كتاب وأراء

خطابكم يا صاحب السمو في أميركا يمثلنا

الخطاب الذي دشن فيه سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد حفظه الله زيارته للولايات المتحدة الأميركية وجد صدى قوياً في عالم تويتر على وجه التحديد، عالم عامة الناس والبسطاء من شعوب هذه الأمة حيث أنشأوا هشتاق #خطاب أمير قطر في أميركا يمثلني، وما تضمنه بالفعل يعكس واقعاً وعلاجاً لما يموج في هذه المنطقة من اضطرابات، لذلك وجد هذا الخطاب تفاعلاً كبيراً، حفظ الله سمو الأمير وسدد خطاه لما فيه خير هذه الأمة.



2 - قصة حصاد !



الحديث في شأن حصاد ذو شجون، ولكن بالفعل تشرفت بلقاء الرئيس التنفيذي للشركة الاستاذ خالد الدليمي، وبالفعل اعجبتني شفافيته وصراحته وأمانته وتفهمه للواقع ورؤيته للمستقبل، اتمنى أن يجد الفرصة الكاملة لإعادة التوازن لهذه الشركة بعيدا عن التدخل في شؤون إدارته !



3 - خارج الأمن الغذائي !



كلنا يعلم أن مشروع حصاد وجد لتحقيق الأمن الغذائي، ولكن ما صدمني بالفعل أن حصاد حالياً خارج لجنة برنامج الأمن الغذائي، ولا أفهم سبباً لذلك سوى منازعات أدوار ضحيتها مشاريع وطنية، ولهذا تبعات اعتقد علينا تداركها !



4 - روزا حصاد !



الأمانة تفرض علي أن أذكر ما أطلع عليه من مشاريع حتى ما رغبتنا في استمرارها إلا أنها من حيث الواقع لا جدوى من استمرارها، وغير موفقة، ومنها مشروع روزا حصاد للزهور، فالتكلفة المستمرة في هذا المشروع تفوق كثيراً العوائد، والبيئة لا تساعد ولا يوجد في الأفق مجال لتجاوز تكلفته، لذلك ومن باب المصلحة العامة ينبغي تجميد هذا المشروع.



5 - 50 % من حصاد



لعل مما لم يعلمه الكثير منا أن 50% من خرفان شركة مواشي توفرها حصاد، وهو ما استغربته لكون شركة مواشي لم تفصح يوماً عن هذه المعلومة بالرغم أنها يفترض أنها فخورة بذلك لكون المورد قطريا !





6 - عودة الساعي



أخيراً عاد الأخ حسن الساعي للتليفزيون قطر بيته الاول، عاد لمكانه الذي أحببناه فيه وأحببنا تلقائيته وعفويته، عاد بإطلالته الجميلة في برنامج في الضحى مع الأخت الفاضلة أسماء جابر، عودا محموداً، وأسعدتني بإطلالتك يابوعلي.



EMERGENCY EXIT - 3



عندما تدخل فندقا يخبرك العامل اين مخارج الطوارئ، وعندما تكون هناك اجتماعات بالفندق يخبرونك بداية اين مخارج الطوارئ، فما بال قاعات الاعراس لا احد يقول لهم اين مخارج الطوارئ، خاصة الاعراس النسائية ولن أضيف معلومة عن نوعية ملابسهن ولا ربكة النساء إذا ما حدث ما لا يحمد عقباه.



4 - من أولها حيال !



في آخر يوم لتقديم الطعون والتظلمات يلجأ بعض المرشحين للمجلس البلدي لحيلة خلاصتها الدفع عن طريق الاخرين تظلمات لقيد الناخبين، وذلك في اليوم الأخير للتظلمات، على أمل ان جزءا كبيرا منهم لن يراجع بشأن الطعن فيه وبذلك تسقط أصوات منافسه، من أولها حيال !



5 - تدشين اظهر احترامك !



