+ A
A -
بيشكيك- قنا- وقعت قطر الخيرية، اليوم، اتفاقية تعاون مشترك مع كل من سفارة دولة قطر ببيشكيك ووزارة الصحة في الجمهورية القرغيزية، بهدف تنسيق الجهود لتقديم مساعدات طبية عاجلة للمستشفيات القرغيزية لمواجهة فيروس كورونا /كوفيد - 19/.
ويأتي مشروع المساعدات الطبية العاجلة ضمن جهود الإغاثة للاستجابة لجائحة كورونا في الجمهورية القرغيزية، حيث قام مكتب قطر الخيرية فيها بتنفيذ مجموعة من التدخلات الإغاثية في كل من قطاع الصحة وقطاع الأمن الغذائي.
وقال سعادة السيد عبدالله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر لدى الجمهورية القرغيزية خلال مؤتمر صحفي عقب التوقيع على الاتفاقية، إن هذه المساعدات تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، وتهدف للمساهمة في الجهود التي تبذلها الجمهورية القرغيزية الصديقة في مكافحة جائحة كورونا /كوفيد - 19/.
وأضاف سعادته، أن دولة قطر انطلاقا من رسالتها الإنسانية في الجمهورية القرغيزية الصديقة وبالتعاون مع قطر الخيرية تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج الإنسانية والتنموية في قرغيزيا تشتمل على بناء المراكز الصحية والمدارس وبيوت الفقراء، ومشاريع التمكين الاقتصادي ومشاريع المياه ورعاية الطفولة.
من جهته، أوضح المهندس حسن علي عودة، مدير مكتب قطر الخيرية في قرغيزيا، أن قطر الخيرية تنفذ هذا المشروع بالتعاون بين سفارة دولة قطر ووزارة الصحة بمبلغ يزيد على 900 ألف ريال، حيث يأتي ضمن حملة إغاثة واسعة، اشتملت على تدخلات عديدة في كل من قطاعي الصحة والأمن الغذائي بما فيها توفير الملابس الوقائية للكوادر الطبية، وتوزيع سلال غذائية ومجموعة أدوات ومواد وقائية للأسر بموازنة إجمالية تجاوزت 1,5 مليون ريال.
وأشار إلى أن مشروع المساعدات الحالي يشتمل على توفير 420 جهاز تنفس مساعد، يهدف إلى تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمصابين بفيروس كورونا، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة في المواصفات الفنية المطلوبة للأجهزة وتم الشروع في إجراءات شرائها، وسيتم توريدها خلال الشهر الحالي.
وفي ختام اللقاء، تقدم السيد قاليسبيك شاديخانوف النائب الأول لوزير الصحة القرغيزي بالشكر لدولة قطر حكومة وشعبا ولكل من سفارة دولة قطر ومكتب قطر الخيرية في الجمهورية القرغيزية على جهودهم في مساعدة الشعب القرغيزي، والوقوف إلى جانبه في ظل هذه الظروف الصعبة وتحمل المخاطر لتقديم العون وايصال الرسالة الإنسانية لدولة قطر.
copy short url   نسخ
11/07/2020
601