كتاب وأراء

من كل بستان وردة وشوكة!



1 - لماذا يالمركزي ؟!

لم افهم ولم اجد الاجابة لدى أحد لما اجهزة الدفع في المحلات عبر البطاقة البنكية محتكرة لصالح ثلاث بنوك ربوية ما سبب هذا الاحتكار ؟! خاصة وأن هناك الكثير ممن لا يحبذ ان تكون لهذه البنوك علاقة بمعاملاته المالية ، أتمنى من المصرف المركزي أن يفيدنا بالإجابة ؟!

2 - سوق واقف «خالي» !

بقرار منع الشيشة بسوق واقف ، يعود هذا السوق لمكانته لدى المجتمع القطري خالياً من مقاهي الشيشة الضارة ، والتي اضرت بمرتاديه وبسمعة المكان الجميل ، فكل الشكر لإدارة سوق واقف على اتخاذ مثل هذا القرار .

3 - اسوأ السواقين !

لعلي لا ابالغ إذا ما ذكرت ان هناك شبه إجماع على ان اسوأ السائقين خُلقا وعملاً وذرابة في السياقة هم سائقو كروة، يفتقرون للحد الادنى من أدب التعامل والذوق والتعاون في الطرقات ، وزيادة على ذلك هم الأكثر تجاوزاً للقوانين المرورية والمخالفات بلا منازع !

4 -صفقة حصاد !

فاجأتنا حصاد بالأمس بعقد الاستيلاء على مزرعة دواجن في سلطنة عمان الشقيقة، ولا أخفي القول لعلها الصفقة الوحيدة المبشرة من حصاد الفلس، بعد عمرها المديد بالصفقات الفاشلة والإدارة السيئة ، والمليارات السائبة !

5 - تجريم النقوط !

ألم يحن الوقت لأن تختفي ظاهرة رمي الاموال في الاعراس ( النقوط ) لكونها مخالفة للشرع والقانون والاخلاق ، لا بد من التوعية والتحذير المسبق من خلال الطبالات قبل بداية الحفل ، نتمنى أن تختفي هذه الظاهرة السخيفة ، والمشينة والمرفوضة دينياً !

6 - حضانات الاوقاف !

صدمني قرار وزارة الاوقاف بإلغاء الحضانات بمراكز تحفيظ القرآن وكنت اتمنى تعميمها لا إلغائها ، وكان ينبغي تعديل اوضاعها لتتوافق مع شروط وزارة العمل لا ان نسارع لإلغائها بمجرد وجود ملاحظات عليها !

7 - تاكسي مؤقت !

الكل يلاحظ قلة سيارات الاجرة - التاكسي - مقارنة بالطلب عليه خاصة في ضواحي الدوحة والفرجان ، وواضح ان هناك سيارات خاصة تستغل هذا النقص وتقوم بعمل سيارات الاجرة خارج اوقات العمل ، والحل من وجهة نظري هو الترخيص لبعض السيارات الخاصة بذلك وفق شروط وتسجيلها لدى الجهة المعنية ، بدل تركها بهذا الشكل العشوائي ونكون بذلك قد حققنا مصالح الجميع والجميع تحت الإشراف !

8 - تغريدة في محلها !

اشارت إحدى الاخوات بتويتر @FATMAMOHD بشأن اليوم الرياضي بان الاسعار أصبحت بـ 3 و4 آلاف للاشتراك في اي مركز رياضي ، وفي الدول الاوروبية لا يتعدى 300 ريال ، أتمنى فعلا النظر في هذا الموضوع !

9 - دورات معهد التنمية !

اشار عدد ممن التحقوا بدورات معهد التنمية بانها رتيبة ومملة وتفتقد للتحديث ، كما ان بعض المسؤولين من الوزارات الأخرى أكدوا على عدم تناسبها مع واقع العمل الوزاري في طرح برامجها ، وإنها ذات محتوى يتناسب مع القطاع الخاص والشركات ، ومنا إلى معهد التنمية !

10 - اوريدو الطلب !

