+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلن مطار حمد الدولي مجموعة من إجراءات الوصول الجديدة للمسافرين القادمين والعائدين إلى دولة قطر، وذلك تماشيا مع الرفع التدريجي للقيود المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ 19) في جميع أنحاء الدولة.
وأوضح المطار، أنه سيعتمد في إجراءاته الجديدة على تصنيف المسافرين القادمين لضمان تقديم تجربة سلسة وسريعة لدخول البلاد : المجموعة الأولى وهي المواطنون القطريون وأزواجهم وأبناؤهم وحاملو الإقامة الدائمة، أما بالنسبة للمجموعة الثانية وهي المسافرون المعرضون للخطر والذين يعانون من حالات طبية محددة أو الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما وأكثر، والمجموعة الثالثة وهم المسافرون القادمون من الدول منخفضة الخطورة، وأما المسافرون القادمون من الدول عالية الخطورة فهم يصنفون من المجموعة الرابعة.
واشار الى أنه يمكن الاطلاع على أحدث قائمة بالدول المصنفة على أنها أقل أو أكثر خطرا بالنسبة لتفشي الإصابة بـ/كوفيدـ 19/ من خلال زيارة موقع وزارة الصحة العامة.
وقال إن جميع المسافرين القادمين سيخضعون للفحص الحراري في المطار، كما يتوجب أن يكون بحوزة المسافرين هاتف ذكي مثبت عليه تطبيق "احتراز" للهاتف المحمول مع وجود شريحة للهاتف، ويقوم فريق من المتطوعين بمساعدة المسافرين في إعداد وتجهيز تطبيق "احتراز" على أجهزتهم. كما تتوفر أجهزة الهواتف الذكية مع الشرائح للبيع في نقاط بيع معتمدة ضمن المطار.
واضاف مطار حمد الدولي أنه يتوجب على جميع المسافرين أيضا تعبئة نموذج التقييم الصحي والتوقيع على تعهد الحجر الصحي، ويفضل تعبئتها قبل الوصول إلى الدوحة وتقديمها عند الوصول.
أما بالنسبة للمسافرين القادمين من الدول عالية الخطورة فسيتم توجيههم إلى قسم الجوازات حيث سيتم تقديم حجزهم الفندقي لموظف الجوازات، وبمجرد الانتهاء من جميع إجراءات الوصول، سيتم نقل المسافرين إلى فندق الحجر الصحي الخاص بهم بواسطة شركة "اكتشف قطر".
وبالنسبة لبقية المسافرين فسيتم تحويلهم إلى المرافق المخصصة لإجراء الاختبارات في المطار حيث سيخضعون لاختبارات المسحة ثم متابعة إنهاء إجراءات الدخول عبر مكاتب الجوازات. ويمكن لأولئك المسافرين استخدام وسائل النقل الخاصة، أو خدمة سيارات الأجرة المتاحة في المطار للتوجه إلى محل إقامتهم للمضي قدما في الحجر الصحي المنزلي.
وقام مطار حمد الدولي بوضع وتنفيذ إجراءات سلامة شاملة لمواجهة فيروس كورونا /كوفيدـ 19/، مع مراعاة كافة رحلات المسافرين سواء كانوا قادمين أو مغادرين أو عابرين عبر المطار المصنف خمس نجوم، وذلك في إطار جهوده لحماية موظفيه ومسافريه من خطر الجائحة.
وطبق مطار حمد الدولي سلسلة من التدابير الوقائية غير المسبوقة بما في ذلك استخدام أجهزة الروبوت للتعقيم، وخوذات الفحص الحراري المتقدمة، ويقوم المطار بشكل مستمر بتنظيف وتطهير جميع المناطق عالية الكثافة والاحتكاك كل 10-15 دقيقة، كما تتوافر معقمات الأيدي بسهولة للمسافرين في المواقع الرئيسية عبر المطار.
الجدير بالذكر، أن المطار يطبق قواعد التباعد الاجتماعي، بالحفاظ على مسافة تباعد اجتماعي تبلغ 1.5 متر عبر جميع نقاط اتصال المسافرين داخل المطار، وذلك من خلال العلامات الأرضية، واللافتات، ومقاعد المسافات.
copy short url   نسخ
13/08/2020
2489