+ A
A -
الدوحة /قنا/ أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن تفاصيل المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المجمعات التجارية ومراكز التسوق والمطاعم، والتي تبدأ من مطلع سبتمبر المقبل، وذلك استكمالا للقرارات السابقة التي اتخذتها الدولة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19).
وقررت الوزارة السماح بإعادة فتح ردهات المطاعم في المجمعات التجارية على ألا يتجاوز عدد العملاء الذين يتم استقبالهم 30 بالمئة من إجمالي الطاقة الاستيعابية الاعتيادية، وكذلك إعادة فتح المصليات في هذه المجمعات وفق الطاقة الاسـتيعابية المحددة من قبل الجهات المعنية.
كما سمحت الوزارة لدور السينما باستئناف أنشتطها وفق الطاقة الاستيعابية والإجراءات والتدابير الوقائية المحددة على ألا يسمح بدخول الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.
وتضمن القرار أيضا السماح باستخدام غرف قياس الملابس وفق اشتراطات صحية محددة، وأتاحت العمل لصالونات حلاقة الأطفال باستئناف أعمالها وفق الإجراءات الاحترازية المحددة لصالونات الحلاقة المخصصة للكبار، واتباع نظام الحجز المسبق، وإجبارية ارتداء الكمامات الطبية بالنسـبة للطفل ومرافقه والعامل.
وحدد القرار ضوابط وشروط صالونات حلاقة الأطفال ومنها عدم السماح باستقبال أكثر من طفلين كحد أقصى في صالون الحلاقة على أن يتم السماح لمرافق واحد لكل طفل بالتواجد داخل المحل.
وسمح القرار للأطفال بدخول المجمعات التجارية ومراكز التسوق بما في ذلك محال البيع بالتجزئة والمطاعم مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
وأكدت الوزارة استمرار العمل بقرار إغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وحلبات التزلج، ومنع إقامة أية فعاليات فنية أو ثقافية أو ترفيهية داخل المجمعات والمراكز التجارية.

ودعت وزارة التجارة والصناعة المجمعات والمراكز التجارية إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامـة ووزارة التنميـة الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومنها عدم السماح للزوار بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز، ويسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط، ومنع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية وإلزام الزوار بارتدائها خـلال فترة تواجدهم في المجمع التجاري.
وطالب القرار بقياس درجة حرارة الزوار عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية من دخول المجمع التجاري، مع توفير معقمات الأيدي في كافة مرافق المجمع وتوعية الزوار بالالتزام بالمسافة الآمنة بما لا يقل عن المترين، وعدم استقبال أكثر من 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية الاعتيادية، إلى جانب منع التدخين ومنع تجمعات الزوار أو سائقي الليموزين عند مداخل هذه المجمعات والمراكز.
وألزمت وزارة التجارة والصناعة المحال داخل المراكز والمجمعات التجارية، بفحص وقياس درجة حرارة العاملين في هذه المحال باستمرار وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتعقيم الأرفف المخصصة لقياس الملابس والمقابض والمقاعد والكاونترات باستمرار.
ونبهت إلى ضرورة تعيين الحد الأقصى للقطع التي يمكن للزبون الواحد قياسها في اليوم على أن لا تتجاوزالـ3 قطع كحد أقصى وللمحال التجارية المعنية الحق في تحديد عدد أقل، مع الالتزام بتعقيم الملابس التي تم قياسها ولم يتم شراؤها والقطع التي تم إرجاعها من قبل الزبائن وعدم عرضها على الرفوف ووضعها جانبا لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
وطالبت الوزارة بوضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المحل التجاري، واستقبال الزبائن وفق الطاقة الاستيعابية للمحل على ألا تقل عن 9 أمتار مربعة لكل شخص، وتشجيع الزبائن على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملات الورقية، وتعقيم كافة مرافق المحل التجاري بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمحل باستمرار.
كما ألزمت بتطبيق قرار العمل عن بعد على الموظفين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما أو الحوامل أو الأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة.
في السياق ذاته، وفيما يتعلق بالمطاعم، فقد تقرر السـماح لكافة المطاعم (غير الحاصلة على شهادة برنامج قطر نظيفة) بإعادة استئناف أنشطتها (استقبال الزبائن ) بطاقة استيعابية تقدر بـ 30 بالمئة فقط، مع الالتزام باشتراطات وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة.
كما سمحت الوزارة للمطاعم الحاصلة على شهادة برنامج قطر نظيفة، بمزاولة أنشـطتها باستقبال الزبائن) بطاقـة استيعابية تقدر بـ 100 بالمئة ، بدلا من 50 بالمئة مع الالتزام باشتراطات وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة.
واشترطت الوزارة للحصول على موافقة العمل بطاقة استيعابية 100 بالمئة، التسجيل في برنامج (قطر نظيفة) على الموقع الإلكتروني التالي www.qatarclean.com، وتحميل النمـوذج الخاص باشتراطات المطاعم وتعبئة المعلومات المطلوبة وإرسـاله إلى عنوان البريد الإلكتروني [email protected]:wdl:dl .
وبموجب القرار تلتزم إدارات المطاعم بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامـة ووزارة التنميـة الإداريـة والعمل والشؤون الاجتماعية، ومنها عدم السماح للعملاء بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز، ويسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط، وحظر خدمة البوفيه المفتوح تماما والاعتماد على القوائم المحددة مسبقا، مع حظر تقديم الشيشة.
كما تضمنت الاشتراطات، منع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية، مع الحرص على قياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية من دخول المطعم، وتوفير معقمات الأيدي في كافة مرافقه، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على الأرضيات، وإعادة توزيع الطاولات مع ترك مسافة لا تقل عن مترين بين كل طاولة وأخرى.
وسمح القرار ايضا بجلوس خمسة أشخاص بحد أقصى على كل طاولة (يستثنى من ذلك أفراد العائلة الواحدة)، وتشجيع الزبائن على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملات الورقية، ومنع التدخين في مداخل المطعم وإزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات السجائر، إضافة إلى منع تجمع الزبائن أو سائقي سيارات الليموزين عند مدخل المطعم.
وطالبت وزارة التجارة والصناعة كذلك، بفحص وقياس درجة حرارة العاملين في المطعم باستمرار وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتعقيم كافة مرافق المطعم بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمطعم باستمرار.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه القرارات قابلة للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن.. منبهة إلى أن أي مخالفة لما نص عليه هذا القرار تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية.
وأكدت أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.
copy short url   نسخ
27/08/2020
832