أخر الأخبار
الملتقى القطري للمؤلفين يطلق مبادرة "اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية"
alwatan5
/ Categories: المحليات

الملتقى القطري للمؤلفين يطلق مبادرة "اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية"


الدوحة /قنا/ بث الملتقى القطري للمؤلفين الجلسة الأولى من مبادرة /اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية/، التي أطلقها بالتعاون مع المكتبة في إطار مجهوداته لتوثيق العلاقات مع مختلف الجهات العاملة في مجال الثقافة، لخدمة المؤلفين والتعريف بأعمالهم الأدبية، وتم بث الجلسة التي تم خلالها تسليط الضوء على رواية /ابتدينا صدفة انتهينا عمر/ للكاتبة مريم ربيع الأنصاري عبر قناة اليوتيوب الخاصة بالملتقى.
وقدمت الجلسة الأولى /أمس/ الأستاذة إيمان الشمري أخصائي معلومات بالمكتبة الوطنية التي أكدت أنها اختارت مناقشة هذه الرواية، نظرا لكونها كانت الأكثر مبيعا في معرض الكويت الدولي في 2019، كما أن الأنصاري تعتبر من بين أهم الكتاب الشباب الذين يهتمون بإبراز الهوية الوطنية من خلال أعمالهم الأدبية وهو ما جعلها تختار مناقشة روايتها بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب.
وتدور أحداث الرواية حول الشاب محمد، وحيد والديه الذي قرر والده إرساله إلى بلد ثاني، لتحصيل العلم و تعلم اللغة الإنجليزية، من أجل تأهيله للعودة لدولة قطر والعمل في شركات النفط في عملية الاستخراج، وقد اتبعت في صياغة الأحداث التسلسل الزمني.
وأوضحت الشمري أن الرواية احتوت على الكثير من الحوار بين الشخصية الرئيسية وبقية الشخصيات الفرعية، والتي كانت كلها باللهجة العامية القطرية وهو ما عزز الطابع القطري وضاعف نكهة الهوية القطرية حسب تعبيرها.
ودعت إلى تدريس هذه الرواية ضمن المناهج الدراسية بالمدارس القطرية، لأنها تتضمن العديد من الأنساق الثقافية التي تعكس خصوصية وتميز المجتمع القطري، كما أنها تعد رواية واقعية من صلب المجتمع القطري ومليئة بالتفاصيل الجميلة.
وستتواصل جلسات /اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية/ على امتداد الأسابيع الثلاثة القادمة، وسيتم في يوم الأربعاء القادم الموافق 19 أغسطس الجاري تناول رواية الدكتور أحمد عبد الملك /ميهود والجنية/، في حين ستخصص الجلستان الأخريان لمناقشة كتب عالمية، حيث سيناقش كتاب /ألف سيرة وسيرة/ للأديب نجيب محفوظ بتاريخ 26 أغسطس في ذكرى وفاته، و يوم 2 سبتمبر سيتم تقديم نبذة عن كتاب /الجريمة والعقاب/ للكاتب الروسي فيودور دوستفوسكي.
Previous Article النائب العام يجتمع مع منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية
Next Article قطر تؤكد التزامها بدعم عمل الأمم المتحدة وعلى أهمية التعاون الدولي لمواجهة جائحة كورونا
Print
341 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x