+ A
A -

برلين /قنا/ دعا الاتحاد الأوروبي، بريطانيا إلى تليين موقفها في المفاوضات المتعثرة حول العلاقات المستقبلية بين الجانبين، بما في ذلك علاقاتهما التجارية والتزام لندن شروط المنافسة.
جاء ذلك في تصريح للسيد ديفيد مكاليستر مفوض البرلمان الأوروبي لشؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/، طالب فيه السيد بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا بتبني حل توافقي في مفاوضات بروكسل ولندن بشأن علاقاتهما التجارية والأمنية فيما بعد /بريكست/.
وقال مكاليستر إن الاتحاد الأوروبي "قدم إلى بريطانيا عرضا لم يتم تقديمه من قبل أبدا لدولة ثالثة من خارج التكتل وحلف شمال الأطلسي /الناتو/ وما في مستواهما".
وأضاف أن "الوصول بدون جمارك إلى أكبر سوق داخلية في العالم، هو عرض مثير للاهتمام للاقتصاد البريطاني، وفي المقابل، نطلب من بريطانيا التزاما واضحا بشروط المنافسة السارية والعادلة على جانبي القناة الإنجليزية".
ولا تزال بريطانيا تنتمي إلى السوق الداخلية والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي في مرحلة انتقالية تستمر حتى نهاية العام الحالي، وإذا لم يتم إبرام اتفاقية تجارية بين الجانبين حتى ذلك الموعد، فسيتم فرض جمارك على البضائع بين الجانبين.
وكانت بريطانيا خرجت رسميا من الاتحاد الأوروبي يوم 31 يناير الماضي تنفيذا لنتائج الاستفتاء الذي جرى عام 2016.
واتفق الطرفان على مرحلة انتقالية تستمر 11 شهرا ويتم خلالها تحديد العلاقات التجارية والأمنية بينهما.
copy short url   نسخ
02/08/2020
618