حدث سوء فهم مع موظف اجنبي بفرع من فروع شركة اوريدو ، وعلى اثر ذلك وصلتني فاتورة كبيرة ، ومضت ثلاثة اسابيع ولا زال البحث جارياً عن الطلب ، السؤال لماذا لا تكون ضمن ملف العميل بالكمبيوتر نسخة لكل طلب يتقدم به بدلاً من البحث اليدوي والذي يعطل مصالح الجميع ؟!

11 - نادي النكبة !

منذ قدومه وبمجرد معرفتي بان تم تسليمه كل الصلاحيات والقرارات بما فيها المتحدث الرسمي للنادي العربي ادركت انه سيفشل، لأنه كان في حل من اي محاسبة ومساءلة ونقد، ومع ذلك غادر سامي الجابر ، وترك نادي النكبة بحالته المنكوبة !

12 - أسوار أم قلاع !

لا افهم لما اشغال مصرة على اسوار المدارس بهذا الشكل وكأنها قلاع معسكرات وليست مدارس ، يشعر من فيها انه خارج الزمن وخارج محيط العالم ، والأهم تكلفت هذه الاسوار الباهظة بالرغم ان مدارس البنين لا تحتاج إلى هذا الساتر العظيم والذي تستدعيه مثلاً مدارس البنات !

13 - أطفال مع السواقين !

تكرر نفس الحدث المفجع برؤية سائق مع طفلة بالسيارة وهو يظهر لها بالجوال مقاطع اباحية، لا بد من تدارك مثل هذه الظواهر والسلوكيات خاصة امام المدارس، وأتمنى ان يصل الأمر إلى تجريم خلوة الاطفال مع السائقين في السيارة مهما كانت الاسباب !

14 - إعلان إسلام فودافون !

صرح رئيس مجلس إدارة شركة فودافون بان الشركة ستمتثل للشريعة الإسلامية في كافة معاملاتها المالية وغير المالية ، وهي بشارة خير ونستبشر بالشركات الاخرى ان تحذو حذوها لما في ذلك من مصلحة للجميع، وشكراً لمجلس إدارة فودافون على هذه النقلة النوعية للشركة .

15 - تشدد في غير محله !

الإعلان ان غرامة مخالفة عدم حمل البطاقة الشخصية للمقيمين ستكون عشرة الاف ريال ، اتصور فيها الكثير من المبالغة ، وتشدد في غير محله ، بل سيكون مدعاة للتساهل ، خاصة من طرف رجال الشرطة مراعاة لاوضاع المقيمين المادية !

بالمناسبة هل لو كانت الغرامة ( 1000) ريال بسيطة للمقيم او حتى ( 500 ) ريال ، اظن الاجابة لا بكل تأكيد !

16 - طلابنا وطلابهم !

حصلت خدمة البوابة الوطنية للمبتعثين الاماراتية على جائزة أفضل خدمة حكومية على الهاتف المحمول ، بينما طلابنا في الخارج يعانون من التأخير وتعطيل مصالحهم ، وعدم الرد عليهم لا بالايميلات ولا على التلفونات !

17 - القطرية وكتارا !

اعلنت القطرية انها استحوذت على 9?99 % من الخطوط البريطانية والاسبانية ، كما اعلنت كتارا عن تمددها بمسمى ( كتارا فنتس سنتر ) لسنا في مقام مناقشة هذه المشاريع ، بس يا ليت تقولون لنا اخر مخططاتكم ؟!

لأن ( الولف الهدد ) يساعد على الإسراف ، ومن ثم الانحراف !

18 - سيارات فارهة !

تفاجأ الجمهور بان من ضمن جوائز سباق الهجن هذا العام ومهرجان الصقور سيارات فارهة.

وفي المقابل ماذا عن جوائز حفظ القرآن الكريم الخجولة ، وكيف سيكون اثر ذلك على النشء !

19 - كبريت الجزيرة !

استغرب هذا التوسع وهذا الحجم لمباني قناة شبكة الجزيرة ، حتى مبنى التدريب يضاهي مبنى وزارة ، الله يرحم ايام كانت قناة الجزيرة بمستوى علبة الكبريت ، لكنها هزت العالم ، فما استجد لتصبح مدينة من المباني ؟!

20 - لا «والي» للصالونات !

