+ A
A -



كتب / محمد عبد العزيز / قامت وزارة البلدية والبيئة بتخصيص أرض لإنشاء ساحة جديدة في بلدية الدوحة، لتكون وجهة ترفيهية تخدم سكان المنطقة والمناطق المحيطة. وبدأت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في هيئة الأشغال العامة "أشغال" تنفيذ أعمال مشروع إنشاء الساحة، حيث من المقرر انتهاء المشروع وافتتاحها للجمهور في الربع الرابع من عام 2020.
وبهذه المناسبة صرح السيد محمد علي الخوري، مدير إدارة الحدائق العامة في وزارة البلدية والبيئة ، أن إدارة الحدائق العامة بالوزارة تقوم بتنفيذ خطة شاملة تستهدف تعزيز الغطاء النباتي في الدولة وزيادة الرقعة الخضراء والتشجير. ويتم التنسيق مع الجهات المعنية لتخصيص أراضي لإنشاء حدائق في جميع البلديات في قطر لتغطية إحتياجات أهالي المناطق المختلفة في الدولة، وقد تم تخصيص أرض بمساحة تبلغ حوالي 13 الف متر مربع لإنشاء ساحة خضراء جديدة بمنطقة الخليج الغربي في بلدية الدوحة.
وأشار السيد جاسم بن نجم علي الخليفي، عضو المجلس البلدي المركزي – ممثل الدائرة الأولى، أن دولة قطر تولي اهتماماً كبيراً لزيادة المسطحات الخضراء وإنشاء الحدائق والساحات العامة. وأضاف أن هذه الساحة ستخدم أهالي الدائرة حيث تتضمن أماكن للتنزه وجلسات عائلية. كما أنها ستساهم في التشجيع على ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي، خاصة انها تقع في منطقة حيوية بالقرب من الكورنيش ، وأضاف "انتهز هذه الفرصة لاعرب عن شكري وتقديري لهيئة الاشغال العامة، ممثلة في لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، على مجهوداتهم المبذولة في مشاريع التجميل وتعاونهم الايجابي مع متطلبات اهالي مناطق الدائرة الاولى."
وصرحت المهندسة مريم الكواري، مدير تصميم المشروع بلجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في "أشغال"، أن تصميم الساحة مستوحى من الطوابع البريدية القطرية التي تعتمد على خلق الانطباع الأول للمستخدم كا?داه امتداد مكانى و وظيفى لمبنى البريد العام و ذلك لما له من ا?همية بصرية تكونت فى وجدان ا?هل قطر على مدار السنوات السابقة حيث أن الساحة عبارة عن ثلاثة طوابع متصلة ببعضها لتشكل خطوط متجانسة وتحدد مساحات مفتوحة ليتم استغلالها لاحقاً لانشاء الفعاليات السنوية والمهرجانات وذلك بسبب تميز موقع الساحة القريب من المبنى الرئيسي لبريد قطر وكورنيش الدوحة بالإضافة لقربها من محطة مترو الكورنيش.
وأضافت المهندسة مريم الكواري أن المشروع يتضمن مناطق مفتوحة خضراء تتضمن أكثر من 200 شجرة وتمتد على مساحة تصل إلى 13,600 متر مربع، وتشمل جلسات عائلية ومناطق للمارسة الرياضة، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 900 متر من المسارات المخصصة للركض، و1.5 كيلومتر من مسارات الدراجات الهوائية، فضلاً عن الممشى المخصص للتنزه داخل الحديقة.
ويتضمن المشروع توفير مباني خدمية تشمل مصلى ودورات مياه. كما سيتم توفير أعمدة إنارة، وتنفيذ أعمال البنية التحتة التي تشمل إنشاء شبكات الصرف الصحي ومياه الري والكهرباء وغيرها. ونوهت المهندسة مريم الكواري أن زائري ساحة البريد يمكنهم استخدام مواقف السيارات المخصصة لمبنى مكتب البريد المجاور للساحة.
من الجدير بالذكر أن مشروع إنشاء ساحة مكتب البريد تم تصميمه لتكون الساحة مؤهلة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تم تنفيذ منحدرات ومواقف إضافية تتصل بالساحة مباشرة مخصصة لذلك الغرض.
لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة
تهدف مشروعات اللجنة إلى خلق بيئة مستدامة من خلال تنفيذ عدة مهام رئيسية تتضمن بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتزويد المناطق بأثاث الشوارع، وبعض الإضاءات التجميلية، وتطوير كورنيش الدوحة وبعض الشواطئ، وتطوير منطقة الدوحة المركزية عن طريق إعادة إحياء بعض الطرق العامة والداخلية والأماكن الحيوية والسكنية والساحات المفتوحة. كما تهدف اللجنة إلى المساهمة في تهيئة بيئة مجتمعية ذات هوية مميزة من خلال مشاركة أفراد المجتمع في الأعمال الفنية وأعمال التشجير بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة.
copy short url   نسخ
12/08/2020
742