كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!

- فيصل المرزوقي

1 - مكان للتدخين بالقطرية !



لا نفهم كيف استدركت الخطوط القطرية في صالات الدرجة الأولى لخطوطها بالمطارات الخارجية مكانا مخصصا لراحة المدخنين، بينما لم تفكر أن تخصص مكانا للصلاة، وعلى المسلم أن يبحث له عن مكان لتأدية صلاته!



2 - فنادق قطر فاونديشن!



أثار دهشتي توجه قطر فاونديشن لبناء الفنادق والتي هي قيد الإنشاء مثل فندق مندرين أورينتال الدوحة وفندق بارك حياة الدوحة وفندق الوادي وفندق أم جاليري، والاسم الاخير ماله حل !



3 - مبادرة روعة



مبـــادرة ترشيد 22 بالشراكة بين كهرماء والإرث والتي تستهدف مبدئياً 1500 طالب كمرحلة أولى لتعزيز الوعي بالحفاظ على الطاقة تعتبر من أفضل المبادرات التي يمكن أن تلمس نجاحها حتى قبل أن تبدأ، لكونها عرفت الجهة المستهدفة- الطلاب- وأفضل سبل اكتسابهم وذلك عبر الريــاضـــة، كل التحية للقائمين على هذه المبادرة، وبالتوفيق.



4 - إلى وزارة العمل



ماذا يفعل عمال النظافة في المؤسسات الحكومية يوم السبت، أليس هذا يوم إجازة رسمية، ثم أليس من متطلبات الحيطة والحذر منع حضورهم في ظل غياب الموظفين!

مجرد سؤال وأنا أرى عدة جهات ووزارات ومؤسسات تمتلئ بعمال النظافة في إجازة يوم السبت !





5 - مطلوب متبرع !



دعوة للمتبرعين لتوفير باص مهيأ للمعاقين لنقل الطلاب من وإلى المدرسة، باص واحد، ولله يا محسنين، يا صندوق دعم الرياضة والأنشطة الاجتماعية، ويا شركات دعم البطولات الرياضية، باص واحد يكفل للمعاقين وصولهم لمدرستهم !



6 - قطر دون مكيفات !



لا شك أن ما صرح به الدكتور سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والمقاييس بوزارة البيئة بحظر استيراد مكيفات سبيلت ووندو اعتباراً من شهر سبتمبر، صدم المجتمع لكون القرار دون مقدمات مع عدم وضوح البديل سوى أن سعره أغلى بـ5 %!

الحديث هنا عن حصيلة عدد 6 - 12 مكيفا في كل بيت مما يثير الكثير من البلبلة، وليس من الحكمة المباغتة بمثل هذه القرارات، لأن ردة الفعل قد تفشل أي مشروع مهما كانت جدواه والمصلحة منه !



7 - معقولة يا بلدية الخور !



ما زالت موظفاتكم يعملن في كبائن بورتكابن منذ أكثر من أربع سنوات طرح هذا الموضوع وذكرتم حينها أنها مكاتب مؤقتة، وحتى يومنا هذا ما زالت مؤقتة !



8 - برود كاست قذر!



لا أستوعب مستوى بيئة عمل يصل بها المطاف لهذا المستوى من قلة الأدب والوقاحة والفجور في الخصومة، فقد وصلني برود كاست تعكس صراعات ومناكفات في مركز الشفلح وصلت لمستويات وقحة تمس فيها الأخلاقيات والشرف فيما بينهم، وجميعها تدل على مستنقع بيئة عمل سيئة !

انتكاسة مركز الشفلح تحتاج لمن يطهرها لا لمن يصطف مع فريق تجاه فريق في حرب لا أخلاقية وغير سوية !

9 - استوك الحقيبة الفاشلة !



بالرغم من أن الكل أكد على فشل ما يسمى ببرنامج التعليم الإلكتروني في المدارس المستقلة نظراً لغياب المراجع إضافة إلى معوقات أخرى منها عدم كفاءة المعلمين للتعامل معه، وهذا ما أقر به سعادة وزير التعليم بنفسه في اجتماعه معنا، ولكن حتى الأمس ما زال المجلس مستمرا في توزيع اللوائح الإلكترونية على طلاب بعض المدارس!

يمكن ستوك ويجري هدره !



10 - ترشيد تحتاج لترشيد !