تتعاظم الشكوى من اسعار صالونات التجميل النسائية والتي وصلت لمستويات قياسية تجاوزت المعقول والمقبول ، كما ان لا توجد متابعة للمواد المستخدمة ، والتي قد تكون مضرة صحياً، الخلاصة ان الصالونات لا والي لهم !

21 - من حق العمال !

جزء من الحقوق الطبيعية للعمال التي يفترض توفرها في مكان عملهم وجود كبائن للراحة ودورات مياه ، إضافة لمياه شرب توفرها كل شركة لعمالها خاصة في حفريات الشوارع بالمناطق السكنية ، إذ يضطرون للاستراحة في المساجد والبحث عن ماء السبيل !

22 - خبرة الأجنبية والقطرية !

من خبرة ثلاث سنوات لموظفة غير قطرية وصلت لمستوى تعيينها معيدة بإحدى الكليات بجامعة قطر ، وخبرة قطرية بشهادة تدريب معتمدة منذ 2007 , لم تؤهلها لدخول برنامج تدريب للمعايير بالمجلس الاعلى للتعليم !

23 - الاتحادات الخليجية !

طالبت اتحادات كرة القدم الخليجية بعد فشلهم في كاس اسيا بطرد استراليا من بطولة كأس اسيا ، لا تعليق سوى هكذا يفكر الفاشلون !

24 - وزارة السياحة

في العامين الماضيين بدأت تنشط كثيراً السياحة القطرية ، ولعل التقرير السنوي الذي نشر عزز هذه الرؤية ، إذ تزايدت الحركة السياحة لمستويات قياسية وبنسبة 91 % مقارنة بعام 2009 وقد بلغ عدد السياح العام الفائت 2?826?257، وهي نتائج تحسب لإدارة هيئة السياحة ، ومن المستغرب ان تبقى السياحة في إطار هيئة في ظل ما تشهده الدولة من تطورات ومنجزات خاصة في السنوات القادمة تستدعي ان تكون السياحة حاضرة وبقوة وزارة لا هيئة !

25 - مجرد سؤال !

لم افهم كيف نفرح بفوز الخيول القطرية والفارس اجنبي !

26 - رقموا الجسور !

لا زالت المطالبات مستمرة بضرورة ترقيم الجسور ، وفي ذلك خدمة للجميع ، وخاصة لضيوف قطر .

27 - مسجات آخر الليل !

قد يسهل على العامة تجاوز مسجات آخر الليل الإعلانات منها على وجه الخصوص ، لكن يصعب ذلك على المسؤولين لكون مسؤولياتهم تستدعي الحضور في اي وقت ، والصدمة أن اليقظة بأنصاف الليالي ويكون المسج إعلاني لمحل ، لذلك لا بد من حل !

28 - إلا القلب يالصحة !

صدمت حقيقة من وجود أزمة غرف في مستشفى القلب ، والصدمة ان حتى الأسرة قد لا تكون شاغرة في اوقات معينة، أضف إلى ذلك حجز جميع مواقف السيارات المحيطة بالمستشفى للموظفين والعيادات المحيطة به ، بينما لا يبقى للزوار إلا الوقوف الخاطئ واخذ المخالفات !

29 - مخالفة الشرطة مخالفة !

بدأت إدارة المرور مشكورة حملة لضبط المخالفات خاصة عند تقاطعات الاشارات ، وهو جهد يشكرون عليه ، لكن ان تكون المخالفة بمجرد النظر لسيارة المخالف اراها تفتقر للمهنية والموضوعية والقانونية ، ففي كل دول العالم المُخالف يتم توقيفه وتسليمه مخالفته بعد تعريفه بها ، لا عبر مسج مطراش لا يعلم كيف حدثت ومدى صحتها ؟!

30 - شكراً لهيئة التعليم

شكراً لهيئة التعليم على تعميمها الذي تضمن تقليص اعباء المعلمين ، وإن كانت خطوة متأخرة ، لكن نتمنى ان تلتزم جميع المدارس به ، مع ضرورة التشدد في الالتزام ، وبالرغم انني لا زلت عند رأيي المتمثل في ضرورة تفريغ المعلمين تفريغاً تاماً للتدريس ، وحينها يمكن ان أراهن على جودة التعليم .

فيصل المرزوقي