كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!

1 - سدرة وسبيتار

وقَّع كل من مركز سدرة للطب والبحوث ومستشفى سبيتار مذكرة تفاهم لتقديم الخدمات الطبية المرتبطة بالطب الرياضي وجراحة عظام الأطفال !

كنت أظن أن شفقة سدرة ستوجه هذا الصرح الطبي للالتفات للمجتمع القطري أكثر من المجتمع الرياضي المدلل والذي أشبع تدليلاً، لكن خاب ظني !



2 - نقص بالخارجية !



ذكر سعادة وزير الخارجية في خطابه لطلاب المدينة التعليمية أن الخارجية في حاجة للإعلاميين، وهناك نقص للإعلاميين لديهم !

لا أخفي صدمتي من حال الخارجية خاصة سابقاً، فهناك نقص محاسبين ونقص قانونيين ونقص دبلوماسيين في السفارات، وأستطيع أن أجزم أنها كانت تعيش على البركة - الواسطة - وأبعد ما تكون عن المهنية الإدارية !



3 - سوق واقف يهز تراثنا



الأنشطة الاحتفالية القائمة في سوق واقف تتضمن رقصا لنساء باللباس الشعبي القديم ولابسات بطاطيل مثل هذا المشهد أثار الكثير من الاستياء، وهو تناولته شبكة تويتر عبر هشتاق #سوق_واقف_يهز_تراثنا، وهي حقيقة وليست مبالغة ولا نفهم كيف لمن تصورنا منهم نقل تراثنا والحفاظ عليه من الاستهزاء أن يهزأ به بهذا الشكل؟!



4 - الثقافي للطفولة هدد !



بالأمس استضاف المركز الثقافي للطفولة معرض عكوس لول بدعوى التعريف بالإرث الثقافي الوطني وغرس الاعتزاز به لدى الأطفال، الغريب في الأمر أن هذا المركز منحل من عدة شهور وما زال يعمل - هدد - دون أي مظلة قانونية أو رسمية، أتمنى أن نفهم ما الذي يحدث في هذا المركز وما محل إعرابه ؟!



5 - تنظيم «89» بطولة !



أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية أجندة البطولات التي ستستضيفها الاتحادات والهيئات الرياضية بالدولة خلال الفترة من 1 /4 /2015 وحتى 31 /3 /2016، وتتضمن الأجندة تنظيم 89 حدثا وبطولة منها 55 بطولة على المستوى الدولي، وبطولتا عالم، و7 بطولات آسيوية، و6 خليجية، وبطولتان عربيتان، ومؤتمران عالميان و15 بطولة محلية !

المستغرب الفرق الشاسع بين عدد البطولات الخارجية مقارنة بالمحلية، وما نصيبنا منها، وكم التكلفة ؟!



6 - شكراً لفرع الإعلام



كل الشكر والتحية لفرع الإعلام لرابطة الخريجي بجامعة قطر على دعوتهم الكريمة لي الاثنين الماضي، وهذا الحراك يدخل في إطار ربط الجانب الأكاديمي للإعلاميين بالواقع والتجارب والخبرات، وهي خطوة محمودة وتحسب لهم، نسأل الله التوفيق لهم ونراهم قريباً إن شاء الله وجوها إعلامية تخدم الوطن والمجتمع.



7 - رسوم على الأراضي !



أثار قرار إحدى الدول الخليجية فرض رسوم على الأراضي البيضاء الخاصة الكثير من الارتياح الشعبي نظراً للعوائد الإيجابية المترتبة على هذا القرار، وقد أشاد به الكثير من خبراء الاقتصاد لكون هذا القرار من شأنه تحريك العملية الاقتصادية وإعمار الأراضي الميتة، وما أحوجنا لمثل هذا القرار في ظل الجمود الذي تعيشه حركة الأراضي إضافة لارتفاع أسعارها !



8 - حظائر الكرافانات



خطوة مشكورة قام بها المكتب الهندسي وذلك بفتح حظيرة للكرافانات بمنطقة التخييم بدلاً من نقلها إلى الدوحة والتي أوجدت أزمات كثيرة لملاكها في إيجاد مواقف لها بين المنازل، كل التحية للقائمين على المشروع ونأمل تعميمها لاحقاً لتشمل المنطقة الشمالية.



9 - وجع مستشفى القلب



الازدحام على عيادات مستشفى القلب يوجع القلب، ساعات تتلوها ساعات أخرى في انتظار الدواء من الصيدلية، والموجع أن يكون المعدل العام من كل 40 مراجعا اثنان أو ثلاثة قطريين فقط !

السؤال لماذا ؟! وهل المرضى ناقصين انتظار لهذه الساعات، بالمناسبة ليس من الأدب أن يغضب موظف الاستقبال للازدحام من المراجعين المرضى !



10 - تحية لهيئة السياحة



كل التحية والتقدير لهيئة السياحة على تحركها السريع تجاه أزمة أسعار الفنادق وتشكيل لجنة تحقيق لاحتواء ما حدث بالشكل المرضي، وهو ما أعاد الاطمئنان للجميع وخاصة للإخوة السياح.



11 - تحية لحماية المستهلك



أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون، مع شركة صالح الحمد المانع وكيل سيارات نيسان، استدعاء طراز يورفان موديل 2013 – 2014، لوجود عيب في توصيل خرطوم المبرد الخاص بجهاز الشاحن الهوائي (تيربو) مما قد يتسبب بانخفاض عزم المحرك.