أرسلت عبر تويتر تغريدة على حساب كهرماء الساعة 8.36 صباحاً للإبلاغ عن وجود تسرب ماء في إحدى دورات المياه العامة، جاء الرد الساعة 3.38 عصراً يفيدني بأن للإبلاغ عن ذلك عليَّ التواصل مع حساب ترشيد قطر، ثم وبعد ساعتين ونصف الساعة رد عليَّ ترشيد قطر في تمام الساعة 6 مساءً، أي مضى على التسرب للماء 11 ساعة، ولا تعليق في زمن خدمة تويتر !



11 - إلى وزير التعليم



سعادة الوزير، بعض طلاب معهد النور لم يستطيعوا الحضور للمعهد من تاريخ 8/2/2015 أي منذ عشرة أيام تقريباً بسبب تعطل الباص الوحيد لهم والذي تبرعت به إحدى الشركات والذي كان مهيأ لذوي الإعاقات!

الغريب أن إدارة المدرسة تدعي أنها تبحث عن متبرع بباص !

من جهة أخرى وبالصدفة علم أولياء الأمور أنه تم إيقاف العلاج الطبيعي للطلاب بسبب قرار إداري بالمجلس مفاده أنه لا بد من التصنيف للمدربين، وحتى ذلك الحين المدربون موقوفون عن العمل الميداني !

يصعب عليَّ فهم إدارة هذه المدرسة ومسوغاتها ما يحدث فيها !



12 - شكراً وقود



أثار قرار منع بيع السجائر بمحطات وقود الكثير من الارتياح لدى الرأي العام وتقبلها بامتنان لإدارة وقود، فكل الشكر لإدارة شركة وقود، وهي دعوة للجهات الأخرى لمثل هذه القرارات الموفقة.



13 - حضانات الفرجان !



الملف المركون منذ عقود وقد أشبع دراسة وتحليلا وتسويفا، ولكن مازال مطموساً في أدراج مصالح العباد المؤجلة، وأقصد بذلك ملف الحضانات، وما أحوج الموظفات لها، ولا نفهم سببا لهذا التغييب والتسويف لمشروع طال انتظاره، بينما نسمع في الجانب الآخر عن أسواق الفرجان وملاعب الفرجان، فمتى سيحين مشروع حضانات الفرجان؟!



14 - شكراً قطر بيوبنك



مبادرة رائعة لمشروع شراكة بين مؤسسة قطر فاونديشن ومؤسسة حمد الطبية لإجراء فحوصات شاملة ودقيقة للأشخاص وللقطريين خاصة لمن تجاوز عمره 18 سنة ولغير القطريين لمن تجاوزت إقامته 15 سنة، وعي ومبادرة يشكرون عليها ويمكن التسجيل عبر الموقع الإلكتروني :

WWW.QATARBIOBA NK.ORG.QA

وهذا حسابهم بتويتر @QATAR_BIOBANK



15 - رحم الله الفقيد وشكراً



فقد الدفاع المدني أحد رجالاته الشهيد بإذن الله طارق الغرباشي أثناء تأدية مهامه لإطفاء حريق بمستودع بالمنطقة الصناعية، نسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته، كما نشكر الداخلية على قرارها بصرف راتبه وكأنه على رأس عمله، والشكر للمواطن الذي تبرع لذويه بـ500 ألف ريال، وجزى كل ساعٍ للخير خير الجزاء في الدنيا والآخرة.



16 - شكراً وزير الأوقاف



قرار تشكيل لجنة لتطوير مراكز تحفيظ القرآن، وإن جاء متأخراً إلا أنه قرار في محله، فهذه المراكز تستدعي التجديد والتطوير في عملها بحيث يكون لها أثر واضح في المجتمع وفي النشء على وجه التحديد، فكل الشكر والتقدير لسعادة وزير الأوقاف على هذه المبادرة.



17 - تسابقوا على الجوائز !



اشتكت عدة مدارس من تعرضها لخسائر من دخولها مسابقة حملة دلني التي أعلنتها وزارة العمل للمدارس المستقلة حيث تجاوزت الكثير من المدارس المشاركة بالمسابقة تكلفة مشاركتها 2 5- 30 ألفا رغم أن اللجنة حددت التكلفة بداية بما لا يتجاوز 5 آلاف للمنافسين الذين تنافسوا على جوائز للأول 70 ألفا والثاني 50 ألفا والثالث 30 ألفا!

واضح أن عيون المدارس انصبت على قيمة الجوائز وليس على القيمة التربوية والأخلاقية لهذه المبادرة !



18 - بيزة غرفة التجارة !



