كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة

1 - قطريون 100 %

نسعد من بعض الأخبار ومنها ما صرح به قائد مجموعة حماية الشخصيات ورئيس اللجنة الأمنية للمؤتمر أن المؤتمرات والأحداث المتعددة التي تستضيفها الدوحة ترفع من درجة حساسية الأمن في نفوس أفراد المجموعة، مؤكداً على ان جميع أفراد قوة التأمين والحماية قطريون !

2 - السؤال بلا اجابة

سألت هل يوجد موقع إلكتروني للجنة الوطنية للسلامة المرورية أو بالفيسبوك ؟!

أو حساب بتويتر لإدارة المرور ؟!

وحتى اللحظة لم أتلق الإجابة !

3 - اجابة غريبة

تم توجيه سؤال عبر حساب المجلس الأعلى للتعليم، مفاده:

هل دفع مبلغ وقدره لحجز مقعد بمدرسة خاصة هو أمر قانوني؟

خاصة اذا عرفنا ان الطالب اساساً ملتحق بالمدرسة نفسها!

وبعد اسبوع رد المجلس: نعم قانونية !

ومثل هذه الإجابة صادمة لكون مثل هذا التصرف لا يمكن ان يقنن بهذا الشكل، لذلك الإجابة غريبة !

4 - شكراً لمجلس الوزراء !

خطوة وقرار موفق من مجلس الوزراء بإلغاء الرسوم الدراسية على الطلبة غير القطريين بالمدارس المستقلة، وهو ما يعكس اهتمام مجلس الوزراء في التخفيف من اعباء كافة شرائح المجتمع.

5 - مواقف المطار !

قررت إدارة مطار حمد وضع رسوم لمواقف السيارات، وقدرت القيمة بـ 45 ريالاً لكل 24 ساعة بالمواقف طويلة الأمد !

قد نختلف او نتفق في قيمة الرسوم، وبشكل عام مقبولة هذه القيمة، لكن من يشاهد المواقف الشاسعة للمطار يتحسر على سوء التخطيط، فالمواقف بعيدة عن صالة المطار وعلى مستخدمها الانتظار ما بين 15 - 20 دقيقة، ولا افهم لماذا لم يتم ربطها بقناة مكيفة مع صالة المطار، كما لا افهم لماذا لم يتم بناء المواقف متعددة الأدوار بدلاً من هذا التمدد في المساحات الكبيرة ؟!

6 - عودة السرعة 100

تمت إعادة سرعة طريق 22 فبراير الى (100 كم ) كما كانت سابقاً، وكنت اتمنى نشر ملخص التجربة لتطبيق القرار لتكشف لنا جوانب اخرى يمكن مناقشتها وفق ما تظهره التجربة من سلبيات إضافة للايجابيات !

وفي كل الأحوال يبقى هذا الشارع 22 فبراير الشارع الوحيد في العالم الذي عليك ان تنتبه لمن وراك اكثر ممن هم أمامك !

7 - حنان معلمة !

انضمت المذيعة المميزة الأخت حنان العمادي لبرنامج علم من أجل قطر ولعل إجابتها في الأسباب تعكس الأفق الذي تعيشه هذه السيدة وبوطنية خالصة تقول: لأجل عيالنا ولأجل قطر وتعليمهم نعم سأبدأ نقلة نوعية في حياتي المهنية.

كثر الله من امثالك

8 - مسيمير بدوري النجوم

لأول مرة ومنذ تأسيسه يلتحق نادي مسيمير الرياضي بمصاف أندية الدرجة الأولى وباقتدار بهزيمة نادي السد الرياضي، واتصور انه قادم وفي جعبته مفاجأة تفتقدها الكثير من الأندية الرياضية حالياً، واولها العزيمة وروح التحدي المشبعة فيهم.

مبروك للنادي هذه النقلة في مسيرته، كما نبارك للقائمين عليه رئيس النادي الأخ عبدالرحمن الشثري والأخ عبدالرحمن القحطاني.

9 - مبروك للقطرية

حصلت الخطوط الجوية القطرية على لقب «أفضل خطوط جوية يمكن الاعتماد عليها في العالم» وذلك في دراسة شملت جميع خطوط الطيران الكبرى نشرها برنامج MONEYWATCH على شبكة CBS وأجراها موقع WANDERBAT المرموق المتخصص بالسفر.

