كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!

١ - منشار اكاديمية المها

اكاديمية المها كل سنه ياخذون حجز كرسي والمعروف اذا عيالك في المدرسة مايحتاج اني احجز كرسي وهم اصلاً في المدرسة واللي متعارف عليه ان حجز الكرسي مرة في بداية الدراسة يعني عند اول تسجيل للطالب في المدرسة وبعدها خلاص

وزيدك من الشعر بيت كل سنة يزيدون المبلغ .



2 - توضيح الشؤون الاجتماعية !

اوضحت إدارة الشؤون الاجتماعية بوزارة العمل في ردها في شأن ما طرح بخصوص قطع راتب الشؤون عن البعض المسافرين لفترة طويلة ، ورد الوزارة ان المادة الثانية من قانون الضمان الاجتماعي نصت على سريان احكامه على القطريين المقيمين بصفة دائمة في قطر.

ومن يزور أرحامه عشرة أشهر في السنة غير مقيم في قطر !

السؤال هل هناك نص قانوني يحدد المدة التي على اثرها يعتبر الغائب غير مقيم ؟!

3 - مبادرة طيبة للمحامين

الندوة التي تمت والتي نظمتها جمعية المحامين القطرية بالتعاون مع حماية المستهلك تعتبر خطوة مميزة لفاعلية الجمعيات المهنية وخاصة في شأن الحقوق العامة ، وهذا ما يدفعنا لحثها للمزيد من هذا التواصل مع المجتمع .



4 - انتخابات طلاب الجامعة !

انتهت انتخابات المجلس الطلابي بجامعة قطر يوم الأثنين ، ومن عجائب هذه الانتخابات ان لائحة الترشح للمجلس التمثيلي لا تقنن جنسية المرشحين وليس له صلاحيات ملزمة وبلا مقر أو برنامج محدد للاجتماعات كما ان رئيس المجلس ونائب رئيس المجلس من موظفي الجامعة ، وفي ذلك قتل لأي فاعلية تذكر !



5 - واردات السيارات الأعلى

كشفت وزارة التخطيط ان السيارات مثلت الأعلى وعلى رأس قائمة الواردات وقد بلغت قيمتها 800 مليون ريال وبارتفاع 33,6 عن العام الماضي !

وشوارعنا تقول هل من مزيد !



6 - حكم محكمة بدون تعليق !

حكمت محكمة الجنايات حضورياً بمعاقبة متهم خليجي بالسجن المؤبد 25 سنة ، منها 10 سنوات عن جريمة الشروع بالقتل ، و 10 سنوات عن جريمة الضرب المفضي للموت ، و5 سنوات عن جريمة دخول المسكن ليلاً بسلاح والشروع في السرقة !

بدون تعليق !

7 - مفاجأة هيئة التقاعد !

بعد سنوات من انتظار خدمات هيئة التقاعد للمتقاعدين ، خرجت علينا الهيئة بالمفاجأة الكبيرة ، وذلك بتدشين خط ساخن ( 183 ) بدعوى تحسين خدماتها للمتقاعدين ، السؤال عندكم إجابات للأسئلة ولا هااا ،



8 - بطابط بدون سيفتي !

لا زالت عملية استئجار البطابط عشوائية ودون إلزام بأدوات السيفتي ، لا نفهم سبباً لهذا التجاوز سوى غياب المتابعة والحزم ، والمشكلة ان الضحية اطفال !



9 - قضية فيلاجيو

قد تكون المداولات لقضية فيلاجيو الرقم القياسي وقد تدخل موسوعة جينيس في طول المداولة ، ما اقصده ان هذه المداولات ومنذ 2012 ، هل هذا طبيعي ؟! والا يثير ذلك ضرورة النظر في كيفية تقليص المرافعات او حتى تغيير النظام القضائي برمته لتستعيد الناس حقوقهم بأسرع وقت ! مجرد تساؤلات !



