+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلنت دار التقويم القطري، اليوم، أن أربعة من كواكب المجموعة الشمسية هي المشتري، زحل، المريخ والزهرة، ستزين سماء قطر خلال الشهر الجاري، وسيقترب كل واحد منها من القمر في أوقات مختلفة من الشهر نفسه.
وأضافت الدار أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رؤية ورصد كل من المشتري وزحل والمريخ في السماء أثناء فترة المساء، بينما يمكنهم رصد كوكب الزهرة في السماء فجرا خلال أغسطس الجاري.
وأوضح الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن الكوكب الأحمر (المريخ) سيصل أقرب نقطة من القمر خلال أغسطس، حيث سيكون البعد الزاوي بين المريخ والقمر أقل من درجة قوسية واحدة، وذلك يوم غد /الأحد/، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر والمريخ معا بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق القمر وحتى قبل موعد شروق شمس الإثنين (10 أغسطس)، مبينا أن القمر سيشرق على سماء دولة قطر عند الساعة التاسعة و53 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي.
وقال إن ثالث ألمع الأجرام السماوية (كوكب الزهرة) سيكون على بعد زاوي قدره أربع درجات قوسية جنوب مركز القمر، وذلك يوم السبت 15 أغسطس الجاري، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر والزهرة معا بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق الزهرة وحتى قبل موعد شروق شمس السبت، مضيفا أن الزهرة سيشرق على سماء دولة قطر عند الساعة الواحدة و47 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي.
وأشار الدكتور بشير مرزوق إلى أن عملاق المجموعة الشمسية (المشتري) سيصل أقرب نقطة من القمر مساء يوم الجمعة 28 أغسطس، حيث سيكون هذا الكوكب على بعد زاوي قدره درجة قوسية واحدة ونصف درجة شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصده والقمر معا بالعين المجردة معظم أوقات الليل من مساء الجمعة وحتى صباح اليوم التالي.
وذكر أن الكوكب ذا الحلقات الجميلة (زحل) سيصل أقرب نقطة من القمر يوم السبت 29 أغسطس، حيث سيكون على بعد زاوي قدره درجتان قوسيتان شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصده والقمر معا بالعين المجردة معظم أوقات الليل مساء السبت وحتى صباح اليوم التالي.
وتكمن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد الكواكب والقمر معا عند أقرب نقطة في الأوقات المعلنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم، وهي أيضا دليل مهم لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال شهر أغسطس الجاري، مع التأكيد على أن تلك الظواهر الفلكية ما هي إلا ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعي غير المتخصصين.
copy short url   نسخ
08/08/2020
704