أخر الأخبار
احذر استخدام الصابون أثناء الاستحمام
Alwatan Online8
/ Categories: المنوعات

احذر استخدام الصابون أثناء الاستحمام

طبيب أمريكي: يقضي على تريليونات الكائنات التي تساعد على إكساب الجسم المناعة ضد البكتيريا والطفيليات

الوطن- وكالات- منوعات

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن سر عدم استخدام طبيب معروف ومحاضر بجامعة ييل الأمريكية العريقة للصابون أثناء الاستحمام.


وقالت الصحيفة إنه عندما يخبر جيمس هامبلين الناس بأنه لا يستخدم الصابون أثناء استحمامه وأنه يفعل هذا منذ خمس سنوات، يميل العديد إلى النفور منه والتعبير عن اشمئزازهم، ولكن على الرغم من "الأحكام" التي يطلقها الناس، إلا أن هامبلين لا يستخدم الصابون كسلا منه أو قلة في النظافة، فهو قبل كل شيء طبيب يحاضر في كلية ييل للصحة العامة، وكاتب في مجال الطب.


وتابعت الصحيفة: "تطورت عادة الاستحمام لديه تدريجيا، فبعد أن انتقل إلى شقة ستوديو في بروكلين كان بحاجة لتوفير الوقت والمال والمساحات المستخدمة" ويقول: "لقد بدأت بالتعلم عن علم الأحياء الدقيقة الناشئة وقررت أن أقوم بشيء لبعض الوقت".


وتوضح الصحيفة أن هناك تريليونات من الميكروبات التي تعيش حياة تكافلية مع البشر، وتستعمر البشرة والأمعاء، لافتة إلى وجود عبارات غامضة على منتجات الاستحمام مثل "ميكروبيوم لطيف". هذا لأن علماء الأحياء الدقيقة -والعلامات التجارية- يتعلمون أكثر فأكثر عن العلاقة المعقدة التي لدينا مع الجراثيم، والتي تشمل أدوارهم البطولية في تطوير أنظمتنا المناعية، وحمايتنا من مسببات الأمراض -من خلال إنشاء مواد مضادة للميكروبات والتنافس معها على المساحة والموارد- وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الأكزيما.


لذلك فإن هناك وعيا متزايدا بأن تنظيفها، وإزالة الزيوت الطبيعية التي تتغذى عليها، أو غمرها بمنتجات مضادة للبكتيريا قد لا تكون أفضل فكرة على الإطلاق.
Previous Article جلسة متقلبة للذهب بين تداعيات "كورونا" وارتفاع الدولار
Next Article إفلاس 400 شركة في اليابان بسبب تأثيرات كورونا
Print
568 Rate this article:
5.0

Name:
Email:
Subject:
Message:
x