كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!

فيصل المرزوقي

1 - لطلاب الثانوية استثناء



هذه الأيام يضطر طلاب وطالبات الثانوية التغيب عن المدرسة لعمل الفحص الطبي الفترة الصباحية فقط، ولإصدار بطاقة شخصية كذلك، السؤال لم لا يكون في الفترة المسائية، والمشكلة ان عذر الغياب لهذا السبب غير مقبول في الحالتين !



2 - معرض متحيز



اشتكى عدد من منظمي المعارض من الإدارة المعنية بالترخيص للمعارض بهيئة السياحة وذلك لتحيز المسؤول فيها بإعطاء التراخيص لشخص محدد على حساب الآخرين الذين دائماً ما يواجهون بالرفض ووضع العراقيل وبطريقة مستفزة، لمساواتهم في المعاملة !



3 - تسجيل قياسي !



في يناير الماضي فقط تم تسجيل 5442 سيارة جديدة و177 سيارة أجرة، أي هناك 5618 وبمعدل 188 سيارة في اليوم !

أتصور أن الأمر يستدعي تقنين شراء السيارات والحد من تدفقها في الشوارع لحين استكمال البنية التحتية والطرقات، ولو بشكل مؤقت !



4 - 151 ألف مخالفة !



عدد المخالفات في شهر واحد - يناير- 151 ألف مخالفة أي ما يعادل 5000 مخالفة في اليوم الواحد، الصدمة ان 96 ألف منها مخالفة رادار !

واضح ان الكثير من الشباب يحتاج للعين الحمرا، واتمنى الإكثار من حجز المواتر وتغليظ العقوبة في حال تكرارها ممن هم أقل من سن 25 !



5 - مبروووووك للاتصالات



أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات فتح حساب لها بتويتر لتلقي الملاحظات والشكاوى @CRAQATSR وبذلك دشنت هيئة الاتصالات دخولها عالم الاتصالات والتكنولوجيا !

مرات ما تدري تضحك ولا تبكي !



6 - اول مره أدري !



حصلت السيدة كولين دانيال نائب رئس مجموعة المستشفيات المتخصصة والمدير التنفيذي لمستشفى حمد العام على جائزة مجموعة القيادة العالمية المرموقة لقيادة المؤسسات، وتأتي هذه الجائزة تكريماً لها على مدى 30 سنة لخدمة المرضى في قطر وخارجها !

الصراحة تستاهل، لكن أول مرة أدري عن كونها المدير التنفيذي لمستشفى حمد العام، وأول مرة أعلم بمدة عملها 30 سنة !



7 - حركة كتارا !



الحركة النشطة الثقافية لكتارا تثري المجتمع القطري بشكل عام، إذ لا يكاد يذكر نشاط ثقافي فني مسرحي إلا ونجد كتارا واجهته وحاضنته وراعيته، كتارا بدأت بالفعل تأخذ الحيز الأكبر كمعلم قطري ثقافي سياحي ترويحي، ونسأل الله التوفيق للقائمين عليه.



8 - عجائب الترشح للبلدي



من عجائب الترشح للمجلس البلدي فوز مرشح الدائرة الخامسة والدائرة الثامنة والعشرين بالتزكية وقبل بدء المنافسة، والأعجب دخول الأخوين مشعل الدهنيم وعلي الدهنيم في منافسة على دائرة واحدة، والملاحظ أيضاً إصرار البعض على التمسك بمقعد الدائرة من قدامى أعضاء المجلس البلدي دون إعطاء فرصة لتجديد الدماء للمرشحين الجدد خاصة من الشباب !



9 - الاختبارات الوطنية !



القرار الصادر من هيئة التقييم والذي تم تعميمه على المدارس بشأن الاختبارات الوطنية، مازال غامضاً في تفاصيله حتى من أصحاب المدارس، هل ستتولى المدارس مجرد الطباعة أم إعداد الاختبارات أم التصحيح ؟!

إذا كان أصحاب الشأن يجهلون فكيف بالعامة، فهمونا ؟!



10 - الفرانكو يتحدى العربية !



اختتم بالامس الاول المؤتمر الرابع للبحث العلمي الذي نظمه مركز الاحتواء الاجتماعي برعاية وزير التعليم والتعليم العالي، لعل ما يثير الانتباه البحوث التي تقدمت بها المدارس وقد حصلت طالبات مدرسة رابعة الثانوية على تقدير امتياز للبحث الذي تقدمن به «الفرانكو يتحدى العربية»، وهي المحادثات العربية ولكن بالحروف الانجليزية التي كثيراً ما يستخدمها المراهقون فيما بينهم وهي تؤثر بلا شك على لغتهم العربية وثقافتهم !



11 - اخيراً ياتشيلسي !