وهذا التعاون يمثل درجة عالية من التفاهمات التي تصب في صالح المستهلك، فكل التحية لإدارة حماية المستهلك.





12 - التأمين الصحي !



أشارت إدارة التأمين الصحي إلى أنه تم رصد 20 مخالفة إدارية، و549 شكوى منذ إطلاق النظام.. وأن التحقيق يتم في مخالفتين !

لا يسعنا إلا أن نشكر جهودهم والتي ترتب على إثرها إغلاق أحد المجمعات الطبية الذي استغل هذه الخدمة بطريقة غير شرعية، ونأمل أن يكون هذا الإغلاق رادعاً لكل من تسول له نفسه العبث بالمال العام !





13 - تقاعس اتحادات



الملاحظ أن الاتحادات التي يفترض أن تجد إقبالاً من الشباب خاصة مثل اتحاد الفروسية والرماية والسيارات مازالت محدودة في توسيع نشاطها بما يشمل كافة من يرغبون في ممارسة رياضاتهم فيها، والواقع أن معظمها مكتفٍ بما لديه، والرد دائماً قلة الإمكانات !



14 - الملحق الطبي بألمانيا



أحد المواطنين ممن كان يعالج بألمانيا تم إخطاره بأن الموعد اللاحق لعلاجه سوف يكون بعد شهرين، فطلب العودة لبلاده لحين ذلك الموعد، ولكنه تفاجأ بأن مسؤولة العلاقات بالملحق الطبي في ألمانيا تقول له ولمَ تعود خلك هون، ما بتدفع شي من جيبك !

وبما أن المصروف الأسبوعي 2500 يورو هو ومرافقك فإن تكلفة الشهرين ستكون 20.000 يورو، لا أعرف بماذا أعلق عندما يكون الرد في شأن المال العام بهذا الشكل ومن أجنبية !



15 - بنتاغون المستقلة !



اطلعت على مسج من مديرة مدرسة العبيب للمعلمات، وصدمت أن تكون هكذا عقليات تدير المدارس، وبهذه الصياغة تخاطب المعلمات، أترككم مع المسج:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منسقتا التعليم المبكر

تحية طيبه وبعد

أرجو تبليغ المعلمات بضرورة عدم الغياب ولا الاستئذان غدا الأربعاء الموافق 25 /3 /2015 لوجود اجتماع مهم جدا للجميع، معلمات المسار العلمي ومعلمات المسار الأدبي والمعلمات المساعدات بعد خروج الطلاب نهاية الدوام تمنع ساعات الرضاعة لهن غدا وسيتم التعويض لاحقا بقرار النائبه الأكاديمية وليس قرار المعلمة، يرجى أخذ هذه الملاحظات في عين الاعتبار أثناء الاجتماع:

إغلاق الهاتف النقال وعدم العبث به

عدم المقاطعة والتحدث أثناء مناقشة الآخرين وإبداء الرأي أو المقارنة بالأماكن الاخرى أو التعليقات السلبية والتململ من الاجتماع.



16 - واقف الوكرة



اشتكى البعض من ارتفاع أسعار المأكولات والشراب في سوق واقف الوكرة، حيث إن قيمة النسكافيه 17 ريالا والشاي بالنعناع 8 ريالات، هذا بالرغم من أن إيجارات المحلات تشجيعية ولتشجيع السياحة، فكيف تكون أسعارها مضاهية للمجمعات التجارية ؟!



17 - شكراً لمفتشي الجمارك



تمكن مفتشو الجمارك من ضبط كمية من المخدرات تم ضبطها عبر معبر مطار حمد الدولي، والجميل هو تكريم الهيئة العامة للجمارك للمفتش والمفتشة اللذين ضبطا المخدرات.

عساكم على القوة ويستاهلون التكريم.



18 - سباق القوارب



مع كل سباق للقوارب يتم إغلاق مواقف السيارات بالحديقة المحاذية لفندق الشيراتون، وتتعطل المصالح سواء لمرتادي الكورنيش أو الحديقة أو زبائن كوفي كوستا ومواقف الألعاب، ويحدث هذا مع كل فعالية رياضية، لذلك يستدعي الأمر ترتيب المسابقات في الحد الأدنى من المساحة للمواقف وليس إغلاق المنطقة بالكامل طوال أيام المسابقات !



19 - الشؤون يقطع الرحم



تفاجأت بعض الأمهات بقطع راتب الشؤون عنهن لمجرد سفرهن لفترة لزيارة أرحامهن بالدول المجاورة، أتمنى أن يكون هناك تفسير منطقي يدفع إدارة الشؤون الاجتماعية باتخاذ مثل هذه الخطوة ؟!



20 - الاحتفال بالبراية والمحاية!



يوم الاثنين بتاريخ 12 مارس كان اليوم العالمي لمرضى الكلى وقد قامت إدارة مستشفى غسل الكلى بالاحتفال بهذه المناسبة ودعوة المرضى، الصدمة أن الأطعمة والهدايا صعقت الحضور من المرضى، والحديث هنا عن كبار السن والعجائز، وقد حز في أنفسهم إعطاؤهم أكياسا من الهلال الأحمر فيها مقلمة وألوان ومسطرة وبراية ومحاية!



فيصل المرزوقي