+ A
A -

نيويورك /قنا/ رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران والذي تنتهي صلاحيته في شهر أكتوبر المقبل.
وقال السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، في بيان أوردته قناة /الحرة/، قبيل إعلان المجلس، الليلة، نتيجة التصويت، إن " فشل مجلس الأمن في التصرف بشكل حاسم للدفاع عن السلام والأمن الدوليين لا يمكن تبريره".
وأعلنت إندونيسيا، التي تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن، أن مشروع القرار الأمريكي حصل على صوتين فقط، أي أن دولة واحدة فقط هي جمهورية الدومينيكان صوتت إلى جانب الولايات المتحدة، في حين صوتت ضده دولتان أخريان هما الصين وروسيا، بينما امتنعت الدول الإحدى عشرة المتبقية عن التصويت.
ومن المقرر أن يخفف الحظر المفروض على بيع الأسلحة إلى إيران تدريجيا اعتبارا من أكتوبر بموجب أحكام القرار /2231/ الذي كرس الاتفاق النووي الإيراني الذي وافقت عليه الدول الكبرى في يوليو 2015، وانسحبت منه واشنطن في عام 2018.
وكان مشروع قرار واشنطن يحتاج إلى تأييد ما لا يقل عن تسعة أصوات للموافقة عليه، دون استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس، وهي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين إلى جانب الولايات المتحدة، حقها في النقض (الفيتو).
copy short url   نسخ
15/08/2020
410