أخر الأخبار
جامعة حمد بن خليفة ووزارة المواصلات والاتصالات تنظمان سلسلة ندوات إلكترونية
Alwatan Online3
/ Categories: المحليات

جامعة حمد بن خليفة ووزارة المواصلات والاتصالات تنظمان سلسلة ندوات إلكترونية


الدوحة /قنا/ نظمت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات عددا من الندوات الإلكترونية ضمن سلسلة ندوات برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية بالوزارة.
ناقشت الندوات، التي استمرت أسبوعين، وقدمها مجموعة من الخبراء والاستشاريين في المجال، نقاطا متعددة حول الأبحاث المتعلقة بجائحة فيروس /كوفيد-19/ وتطبيقاتها منها دور تقنية سلاسل البيانات في تطوير تطبيقات للمدن الذكية الآمنة بعد انتشار فيروس /كوفيد-19/، واستخدام الإلكترونيات القابلة للارتداء لأغراض مكافحة وباء /كوفيد-19/، وتأثير الجائحة على سلاسل الإمدادات العالمية، واستعمالات أدوات تحليل البيانات في مكافحة انتشار الجائحة.
وتناولت الندوات أيضا مواضيع حيوية أخرى تتعلق بتأثير التكنولوجيا وآفاق استخدامها لمكافحة انتشار الجائحة منها تطبيقات الصحة الرقمية، والآثار المحتملة للجائحة على سلسلة الإمدادات العالمية، ومخاطر إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في ظل انتشار فيروس /كوفيد-19/، والتطبيق العملي للاستجابات الطارئة للفيروس، وتقنية تتبع المخالطين للمرضى كحل لمواجهة انتشار الجائحة.
كما سلطت الندوات الضوء على أحدث مشاريع كلية العلوم والهندسة، ومبادراتها البحثية التطبيقية، للمساهمة في مكافحة انتشار فيروس /كوفيد-19/، ومن هذه المشاريع والمبادرات البحثية تطبيق "وقاية" لمتابعة سلوكيات المستخدمين وتقييم احتمالية تعرضهم للإصابة بفيروس /كوفيد-19/، وتطبيق "إسراء"، الذي يقدم تعليقات حول الصحة النفسية للأطفال إلى الآباء، والمعلمين، وممارسي خدمات الصحة النفسية مع استمرار إجراءات التباعد الاجتماعي.
وتشمل المشاريع البحثية الأخرى "المسجد الافتراضي" لبث الفعاليات الدينية، وتطوير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمكافحة فيروس /كوفيد-19/ وحالات الطوارئ الطبية الأخرى.
وفي هذا الصدد، أعرب الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة، عن سعادته بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات لتقديم هذه السلسلة موضحا أن أوجه التعاون بين الكلية والوزارة متعددة، ولكنها تتحد في إطار عزم مشترك على بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة، مع وجود قادة ومبتكرين على أعلى درجة من العلم والتأهيل التقني داخل المؤسستين.
وأضاف أن هذه الندوات الإلكترونية وفرت فرصةً لتسليط الضوء على كيفية قيام كلية العلوم والهندسة بإعادة توجيه أبحاثها من أجل الاستجابة لفيروس /كوفيد-19/، مشيدا بالتفاعل مع الجمهور المتحمس والمطلع خلال مشاركاته في الندوات.
وتأتي هذه السلسلة في إطار جهود وزارة المواصلات والاتصالات لدعم قطاع نظم المعلومات في مختلف الجهات الحكومية لمواجهة تحديات الأزمة الراهنة /كوفيد-19/ وفهم أحدث التقنيات، فضلا عن صقل المهارات التكنولوجية والفنية والقيادية للموظفين العاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يسهم في تحقيق أهداف حكومة قطر الرقمية وبناء المستقبل الرقمي المنشود.
وتحرص كلية العلوم والهندسة على عقد فعاليات تعكس أنشطتها واهتماماتها البحثية لتضمن بذلك تعزيز جهود التعاون مع الأطراف المعنية بهدف تحقيق التطلعات الوطنية لدولة قطر، والمساهمة في التصدي للتحديات الملحة التي تواجهها.
Previous Article مصائب كوفيد-19 فوائد لشركات التكنولوجيا
Next Article طقس رطب نسبيا الليلة على الساحل وضباب خفيف في البحر
Print
290 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x