أخر الأخبار
مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة يرتفع 2.3 بالمئة في يوليو الماضي على أساس شهري
alwatan5
/ Categories: المحليات

مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة يرتفع 2.3 بالمئة في يوليو الماضي على أساس شهري


الدوحة /قنا/ أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء أن مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة سجل 107.3 نقطة، في يوليو الماضي، مرتفعا بنسبة 2.3 بالمئة مقارنة بالشهر السابق له (يونيو2020)، ومنخفضا بنسبة 1.6 بالمئة مقارنة مع الشهر المماثل من العام 2019.
ويعكس هذا المؤشر تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء، التي تبلغ أهميتها النسبية 83.6 بالمئة، و15.2 بالمئة، و0.7 بالمئة، و0.5 بالمئة على التوالي.
وتشير البيانات إلى أن مؤشر قطاع التعدين ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 2.7 بالمئة، على أساس شهري قياسا بشهر يونيو 2020، ويرجع ذلك إلى الارتفاع في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، كما ارتفعت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنحو 1.5 بالمئة.. فيما سجل القطاع انخفاضا قدره 1.9 بالمئة على أساس سنوي، بالمقارنة مع يوليو 2019.
وسجل قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا قدره 0.1 بالمئة بين شهري يونيو ويوليو 2020 نتيجة لارتفاع الإنتاج في أربع مجموعات، تتمثل في صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 13.0 بالمئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 10.5 بالمئة، وصناعة المشروبات بنسبة 8.5 بالمئة، وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 0.7 بالمئة. فيما انخفض الإنتاج في صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 4.0 بالمئة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 1.6 بالمئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 0.7 بالمئة.
وفيما يتعلق بمجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، فقد نبه جهاز التخطيط والإحصاء إلى أنه لم ترد أي بيانات متعلقة لهذه الصناعة، وذلك لعدم وجود إنتاج خلال شهر يوليو 2020، بسبب جائحة كورونا، وبالتالي تم توزيع الوزن النسبي لهذه المجموعة على باقي المجموعات الفرعية لقطاع الصناعات التحويلية، ومن ثم احتساب الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
وعلى صعيد التغير السنوي لقطاع الصناعات التحويلية، فقد شهد القطاع انخفاضا قدره 0.7 بالمئة قياسا بشهر يوليو 2019، بسبب انخفاض الإنتاج في أربع مجموعات تمثلت في صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 11.0 بالمئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 9.2 بالمئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 4.9 بالمئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 2.7 بالمئة.. بينما حققت صناعة المنتجات الغذائية ارتفاعا في الإنتاج بنسبة 4.5 بالمئة، تلتها صناعة المشروبات بنسبة 4.0 بالمئة، ثم صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.7 بالمئة.
وفي قطاع الكهرباء تظهر البيانات ارتفاعا شهريا في الإنتاج بين شهري يونيو ويوليو 2020 بنسبة 15.3 بالمئة، بينما كان الارتفاع السنوي بنسبة 4.1 بالمئة.. كما شهد الإنتاج في قطاع الماء هو الآخر ارتفاعا شهريا بنسبة 3.3 بالمئة، وسنويا بنسبة 6.4 بالمئة.
Previous Article طقس حار نسبيا الليلة على الساحل وصحو في البحر
Next Article بغداد بونجاح نجم جولة دوري أبطال آسيا وأكرم والمعز ضمن الأفضل
Print
1903 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x