+ A
A -

الدوحة /قنا/ أشادت سكرتارية /اتفاقيات بازل وروتردام وستوكهولم للنفايات الخطرة/ بالتزام دولة قطر بتطبيق بنودها، والتعاون في إرسال جميع التقارير المتعلقة بحظر استيراد واستخدام المواد الكيميائية.
وتلقت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة بنقطة الاتصال الوطنية لاتفاقيات بازل وروتردام وستوكهولم بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية، رسالة شكر وتقدير، من السكرتارية حيث حظرت الوزارة استخدام واستيراد بعض المواد الكيميائية التي تمت إضافتها إلى المرفق الثالث لاتفاقية روتردام في اجتماع الأطراف الأخير /COP-9/.
وجاء قرار الوزارة بحظر استخدام واستيراد بعض المواد، على أساس المخاطر البيئية والصحية الناتجة عن استخدامها، حيث أوصت الوزارة الشركات بالتوجه إلى استخدام بدائل لهذه المواد، وذلك في إطار حرص دولة قطر الدائم كعضو مشارك في الاتفاقيات الدولية على تطبيق بنود هذه الاتفاقيات.
يذكر أن اتفاقيات بازل وروتردام وستوكهولم، تهدف إلى تشجيع المشاركة في المسؤولية والجهود التعاونية بين الأطراف في التجارة الدولية بالمواد الكيميائية الخطرة، بهدف حماية صحة البشر والبيئة من الأضرار المحتملة والمساهمة في استخدامها استخداماً بيئياً سليماً، وتشجيع وتيسير تبادل المعلومات عن خواصها.
في سياق آخر، استلمت إدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البلدية والبيئة، عددا من أحدث الأجهزة في مجال رصد جودة البيئة البحرية، وقامت بتدريب فريق منها على كيفية استخدام ومعايرة الأجهزة في الرصد المباشر، بهدف دعم برامج حماية البيئة البحرية في الدولة.
وبدورها، نظمت بلدية الريان بالتعاون مع إحدى شركات الخدمات الاستشارية، عددا من الدورات التدريبية على الإجراءات المتبعة للحد من تأثير وانتشار فيروس كورونا /كوفيد - 19/ للعاملين في مجال الأغذية بالفنادق والمطاعم والمطابخ الشعبية والمجمعات الاستهلاكية.
من جهتها، قامت إدارة شؤون الخدمات ببلدية أم صلال خلال النصف الأول من العام الجاري بزراعة (1304) شجرة (سدر وواشنطونيا) بطريق الخدمة الموازي لشارع الشمال ومحطة الصنيع ومداخل أم العمد وأم صلال علي، بالإضافة إلى زراعة (451) ألف شتلة زهور بالحدائق التابعة للبلدية.
كما نظمت البلدية مجموعة من الفعاليات والنشاطات الزراعية التوعوية بالتعاون مع إدارة الحدائق العامة في عدد من الروضات والمدارس.
copy short url   نسخ
27/08/2020
632