطر المواتر سياكل التي تمثل الوسيلة الوحيدة للترفيه ولا يخفى عليكم خطرها!



2 - توضيح



هنأت يوم الخميس الفائت وزارة التخطيط لانتخابها كممثلة لقطر في عضوية اللجنة الإحصائية ولجنة الإيمان والتنمية في الأمم المتحدة.

والحقيقة لم يتم انتخابها، بل المقعد بالدور لدول الإقليم واستطاع وفدنا الدائم في نيويورك أن يفرض نفسه بجهوده المميزة، وعلى ضوء ذلك تم اختيار قطر لهذه العضوية، لذلك لزم التنويه ونسحب التهنئة من التخطيط ونحيلها لوفدنا الدائم بهيئة الأمم المتحدة!



3 - إبداعات نزلاء السجن



ما لفت نظر ضيوف مؤتمر منع الجريمة والعدالة الجنائية بالدوحة الأعمال الفنية لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية والتي أثارت إعجاب الجميع، ولعل الإقبال على شراء كافة الأعمال الفنية المعروضة والطلب عليها تعكس مستوى ما تم عرضه من لوحات وأعمال مميزة، فكل الشكر لإدارة المؤسسات العقابية على استغلال هذه الهوايات المميزة وجعل هذه الفئات منتجة بأعمالها. وأنتهز هذه الفرصة لأتقدم بالتهنئة لوزارة الداخلية على ما بذلوه من جهود لإنجاح المؤتمر وما تحقق من انجازات للوطن وللأسرة والدولة بشكل عام.



4 - مخالفة الشرطي!



أشعر أحياناً أن بعض رجال الشرطة يتعاونون في توخي الحرص الكافي لسلامتهم سواء في زوايا الوقوف لتسيير المركبات أو في عدم استخدام وسائل الإضاءة الكافية مثل القميص الفسفوري أو الإشارة الضوئية التي ينبغي أن تكون في يده لكي يراه الجميع من مسافات كافية، لذلك ينبغي مخالفة الشرطي الذي لا يتقيد بكل إجراءات السلامة الكاملة ويجازف بحياته، وهذه الملاحظة من باب الحرص عليهم وليس نقداً فيهم مع وافر الشكر لجهودهم في تسهيل الحركة المرورية.



5 - غريب طلب البيئة!



حتى الآن لم يفهم أحد كيف لصاحب رخصة التخييم وبعد أن يتم تسليم كل شيء يطلب منه شهادة من البنك لإعادة مبلغ التأمين لك، مجرد استفسار لغرابة الطلب، يعني بعطيكم حساب واحد ثاني ولا ما هو تفسير ذلك!



6 - طلعولي صورة الجني!



لعل من أفضل الخدمات الإلكترونية خدمة مطراش، ومن خدماته إرسال التنبيهات ومنها المخالفات، خاصة مع تدشين خدمة طلع ويصل مسج المخالفة وتبقى حيرة المخالف في محاولته تذكر المخالفة متى وأين حدثت؟!

لذلك أتمنى أن تضاف خدمة طلع الصورة بمطراش تمكن المخالف من الإطلاع على صورة المخالفة ليطمئن قلبه، لأنه لا يمكن القبول بمخالفة الساعة 1.10 نصف الليل لعدم ربط حزام الأمان لمن بجوارك ولا أحد بجوارك، إلا إذا كان جني، طلعولي صورته؟!



7 - حقيبة «4000» ريال!



أكاديمية المها يبدو أن لها خصوصية غير طبيعية في رفع الرسوم وفرضها واستغلال أولياء الأمور، وقد تفاجأت ولية أمر بعد تسجيل أبنائها أن هناك رسوم الحقيبة الالكترونية بمبلغ 4000 ريال دون إخطار مسبق قبل التسجيل، والكل يسمي هذه الأكاديمية بالمدللة بالمجلس، حيث زيادة الرسوم شبه سنوية!

الغريب أن رد موظفة مكتب المدارس الخاصة من قالك تسجلين عيالك عندهم!



8 - الله يرحم الكافر يا كهرماء!



مع كل صباح نتفاجأ بالحفريات تحوم حولنا ثم تضرب أساس مسكننا، وكأنها أصبحت اعتيادية تحفر كهرماء مع كل بناء فيلا أو بيت أو تقوية الكهرباء!

الله يرحم الكافر والذي خطط لشبكة مجاري لندن- الله يعزكم- منذ 100 عام ومازالت لندن خالية من الحفر التي نعاني منها، الله يرحم الكافر!



9 - شارع باسم قطر



اطلق اسم KATAR على أحد شوارع أفخم وأرقى أحياء الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول المطلة على البسفور.

وهذا ما يعكس حجم متانة العلاقات التركية ــ القطرية فكل التحية لتركيا وشعبها ولبلدية إسطنبول، وشكراً لجهود سعادة السفير سالم بن مبارك آل شافي سفيرنا بتركيا لتعزيز هذه العلاقات وتطورها لهذا المستوى المتميز بين البلدين.



10 - غرفة التجارة محد درى عنها!