10 - كله تمام يالغالي

لقاء الاخ حمد الغالي مدير مكتب المدارس الخاصة في برنامج ( في الضحى ) يوم الثلاثاء اعطى انطباعا ان وضع المدارس الخاصة كله تمام افندم ، وبذلك كل شكاوى الناس حول اسعار واوضاع المدارس الخاصة من الخيال !



11 - تعديلات الشورى !

التعديلات التي وافق عليها مجلس الشورى بشأن القانون المنظم لحقوق الإنسان من عدم جواز مساءلة عضو اللجنة جنائياً أو تأديبياً على آرائه وأقواله ليت مثل هذه السماحة والافق ينسحب على مشروع قانون الإعلام والذي لا زال في حالة مناكفة مع مجلس الشورى المتشدد في شأنه !



12 - ما عندهم غيرها !

ما سر حصر تلفزيون قطر في كل برامجه ذات العلاقة بالشأن الأسري والاجتماعي على اخصائية واحدة وهي د. بتول خليفة ؟!

هل مافي غيرها ، أم ان العلاقات العامة للتلفزيون ما عنده غير رقمها للاستضافة ؟!



13 - وقود واسعار الزيت !

يرتفع سعر البترول ترتفع معه اسعار ملحقاته من الزيوت والديزل وغيرها - هذه إدعاءاتهم - لكن الغريبة عند الهبوط حتى وصل معدل الهبوط 60% لم تتراجع اسعار الزيوت للسيارات وكأن لا علاقة لها بهبوط الاسعار !

لا اعرف مسؤولية ( وقود ) عن ذلك لكن لا أعلم جهة غيرها مختصة بهذه المواد ، فهل من إفادة ؟!



14 - 96 طلب مدرسة خاصة !

وصل عدد طلبات تراخيص مدارس مستقلة هذا العام إلى 96 طلبا ،وبمناهج مختلفة 33 بريطانية و29 طلبا بمنهج اميركي و4 فرنسي و3 كندي ، وهو مؤشر لعدة احتياجات واعتبارات ولكن جميعها بلا شك تجارية تسعى للربح ولهذا الهدف وهذا الكم مخاطرة على العملية التعليمية بأي مجتمع ، ويزعجني شخصياً إلتحاق الطلاب القطريين بها ، والمؤسف بتشجيع حكومي عبر ما يسمى بالكوبونات التعليمية !



17 - الصحة تكشف عن خططها

مستشفيات جديدة للسرطان وللأطفال

ومركز اسنان وكلية للخدمات الطبية ، وتوظيف 150 طبيبا وابتعاث 70 طالبا وطالبة قطرية لدراسة الطب والتمريض ، وتجهيز 90 غرفة عمليات و 4200 سرير و 1000 عيادة تخصصية.

عساكم على القوة ونسأل الله ان تتحقق هذه المشاريع وفق الرؤية واحتياجات الوطن ولتكن للمواطن الأولوية المستحقة .



16 - رفض إجازة المرافق

تعميم إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم برفض إجازات ( مرافق المريض ) للمعلمين والمعلمات يتعارض مع قانون الموارد البشرية الذي يخضع له المجلس ووفق القانون كما يدعون ، السؤال وحتى نفهم هذا العك في تطبيق قانون الموارد البشرية علينا أن نسأل عن مؤهل مدير الموارد البشرية لتتضح الحقيقة !



17 - الهيئة متهمة !

أعلن السيد عبدالله بن فهد بن غراب المري رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول ان لا قرار حتى اللحظة بشأن إدراج البنك في البورصة ، واتهم هيئة الاسواق المالية بالمماطلة دون اسباب مقنعة ، ويتكرر نفس الامر مع بنك بروة ، وهو ما يثير التساؤلات حول صاحب القرار في عملية إدراج الشركات بالبورصة ، وما دور هيئة قطر للاسواق المالية في هذا الحال ، لا أحد يفهم هذه الهيئة ومن يديرها ؟!



18 - كيف نفهمها يالميرة ؟!

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة الميرة على ترسية مناقصة توريد الاسماك على شركة مديرها عضو مجلس إدارة الميرة !

