أخر الأخبار
الرئيس الفرنسي يؤكد أهمية مساعدة لبنان ويتحدث عن دعم أوروبي لبيروت
Alwatan Online2
/ Categories: السياسة

الرئيس الفرنسي يؤكد أهمية مساعدة لبنان ويتحدث عن دعم أوروبي لبيروت


بيروت /قنا/ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن زيارته إلى لبنان تندرج في سياق التنسيق مع المسؤولين من أجل تزويد لبنان بالمساعدات اللازمة بعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع قبل يومين.
وأضاف ماكرون، في تصريح له عقب وصوله اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، " ننسق مع المسؤولين في لبنان بشأن تزويده بالمساعدات اللازمة"، لافتا الى أن لبنان "يواجه أزمة اقتصادية سياسية ضحيتها الشعب اللبناني.. والتضامن واجب مع لبنان".
وأكد الرئيس الفرنسي على ضرورة إجراء لبنان للإصلاحات المطلوبة، وقال "إذا لم تحصل هذه الإصلاحات، فلن يكون هناك أي تقدم"، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المزيد من المساعدات للبنان على الصعيد الأوروبي.
في سياق متصل، قال السيد شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني، في تصريح له، إن بلاده ما زال يحظى بتعاطف وتضامن ومؤازرة من الدول.. معتبرا أن زيارة الرئيس الفرنسي "تأتي كردة فعل مباشرة لدعم لبنان بعد الانفجار".
وعن رغبة بعض الدول بالمشاركة في التحقيق بانفجار المرفأ، قال إن "التحقيق ما زال بيد السلطة اللبنانية، ولجنة التحقيق باشرت عملها وكذلك السلطات الأمنية"، موضحا أن بيروت ضواحيها في حالة طوارئ وبيد الجيش الذي يتولى عملية ضبط الأمن وإدارة الشؤون العامة الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف وزير الخارجية اللبناني "التحقيق جار، ولن نستبق نتائجه، ونحن الآن ننكب على معالجة الأوضاع الانسانية وهذه هي الأولوية"، مؤكدا أن جهد الحكومة منصب اليوم في الدرجة الأولى على المواطن.
وكان انفجار ضخم قد وقع في مرفأ بيروت، أول أمس /الثلاثاء/، أدى إلى مقتل أكثر من 135 قتيلا، على الأقل، وقرابة 5 آلاف مصاب.. فيما أعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، العاصمة بيروت "مدينة منكوبة"، كما قرر إعلان حالة الطوارئ لمدة أسبوعين قابلة للتجديد.
Previous Article ما هي التداعيات السياسية المحتملة لإنفجار بيروت؟
Next Article وزارة الصحة: تسجيل 287 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 292 حالة
Print
498 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x