دشنت غرفة التجارة إصدار كتاب الإنجازات القطري في السلامة المهنية لكن الغريب أنها سعت للحصول على دعم ورعاية طباعة هذا الكتاب، وقد حصلت على الرعاية الذهبية من خلال الميره! .. ابد ما تطلع منهم البزة، ومافي شي من جيبهم، بس فالحين في جمع الاشتراكات وصرفها على مهامهم الخارجية وبدل التمثيل !



19 - بنك المخلفين للوعود !



مساهمو بنك بروة ما زالوا في حيرة من أمرهم تجاه هذا البنك الذي حجز أموالهم من التداول منذ عدة سنوات ويسوف في كل عام بموعد طرح أسهمها بالبورصة، ومع كل موعد يخلف وعده، ويختفي عن الأنظار ولا يوجد تفسير لذلك !

20 - برج بمليار ريال



أشار مدير عام كهرماء إلى أن الشركة تملك قطعة أرض بالوسيل مساحتها 25000 متر مربع وأن كهرماء تدرس إمكانية بناء برج إداري عليها بتكلفة مليار ريال !

أستغرب الحديث عن المليار وكأنه مليون لدى المؤسسات، وماذا إذا ما أضفنا تكلفة شراء الأرض !

أتصور يستدعي الأمر ترشيد استثمارات كهرماء !



21 - بلاغ للدفاع المدني !



من عجائب اختلاسات مركز الشفلح أنه قام ببناء طبيلات بمليون ريال، وشوية هواء مزقها، والحمدلله لم يكن وقت وجود الطلاب، المهم حالياً أن مبنى الطلاب ومنذ بداية العام الدراسي لم يحصل على رخصة الدفاع المدني، والمطلوب تدخل الجهات المعنية قبل أن تقع الكارثة !



22 - بنتاغون الموانئ!



أتفهم أن تكون هناك إجراءات احترازية لدخول الموانئ، لكن ما لا أستوعبه أن يكون التثبت وفق الآتي:

- عند الدخول إبراز بطاقة التصريح

- تسجيل الدخول في الجهاز المخصص

- تسحيل التحضير بالبصمة

- تسجيل التحضير اليدوي بالأوراق في كل قسم !

صراحة أحس أن بنتاغون هذا وليس موانئ !



23 - معظمهم قطريون



أسعدني خبر أن أكثر من 88% من الملتحقين بماجستير الطاقة من القطريين، وذلك بالدفعة الثانية المنعقدة بجامعة حمد بن خليفة، ومكمن سعادتي أن الكثير من البرامج التي كانت تتم في المدينة التعليمية كان المستفيد الأكبر منها من غير القطريين، وأذكر منذ سنوات استغربت أستاذة أجنبية هذا الإحجام من القطريين عما يقدم من برامج بالمدينة التعليمية !



24 - نادي النكبة !



يقال إن نادي النكبة صرف 370 مليون ريال هذا العام لشراء لاعبين، وما زال منكوبا، بأدائه وتصريحات مسؤوليه !.. لو كانت هناك محاسبة أو مجلس إدارة كفؤ كان ما استمر النادي بنكباته !



25 - استح يا دكتور !



دكتور دون دكتوراه ويروج لنفسه بأنه دكتور وشيخ دين وداعية ومدرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، المشكلة أن عليه ملاحقات قانونية من جهة عمله السابق، وعندما قيل له أنت لا تحمل شهادة الدكتوراه، قال ماشية على الناس، استح !



26 - المصرف الصامت !



ما زال المصرف المركزي في موقف الصامت والمتفرج بشأن احتيال شركات التأمين على عامة الناس، واستغلال القانون السابق لاستنزاف أموالهم في شأن تصليح سياراتهم، ولم يتخذ أي إجراء لتصحيح هذا التلاعب!



27 - رب البيت !



مؤسسة اجتماعية رفعت موازنة برامج التدريب فيها من مليون وتسعمائة إلى تسعة ملايين بعد تغيير مديرها !

صدق من قال: إذا كان رب البيت للدف ضاربا..... !



28 - تغريدة لكتارا !



@KUW2022: يبدو أن قرار منع الشيشة في كتارا حبر على ورق.. فبعد زيارتي لها اليوم وجدت أنها منعت في المباني المغلقة وسمح بتدخينها على طول الشاطئ!



29 - هيئات شاغرة



بالرغم من إنشاء الهيئة العامة للجمارك، وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية، والهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، إلا أن جميع مناصب رؤساء هذه الهيئات شاغرة حتى يومنا هذا !

فيصل المرزوقي