كيف نفهم هذا التداخل في المصالح يا إدارة مجلس الميرة ، وما رأي وزارة الاقتصاد في ذلك ؟!



19 - فريق من الخصوم !

أصدر وزير التنمية الإدارية قراراً بتشكيل فريق عمل لدراسة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين والعاملين القطريين برئاسة الوكيل الوزارة المساعد بوزارة التنمية وعضوية مدير إدارة الموازنة بوزارة المالية ومدير إدارة الشؤون القانونية بهيئة التقاعد!

بحثت عمن يمثل المتقاعدين وحريص على مصالحهم فلم أجد سوى الخصوم لحقوقهم طوال السنوات السابقة !



20 - مبروك لهيئة السياحة !

حصدت هيئة السياحة جائزة اوسكار كأفضل هيئة سياحية حكومية عربية لعام 2015 ، وفي ذلك دلالة ومؤشر على مدى التقدم الذي تحقق للهيئة خلال السنوات الثلاث السابقة مقارنة بوضعها السابق .

21 - مبروك لمسؤولي كروة

تولى عدد من مسؤولي شركة مواصلات كروة عدة مناصب في المنظمات الدولية للمواصلات ، وهي بلا شك إضافة عالمية للشركة ، والمأمول ان يشكل ذلك تحدياً للمزيد من المهنية في خدمات هذه الشركة تجاه عملائها محلياً تحديداً ، ويعطيكم العافية .



22 - علم فنلندا رأسي !

لاحظت احدى الأمهات عند زيارتها للمدرسة الفنلندية وضعية علم فنلندا معلق بشكل رأسي ، فأصبح وكأنه صليب أكثر من كونه علم دولة !

وهذا ما دفعها لمخاطبة مشرفة المدرسة بالمجلس الأعلى للتعليم، والصدمة كان رد المشرفة ( س) لها: لهم دينهم ولنا دين!

والصدمة الثانية عندما اثير الموضوع عبر تويتر ، كان رد حساب المجلس بتويتر : هذا علم جمهورية فنلندا ونرجو التأكد من الموضوع قبل النشر !

المشكلة وبعيداً عن افق المجلس الضيق في فهم الموضوع ، نؤكد المشكلة وضعية العلم لا في وضع العلم ، إذ ينبغي ان يرفع بشكل إفقي لا رأسي وكأنه صليب في كنيسة لا مدرسة !

هي مجرد ملاحظة استفزت البعض ، وبالمناسبة الأعلام الأجنبية وفق القانون لا ترفع إلا في الاماكن الرسمية للدولة ذاتها مثل السفارات ، بينما مبنى المدرسة الفنلندية ملك المجلس الاعلى للتعليم وتحت إشرافها !



23 - مشروع للغارمين !

عرض علي أحد الشباب مشروعا متميزا في طرحه ولأول مرةيمثل معالجة شبه متكاملة للغارمين من حيث التوعية والجانب النظري ، إضافة إلى الجانب العملي في متابعة الغارم بشكل تفصيلي ، لكن هذا يستدعي تكاتف الجهود ، وعلى وجه التحديد الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية لضمان تحقيق أهداف المشروع ، وظني انه سيمثل قاعدة بياناتية ورافداً معلوماتيا لمعالجة الكثير من القضايا ذات العلاقة بالغارمين ، ويستدعي الأمر تشكيل لجنة تمثل الجهات المشاركة لضمان تحقيق أهداف هذا المشروع .



24 - الاتحاد الاوروبي يحذر !

حذر الاتحاد الاوروبي مواطنيه من ان اتفاقية العمل ( سايف هاربور ) المتعلقة بالتعاون بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية لا تحمي مواطني دول الاتحاد من أي عمليات تجسس محتملة من الشركات الاميركية مثل ابل والفيسبوك والياهو وسكايب ومايكروسوفت !

طبعاً ربعنا مجلس التعاون خبر خير ، أو بالأصح ما عندهم مشكلة فنحن عراة من كل خصوصياتنا امامهم ، جات على اميركا !



فيصل المرزوقي