‏?هشتاق #أظهر_احترامك?‏ مشروع إعلامي للحفاظ على الهوية القطرية يستعد لحملته الثانية، نسأل الله للقائمين عليه التوفيق والنجاح @REFLECT_RESPECT?‏:



6 - مبرر الزيادة !



أعلن المجلس الأعلى للتعليم انه رفض ??? من طلبات المدارس الخاصة لرفع رسومها لفشلها في إثبات مبرر هذه الزيادة، السؤال وما هو المبرر السنوي الذي يمكن أن يضاعف من انتهازية بعض هذه المدارس لأولياء الأمور، مستغلة الكوبونات التعليمية لمضاعفة الرسوم ؟!



7 - بيض الله وجهك



المهندس فيصل البوعينين حاصل على رخصة صيانة الطائرات الاحدث في العالم، ومسؤول عن طائرة الإيرباص A350 القطرية، الله يكثر من امثالك وبيض الله وجهك يالبوعينين



8- شكراً راف



أعلن الشيخ خالد بن ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية راف تحويل مشروع إعفاف إلى برنامج مجتمعي دائم بالمؤسسة، وهي تهتم بتزويج الشباب من القطريين، فكل التحية والتقدير لهذه المؤسسة وللقائمين عليها لمواقفهم التي تعكس رؤية اجتماعية وقبلها دينية في عملها وأثره على المجتمع وخاصة الشباب منهم.



9 - ما رأي الداخلية



ما رأي لجنة الانتخابات في تدشين بعض المرشحين حملتهم الإعلامية لانتخابات المجلس البلدي قبل موعدها ؟!



10 - استقالة الفياض



لم أعرف رجلاً جاداً ومجتهداً في عمله كما عرفتها في زميل المهنة الاستاذ عامر الفياض معلم اللغة الفرنسية ثم الموجه للمادة، ثم الموظف بهيئة التعليم العالي، وللأسف بعد 22 سنة تقدم باستقالته حتى قبل أن يفكر في البحث عن عمل آخر، بسبب سوء بيئة العمل بالهيئة وسوء التدبير وضعف الانتاجية، يخسر تعليمنا كفاءات لا حصر لها لهذه الأسباب !



11- لا زلنا في الانتظار !



لا زالت المدارس المستقلة في انتظار قرار إلغاء الاختبارات الوطنية أو بشكل أصح إلغاء اقتطاع درجات الطلاب لهذه الاختبارات، لكونها غير شرعية وغير قانونية وغير تعليمية، وإنما فقط لتعزيز الجدية لها، وهذا ليس ذنب الطالب !



12- مدينة الشيشة والسيارات !



هناك مشروع بتخصيص منطقة لمعارض السيارات حيث ستكون شاملة لكافة الخدمات بما فيها عرض وشراء وبيع وفحص والتسجيل، كما ستشمل قهاوي الشيشة جراك ومعسل، وعلى ضوء ذلك سوف تنتقل كل معارض السيارات قهاوي الشيشة لتلك المنطقة.



13 - مواقف كروه !



حتى الآن مواقف باصات كروة غير متوفرة بالشكل الحضاري والذي يحفظ مستخدمي المواصلات من برد الشتاء أو حر الصيف !



14- معرض لندن !



100 طالب تم التعاقد معهم بمعرض التوظيف بلندن بنسخته الثامنة وبحضور 11 شركة ومؤسسة قطرية وبحضور ما يقارب 350 طالبا وطالبة، علماً بأن عدد الطلاب القطريين بالمملكة المتحدة يقارب 3200 طالب وطالبة، الخلاصة أتمنى تقييم هذا المعرض، ولما لا يقبل عليه شباب يفترض أن يكون جل همهم ضمان العمل بعد إتمام دراستهم، مجرد ملاحظة !



15 - مستشارون أكل ومرعى !



من عجائب الشفلح أن به مستشارين الأول مستشار إداري، وهو من أقرباء المدير العام، والثاني مستشار قانوني، وهو من أقارب عضوه بمجلس إدارة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وكلا المستشارين أكل ومرعى وقلة صنعة دون عمل ودون حتى مهام، أحدهما تجاوز الستين عاماً، والآخر مشغول بمطعمه في الستي سنتر !