مبروك لهذا الإنجاز، لكن يبقى الإنجاز الأكبر على المستوى المحلي في رفع نسبة تقطير القطرية.

10 - البندول مجاناً !

عندما يكون الدواء بالمجان من خلال التأمين تنفتح شهية المجمعات الصحية الخاصة والمعتمدة لدى التأمين الصحي لصرف الأدوية وبشكل مبالغ فيه، حتى بندول امسترا يتم صرفه !

قد تكون خدمة مشكورة من التأمين الصحي، لكن ما يوجعنا ان تستغل هذه الخدمات بشكل انتهازي وغير مسؤول ممن يرى المال العام غنيمة !

11 - مؤتمر منع الجريمة

عقد مؤتمر الامم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية في الدوحة عكس المكانة التي تحظى بها قطر على كافة المستويات، كما انها اثرت الساحة القانونية في مناقشاتها واظن ان لها انعكاسات إيجابية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

فكل الشكر والتقدير للقائمين على الاستضافة، وللنيابة العامة تحديداً على هذا الجهود المتميزة.

12 - نماء لعيد الخيرية !

مشروع متميز اطلقته مؤسسة عيد الخيرية باسم نماء والذي تستهدف من خلاله دعم الأسر الفقيرة بمشاريع صغيرة سواء في الجانب المادي او التدريبي للنهوض بمعيشة هذه الأسر وتصبح منتجة، وذلك في 12 دولة، وتقدر قيمة هذه الحملة ب10 ملايين ريال، نسأل الله التوفيق لهم.

13 - تعميم الاغلاق !

من محاسن قاعات الافراح بالرفاع انها تغلق الساعة 12، ولعل الكثير يوافقني الرأي في تعميم هذا القرار على جميع قاعات الافراح، لأن في ذلك حلا للكثير من المشاكل سواء للفنادق أو القاعات الخاصة إضافة للأسر جراء هذا السهر دون سبب مقنع !

14 - مساحات المحطات خطرة

دائما عندما اجد نفسي محشورا بين عشرات السيارات المكتظة في محطات البترول اسأل ماذا لو حدث حادث حريق، لعل اصعب شيء سنواجهه هو الهروب من المحطة، والقليل منا سيترك سيارته وينفذ بجلده، على أمل ان ينجو بسيارته، الخلاصة لا توجد محطة آمنة وبنسبة عالية نظراً للسعة في مساحتها كما هي محطات وقود والبقية بعضها محكر ومخاطرها متفاوته !

15 - فخورون بك يا جاسم

جاسم الرميحي المراسل الميداني لقناة الجزيرة الإخبارية في عاصفة الحزم باليمن، وتقاريره تؤكد انه مشروع إعلامي قطري ناجح، نسأل الله ان يحفظه من أي مكروه، وكلنا فخورون بك يا جاسم.

16 - ترقيات المالية

التعيينات بوزارة المالية التي شملت مجموعة من الشباب لمناصب قيادية تدعو للتفاؤل في تحديث العمل بالمالية وتطوير خدماتها، ونقولها بصراحة وزارة المالية طوال سنواتها خالية من أي تطوير يذكر، لذلك نتمنى تغير هذه النظرة في ظل التغييرات التي شملت المناصب القيادية.

17 - مبروك للتخطيط، ولكن

نبارك لوزارة التخطيط انتخابها كممثلة لقطر في عضوية اللجنة الإحصائية ولجنة الإيمان والتنمية في الامم المتحدة.

وكنت أودّ ان أحث سعادة وزير التخطيط التنموي والإحصاء على ترسيخ قيادات قطرية للمناصب الاممية، ولكن كيف ذلك ومعظم المناصب القيادية بالوزارة تفتقر للتقطير !

18 - مؤسسات لا أثر ولا تأثير !

احتفلت المؤسسات الاجتماعية بالامس بيوم الاسرة بمانشيتات عريضة لمسؤوليها من ادعاءات كثير منها للاسف تفتقر للواقع، وظني انها تحتاج لعاصفة تغيير، لأن الكثير منها تعيش في بيات مجتمعي عجيب، حيث لا أثر ولا تأثير!

19 - أعجبني

الصادق لا يحلف، والواثق لا يبرر، والمخلص لا يندم، والكريم لا يمن، والمحب لا يمل.

فيصل المرزوقي