أخر الأخبار
وزير الخارجية الأمريكي يدعو لفتح تحقيق "معمق" لمعرفة أسباب انفجار مرفأ بيروت
Alwatan Online2
/ Categories: السياسة

وزير الخارجية الأمريكي يدعو لفتح تحقيق "معمق" لمعرفة أسباب انفجار مرفأ بيروت


واشنطن /قنا/ دعا السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، إلى فتح تحقيق "معمق يتسم بالشفافية" في أسباب وقوع الانفجار الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، يوم /الثلاثاء/ الماضي، وتسبب في مقتل 154 شخصا وجرح 5 آلاف آخرين وتضرر مئات المباني في العاصمة بيروت.
وقال بومبيو، في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية: "نشعر بالحزن لفقدان الأرواح في هذه المأساة المروعة التي تسببت بدمار هائل لبيروت في وقت سابق هذا الأسبوع".. مضيفا أنه يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك.
وأكد البيان أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للشعب اللبناني، وتتعهد بتقديم أكثر من 17 مليون دولار مساعدات إنسانية لإغاثة لبنان.
من جهة أخرى، أصدر البيت الأبيض، بيانا للسيد روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاء فيه أن الولايات المتحدة سترسل، بتوجيهات من الرئيس دونالد ترامب، "مساعدات طارئة ضرورية للبنان بعد الحدث المروع".
وتتضمن الدفعة الأولى "مياه وأغذية وإمدادات طبية حيوية"، على أن يتم إرسال المزيد من المساعدات لاحقا، في ضوء "الاحتياجات الصحية والإنسانية"، وهو ما ستحدده السفارة الأمريكية في بيروت، بحسب البيان.
وأوضح البيت الأبيض أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نشرت "فريق الاستجابة للمساعدة في حالات الكوارث" (DART) في بيروت، الجمعة، للتنسيق وتقديم المساعدة الإنسانية.
وكان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، قد تلقى اتصالا هاتفيا أمس /الجمعة/، من نظيره الأمريكي دونالد ترامب.
وأكد ترامب، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب لبنان، وأنها سترسل مساعدات إلى الشعب اللبناني. وقال الرئيس الأمريكي إنه سيشارك في مؤتمر باريس الذي دعا إليه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لدعم لبنان وتقديم مساعدات عاجلة له.
Previous Article طقس حار نهارا مصحوب بغبار خفيف على بعض مناطق الساحل
Next Article ارتفاع عدد ضحايا حادث تحطم طائرة الركاب الهندية إلى 18 قتيلا و140 جريحا
Print
339 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x