16 - تكفل علاج المقيمين



بكثير من الفخر لهذا الوطن ومن فيه صرح رئيس جمعية السرطان الشيخ جبر آل ثاني بأن الجمعية تكفلت بنفقات علاج 2749 مقيما مصابين بالسرطان خلال العامين الماضيين، نسأل الله لهم الشفاء العاجل والعافية، وشكراً للقائمين على هذه الجمعية على جهودها الإنسانية والوطنية.



17 - شكراً لقطر الخيرية



افتتحت قطر الخيرية مركزاً لغسيل الكلى في مقديشو بالصومال، وهو الأول من نوعه في هذا البلد المسلم والذي دمرته الحروب الأهلية طوال السنوات الماضية وأصبح منسياً من جيرانه العرب المسلمين، فكل التحية للقائمين على قطر الخيرية.



18 - الله يحفظكم



اليوم تنطلق قافلة سفراء الخير 4 برجال قطر ونسائها إلى تركيا لمساعدة اللاجئين السوريين في مخيماتهم، وقد قامت جمعية الشيخ عيد بتجهيزها، عساكم على القوة والله يحفظكم.



19 - تقرير قطر التطوعي



تقرير قطر التطوعي عكس شفافية لم نر أو نسمع مثلها سابقاً، وواضح أن هذا المركز في طريقه للمهنية الصرفة في عمله وإعادة هيكلة كاملة، وتجديد مفهوم التطوع وفق اسس عالمية بعيداً عن المنافع المادية، شكراً لهذه الشفافية ولقيادته الشابة على هذه الانطلاقة المميزة.



20- مبروك لعفيف



تحولت مؤسسة الأصمخ الخيرية إلى هوية جديدة باسم عفيف وفق انطلاقتها الجديدة، ونبارك لهم هذه التوجه والاستراتيجية التي اطلقتها ذات المحاور المرتبطة بالتعليم والصحة والتمكين.



21- تشققات نفق العسيري



لا زالت تشققات الشارع لنفق العسيري تثير الكثير من التساؤلات في الاسباب وفي العلاج، الغريب أن أشغال وفي ردها على نفس هذه الظاهرة في عام 2008 أن الشركة المنفذة هي المسؤولة !



22 - ممثل للمتقاعدين !



للمتقاعدين حقوق منها أن يكون لهم رأي في خطط ومشاريع هيئة التقاعد، والاهم استثماراتها والتي هي من أموالهم، والحديث عن 66 مليار ريال قطري للصندوق المدني، فلماذا يستبعد ممثل المدنيين بينما العسكريون هناك من يمثلهم ؟!



23 - لحاجة في نفس أبناء يعقوب !



شخصياً ومن خلال اطلاعي على بعض البيانات وأقوال بعض المسؤولين، مشروع زراعة الأعلاف الذي أعلنت عنه وزارة الاقتصاد والتجارة منذ فترة مشكوك في جدواه، ونظرة سريعة للجهات التي سارعت إلى الاستفادة من هذه الاراضي، تعزز هذا التوجس، ولعلها لحاجة في نفس يعقوب أو أبناء يعقوب !



24 - الرز القطري !



اهداني الاستاذ خالد الدليمي الرئيس التنفيذي لشركة حصاد «كيس رز نثري» وهو أول كيس سيطرح بتركيبته الجديدة المعدلة للرز القطري، وأتشرف أن أكون أول من يهبش بالخمس بالرز القطري، وأرجو أن أكون من المستهلكين له بصفة دائمة وداعماً لهذا المنتج القطري.



25 - ساعدونا !



ساعدونا للقضاء على الفساد، شعار مكتب النيابة العامة لمكافحة الفساد، وشخصياً سأعمل على ذلك ما استطعت !

فيصل المرزوقي