تأجل انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، بالرغم من أن عدد منتسبي الغرفة الذين يحق لهم حضور الاجتماع نحو 34086 عضوا وهذا ما يعكس شبه إجماع على العزوف عن الغرفة التي يفترض أن تشكل أهمية خاصة لهم!

الغرفة تحتاج إلى روح تحييها وفاعلية تشعر منتسبيها بوجودها ناهيك عن أثرها، لذلك اجتماعاتها محد درى عنها!



11 - هيئة المتاحف تاكل عيالها!



من غرائبنا أنه عندما تكــــون الإدارة أجـــــنبية يكــــــون ملــــف الميزانية مفتـــــوحاً- وبلا حساب- وعندما تكون وطنـــــية تتحول الميزانية بالقطـــــارة، وواضح أن ضحية ضغط الموازنة جعلــــــت الإدارة الحاليــــة تضـــحي بأعـــداد ليســــت بالقليلة من القطــــريين من الجنسيين إما بالاستقالة أو التفنيش!

بالمناسبة وكلامي موجه للنملة ترى قرصاتك ممكن تجيب زوالك!





12 - مبروك للإبراهيم والنعيمي



في إنجاز غير مسبوق حقق مبتكران قطريان الميدالية الذهبية في أكبر معرض دولي للمبتكرين في جنيف في أول مشاركة للنادي العلمي القطري بمعرض جنيف الدولي الثالث والأربعين للاختراعات، وقد حقق المبتكر راشد الإبراهيم والمبتكر عدنان النعيمي هذا الإنجاز من خلال اختراعي الركبي الآلي وجهاز «AGRI GREEN».

ويستحقان التشجيع والتكريم.



13 - برج النيابة الجديد



النيابة العامة على وشك التحول ببرجها الجديد المواجه للكورنيش، ومع تهنئتنا لهم بهذا الانتقال خاصة أن المبنى لم يكن مناسباً نهائياً، أتمنى أن يكون المبنى الجديد تتسع مواقفه لكافة المراجعين.



14 - سُكر وإخلال وتحرش!



تم تغريم مسافر آسيوي سَكَرَ وأخلَّ بالنظام على الطائرة القطرية وتحرش بمضيفة!

السؤال ماذا لو تحرش بمسافرة؟!

وللمرة المليون نكرر نداءات المواطنين: امنعوا الخمور في الخطوط القطرية!



15 - شقرا بجوازات مسيمير



كانت لي معاملة بجوازات مسيمير، واندهشت حقيقة بما رأيته من ذرابة في التعامل والأسلوب الراقي وسرعة إتمام المعاملة وحسن الضيافة للجميع، وودك أطول من قهوتهم الشقرا.

بالفعل نفخر بهذه الخدمة والقائمين عليها، وشكراً للتميز في خدمة المواطنين.



16 - الشيخ العودة على مسرح كتارا



في بادرة مميزة من كتارا وكما هي عادتها دائماً، تستضيف على المسرح المكشوف اليوم فضيلة الشيخ د.سلمان العودة لإلقاء محاضرته شهداء على الناس وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً، والدعوة عامة للانصات لنبراس الأمة وخير الكلام منه.



17 - مناظرات قطر



مشروع بدأ كبيراً باسمه وأصبح مشروعاً عظيماً بفعل من آمن به وسعى لتحقيقه، وآخر إنجازاته تنظيم بطولة الدولية الثالثة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، شكراً للقائمين على هذه المبادرة، واخص بالذكر الدكتورة حياة معرفيه.



18 - المجالس مدارس



مشروع المجالس مدارس الذي تبنته قطر الخيرية يحمل بُعداً دينياً واجتماعياً متمـــــــيزاً في أهدافه وعوائده المرجوة منه، والأهم في تواصل المجتـــــمع عبر مجالس الأعيان في كل منطقة، فكــــل التحية للقائمـــــين على هذا المشروع والذي يستحق كل الدعم والمساندة، سائلين الله التوفيق للجميع.



19 - ناقصات الجامعة!



قد نفهم نقص فيتامين «د» للكبار في الفترة الأخيرة، لكن أن يشمل ذلك الأطفال، فهذه ظاهرة صحية اجتماعية خطيرة قد تستفحل ما لم يتم تداركها!

ومعروف السبب وهو قلة تعرضهم للشمس، حيث لا شمس في البيت ولا المدرسة ومن ثم ينعكس ذلك صحياً على نموهم!

لعل ذلك يكشف لكل زائر للجامعة وكأنها مدينة السنافر من مشاهدة هذا الكم من قصار القامة لدى طلاب الجامعة، خاصة الطالبات ناقصات فيتامين!



20 - أين أرباح بنك بروة؟!



ومازال بنك بروة منذ تأسيسه عام 2009 يحتفظ بحقوق أموال المساهمين وأرباحهم دون سبب أو تفسير منطقي، كيف يحدث ذلك، وأين الشفافية؟!

أعيـــــــدوا للمـــــساهمين أموالهم أو حق التصرف في أسهمهم وقبـــل ذلك أرباح 6 ســـــنوات محجــــوبة عنـــــهم دون وجه حق.

فيصل المرزوقي