اخيراً وبعد ثماني سنوات من شراء الديار لثكنات تشيلسي بمبلغ مليار جنيه استرليني أي ما يوازي خمسة مليار ريال قطري وخردة، وذلك في عام 2007 والذي واجه الكثير من العراقيل نظراً لسوء التقدير لتحويل الثكنة لمشروع سكني، وهذا ما استدعى تدخل ولي العهد البريطاني والكثير من الشخصيات البريطانية، واليوم يمكن لشركة الديار ان تبدأ استثمارها للمشروع، والمتوقع ان تصل تكلفة بناء المشروع لثلاثة مليارات جنيه استرليني أخرى، أي 15 مليار ريال قطري، وبذلك تكون محصلة التكلفة الإجمالية لمشروع ثكنة تشيلسي 20 مليار ريال قطري فقط !



12 - جهود مبعثرة !



دشنت غرفة التجارة أول مشروع منذ إنشائها وذلك بالإعلان عن صندوق رواد الأعمال وخصصت مبلغ 3 ملايين له ودعت الشباب للمشاركة فيه !

استغرب أن الكل يدعي دعم الشباب في مشاريعهم، ومحصلة كل صندوق بالقطارة سواء بنك التنمية أو دار الإنماء أو صندوق دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة، وكل جهة لها شروطها ومعوقاتها إضافة إلى ضعف الدعم، لماذا لا تتوحد الجهود بصندوق واحد مشترك !



13 - الآذان بالمطار



اقترح البعض ان يُسمع الأذان في مطار حمد. وبصوت شجي وخمس مرات في اليوم ومع هذا التدفق الهائل للمسافرين خاصة لغير المسلمين لعل منهم من يهتدي ويتأثر بصوت الأذان كما أعلن الكثير ممن اهتدوا للاسلام من أن تأثيرهم الأول بدأ بصوت الأذان، نتمنى ذلك.



14 - رأي حماية المستهلك !



أكّدت وزارة التجارة لإحدى الدول الخليجية المجاورة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أنه لا يحق لأي وكالة من وكالات السيارات إلزام العميل بإجراء عملية الصيانة الدورية للمركبة لديها، وأن شرط إجراء الصيانة لسيارات العملاء لدى وكالات الســــيارات الاستمرار بضمان السيارة هو شرط مخالــــف، ولا يحق للوكـــــالة فرض هذا الشرط على العملاء.

انتهى

فما رأي حماية المستهلك في ذلك بالنسبة للوكالات لدينا ؟!



15 - آخر كلام كلام آخر !



ما عرفنا لأمانة مجلس الوزراء كل يوم تعليمات فيما يخص قانون الموارد البشرية الحالي، وآخر كلام عن اقتصار بيع الإجازة على 11 يوما فقط والتي يمكن للموظف بيعها، وسابقاً كان بالإمكان بيعها بالكامل ثم تم تقليصها للنصف والآن الربع فقط !

السؤال هذا قانون ولا مزاد كل يوم رأي ؟! ننتظر الانتهاء من تعديل القانون، وكلام آخر !



16 - عظم في البلعوم !



أعلن المحامي المشاكس عبدالله طاهر بالأمس قراره اعتزال الواتس والتوقف عن إرسال رأيه القانوني من خلاله فيما يحدث بالشركات المساهمة وتجاوزات مجالس إداراتها، وكان بالفعل عظم في البلعوم، وبغض النظر عن الاختلاف حول طرحه إلا ان ابتعاده اعتبرها خسارة، وكنت أرجو توظيف فاعليته وحماسه إعلامياً !



17 - مدرسة الوسيل



في فرنسا تم وقف معلمة عن العمل لمدة خمسة أيام لأنها نعتت أحد الطلاب المسلمين بالارهابي، وفي مدرسة الوسيل نعتت معلمة أحد الطــلاب باسم بنت واضطر والد الطفل على أثر ذلك لنقل ابنه لمدرسة أخرى حتى لا يتأثر نفسياً بالرغم من أننا في النصف الثاني من الفصل الثاني، ومع ذلك مازالت هيــئة التعليم لم تأخذ أي إجراء تجاه هذه المعلمة !





18 - متطوع نشط @QA6RI



في كل فعاليه رياضية ثقافية أجده في صدارة المتطوعين، وآخرها مؤتمر امباور لتمكين الشباب، وهو ‏مؤتمر شبابي تنضمنه مؤســسة روتا للمرة السابعة، يعجبني فيه حماسه وتفــــاؤله، المتطوع النشط والذي يدعو للفخر بتطوعه الدائم في تويتر المغرد عمر اليافعي، فكل التحية له.



19 - مدرسة لعبيب



ستواجه مفاجأة إدارة مدرسة لعبيب في الشهور القادمة نظراً لسوء تعاملها مع المعلمات بشكل عام، وستدرك الجهة الداعمة لها بالمجلس أن دعمها لهذه الإدارة في تطفيشها للقطريات لم يكن في محله، وللاسف الضحية مصلحة الوطن !



20 - مبروك يابوعبدالعزيز



أتقدم بخالص التهاني والتبريكات للأخ مبارك بن جهام الكواري لزفاف ابنه عبدالعزيز

اليوم الخميس، وبالمبارك مقدماً يابوعبدالعزيز,‏‫

فيصل المرزوقي