أخر الأخبار
الملتقى القطري للمؤلفين يناقش الإبداع الروائي القطري
Alwatan Online8
/ Categories: المحليات

الملتقى القطري للمؤلفين يناقش الإبداع الروائي القطري

الدوحة- قنا- خصص الملتقى القطري للمؤلفين جلسته الأسبوعية /كاتب وكتاب/ لمناقشة رواية " لغاية آخر نفس" للكاتبة القطرية الشابة عائشة الخليفي والصادرة هذا العام عن دار سما الكويتية، وذلك عبر حساب الملتقى على الانستجرام.
وقدمت الكاتبة ملخصا للأحداث التي تغوص في المجتمع القطري بكل خصوصياته ومميزاته، حيث ناقشت الرواية العديد من القضايا الاجتماعية.
وفي سياق متصل كان الملتقى ضمن الجلسات النقدية الأسبوعية /اقرأني فإني هذا الكتاب/ قد استضاف الباحثة والأكاديمية الإيرانية الدكتورة فاطمة برجكاني من جامعة الخوارزمي بإيران لمناقشة " الرواية القطرية المعاصرة :دراسة من منظور النقد الاجتماعي" وتم بث الجلسة عبر قناة اليوتيوب.
وأكدت الباحثة أن الرواية الخليجية بشكل عام والقطرية بشكل خاص تستقي مادتها في معظم الأحيان من الحياة الاجتماعية والعلاقات الأسرية وتجارب الحياة الواقعية والموضوعية في حياة الكتاب والروائيين أو ما يجري حولهم، وهو ما جعل الروايات القطرية حقلا خصبا للدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية ، وقد سلطت الباحثة الضوء على نموذج من الروايات القطرية وهو رواية "لا كرامة في الحب " للدكتورة حنان الفياض التي تسعى لتأكيد كرامة المرأة القطرية والعربية عموما.
من جهة أخرى تتواصل الجلسات النقدية للملتقى القطري للمؤلفين، حيث يستضيف خلال أغسطس الجاري، الدكتورة يولاندا غواردي من جامعة طورينو بإيطاليا لمناقشة القصة القصيرة النسوية في قطر بين الترجمة والدراسة، كما تستضيف الدكتورة نجلا كلش من جامعة روما سابينزا بإيطاليا لتختتم معها سلسلة الجلسات النقدية /اقرأني فإني هذا الكتاب/ من خلال تسليط الضوء على أعمال الروائية القطرية الأستاذة كلثم جبر.
Previous Article وزارة الصحة العامة تجري دراسة تجريبية للاختبارات البيئية لفيروس كورونا كوفيد-19
Next Article دولة قطر تشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء السودان
Print
355 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x