+ A
A -
الدوحة في 17 سبتمبر /قنا/ أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تنظيم سلسلة من الحلقات النقاشية "عن بعد" بمناسبة أسبوع الأهداف العالمية 2020، الذي يمتد من 18 إلى 26 سبتمبر الجاري.
ودعت المؤسسة جميع فئات المجتمع من مختلف دول العالم للمشاركة في هذه الحلقات المصممة لتبادل الأفكار وإيجاد الحلول الحيوية لعدد من القضايا الرئيسية التي يواجهها العالم في مجالات متنوعة، بالانضمام إلى النقاشات التي تضم قادة فكر وخبراء دوليين، لإيجاد الحلول المبتكرة للتحديات العالمية.
وتسلط المؤسسة الضوء من خلال هذه الحلقات على مدى تأثير جائحة /كوفيد - 19/ على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وآفاقها، لاسيما في المجتمعات الأكثر فقرا وتهميشا وتضررا.
وتعقد المؤسسة مساء الأربعاء المقبل، حلقة نقاشية بعنوان /كوفيد - 19 والتعليم: الأزمة الأكبر في تاريخ التعليم/، يناقش المشاركون فيها الاضطراب الحالي الذي يواجهه نظام التعليم في العالم، مع التركيز على المحاور المتعلقة بتحويل التحديات التي فرضتها الجائحة إلى فرصة لإعادة النظر في نموذج التعليم العالمي وتنشيطه، وإمكانية إحداث تحول في نمط التفكير، بحيث يكون أكثر فاعلية وفائدة في طريقة التعامل مع التعليم في مجتمعاتنا، ومدى استعداد قادة التعليم لاحتضان هذا التغيير.
ومن المتوقع أن تنضم سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، لهذا النقاش إلى جانب كل من أصحاب السعادة الدكتور دانيلو تورك رئيس سلوفينيا الأسبق، وأخيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبروفيسور جيفري ساكس مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا، وغابرييلا كويفاس بارون رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وسارة كليف مديرة مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك.
كما ستعقد حلقة نقاشية أخرى بعنوان /عولمة التعليم لأجل مستقبل مستدام/، يوم 30 سبتمبر الجاري، يتناول المتحدثون فيها كيفية تعريف الطلاب في شتى مراحل التعليم الأساسي على ارتباط الأهداف العالمية بالسياق المحلي، وتمكينهم من اتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق الأهداف العالمية في مجتمعاتهم المحلية.
وتشارك في هذه الحلقة الشيخة نوف أحمد آل ثاني المدير التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية والشراكات في التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، والسادة مهدي بن شعبان المدير العام لمعهد التطوير التربوي التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، وسام بارات رئيس وحدة الشباب والتعليم والمناصرة التابعة لقسم النظم البيئية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدكتورة نيكول بين مدير التعلم والتدريس لدى البكالوريا الدولية، والدكتورة أليسون بيلوود مدير مبادرة /أكبر درس عالمي/.
وتنطلق مساهمة مؤسسة قطر في أسبوع الأهداف العالمية لعام 2020 يوم الأحد المقبل، حيث تستضيف مبادرة مناظرات الدوحة، نقاشا يجيب عن "أي مؤسسات جديدة لعصر جديد؟" إضافة إلى نقاش آخر يقوده مركز مناظرات قطر يوم الجمعة 25 سبتمبر الجاري، وذلك بمشاركة أعضاء من فريق مناظرات قطر وطلاب من جامعة هارفرد للإجابة عن التساؤل "هل التعددية في أزمة؟".
من جهتها، تستضيف جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، يوم الإثنين 28 سبتمبر، حلقة نقاشية بعنوان /التعليم من أجل استئصال المشكلات: إلى أين وصل التطرف بعد كوفيد - 19؟/ تعكس دور التعليم الذي بات أكثر أهمية من أي وقت مضى للتعامل مع التطورات ذات الصلة بالتطرف.
وسيتم يوم الثلاثاء 28 سبتمبر الجاري، إطلاق الإصدار الخاص من الكتاب الإلكتروني /تعطل التعليم وإعادة تصوره/ لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /وايز/ إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، ومن ثم تعقد حلقة نقاشية تسلط الضوء على أفكار واستجابات فاعلي الخط الأمامي للتعليم خلال جائحة /كوفيد - 19/ وما بعدها بمشاركة متحدثين من /وايز/ وشركاء في إصدار هذا الكتاب من مؤسسة /سالزبورغ جلوبال سيمنار/، وغيرهم من المساهمين.
كذلك يشهد يوم الثلاثاء أيضا حلقة نقاشية تتناول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الحيوية للعثور على الأدوية المرشحة لإعادة الاستخدام لمواجهة تحديات /كوفيد - 19/، وذلك بعنوان: /حساب العلاج: الذكاء الاصطناعي وكوفيد - 19/، ويقود النقاش مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش/ إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر.
وفي هذا السياق، أكدت السيدة عائشة المضاحكة، مدير تطوير الشراكات والمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر أن عام 2020 يمثل بداية عقد يتطلب عملا جماعيا ملموسا من أجل ضمان المستقبل الذي نتطلع إليه، خصوصا في ظل الحاجة الملحة للجهود الجماعية التي فرضتها جائحة /كوفيد - 19/.
وأضافت أن أسبوع الأهداف العالمية "يعد فرصة للجميع لتوحيد الآراء والالتزام بمعالجة قضايا سنواجهها في المستقبل، وقد تكون الأكثر أهمية على الإطلاق لمشاركة الأفكار والعمل سويا من أجل مواجهة التحديات الأكثر إلحاحا في العالم".
وتابعت: "من خلال منصاتنا الافتراضية التي صممناها بهدف الحوار وتبادل المعرفة، تهدف مؤسسة قطر - التي كرست عملها منذ 25 عاما لإرساء الحلول وتحديد ما يعود بالنفع منها على قطر والعالم - إلى دعم الجهود الدولية لبناء نظام أقوى وأكثر استدامة وتعزيز المساواة في هذا العالم".
ودعت مدير تطوير الشراكات والمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر، الجميع من كل أنحاء العالم للانضمام إلى هذه الحلقات والمشاركة في النقاشات التي تضم قادة الفكر وخبراء دوليين، "لنواصل سعينا معا" لإيجاد الحلول المبتكرة محليا للتحديات العالمية، بدءا من مستقبل التعليم، وصولا إلى دور الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية وغيرها.
ويتضمن هذا الأسبوع الاحتفاء باعتماد العالم لأهداف التنمية المستدامة يوم 25 سبتمبر، والذي يصادف الذكرى الخامسة للاتفاق على هذه الأهداف من قبل رؤساء وحكومات الدول، حيث تجدد الأمم المتحدة في هذا اليوم دعوتها لمواصلة التزام الدول والمنظمات بضمان تحقيق هذه الأهداف بحلول العام 2030.
وفي الوقت الذي يعمل فيه العالم على تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وما تتضمنه من ركائز لإرساء الاستدامة والمساواة، تواصل مؤسسة قطر مساهمتها في تمكين العالم من تحقيق هذه الأهداف، من خلال إنجازاتها في هذا المجال، ومساهمتها في أسبوع الأهداف العالمية.
copy short url   نسخ
17/09/2020
5239