+ A
A -
بيروت- الأناضول

وجه حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، الخميس، بتقديم قروض استثنائية بالدولار الأمريكي للمتأثرين بانفجار مرفأ بيروت، الذي خلّف دمارا بالبنى التحتية وذهب ضحيته مئات القتلى والمشردين وآلاف الجرحى.

ووجه سلامة، تعميمين اثنين إلى المصارف والمؤسسات المالية العاملة في البلاد، يتعلقان بمساعدة المتضررين من الانفجار الذي هز مرفأ بيروت.

ويتضمن التعميم الأول، مساعدة المتضررين من الانفجار من خلال منحهم قروضا بغض النظر عن السقوف المحددة لكل عميل، وذلك بعد التأكد من صحة الفواتير المقدمة.

بينما التعميم الثاني، موجه الى المصارف والمؤسسات المالية والمؤسسات التي تتعامل مع العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الالكترونية، وتطلب فيها بتقديم التحويلات النقدية القادمة من الخارج بعملة الدولار الأمريكي.

ومن المتوقع تعرض القطاع الاقتصادي والحركة التجارية في لبنان، إلى أزمات إضافية، بعد الانفجار الذي من المحتمل أن يخلق نقصا في السلع الأساسية.

ويعد المرفأ مخزنا مؤقتا لعديد السلع الرئيسية، كالحبوب بأنواعها، إذ تصنف أرض المرفأ على أنها موقع التخزين الأكبر في لبنان للحبوب والمواد الغذائية والدواء وغيرها.

ويزيد الانفجار من أوجاع بلد يعاني، منذ أشهر، من أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

وأعلنت دول العالم تضامنها مع لبنان، واستعدادها لتقديم مساعدات، وصل بالفعل الكثير منها بعد ساعات من الانفجار، وبينها مستشفيات ميدانية وطواقم طبية وأدوية.
copy short url   نسخ
06/08/2020
686