+ A
A -
بكين /قنا/ دعا السيد وانغ يي وزير الخارجية الصيني اليوم، إلى تفعيل وفتح جميع قنوات الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مسعى إلى إعادة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/، أن الوزير طرح اقتراحات بشأن إعادة العلاقات بين البلدين عبر خطاب أدلى به خلال المنتدى الصيني - الأمريكي لمراكز الفكر ووسائل الإعلام الذي عقد عبر دائرة الفيديو، وقال إنه لا يمكن تبديد الأكاذيب إلا عبر التواصل، ولا يمكن منع سوء التقدير إلا عبر الحوار.
وأكد أنه طالما تستعد الولايات المتحدة، يمكن للصين استئناف وإعادة تفعيل آليات الحوار على جميع المستويات وفي جميع المجالات.. كما يمكن وضع جميع القضايا على الطاولة.. ويمكن معالجة جميع الخلافات بشكل صحيح من خلال الحوار.
وأوضح وزير الخارجية الصيني أنه في حال لم تضع الولايات المتحدة قيودا، فإن بلاده مستعدة أيضا لتعزيز التبادلات والتفاعلات بين الدوائر الحكومية والمحليات والقطاعات الاجتماعية من الجانبين، لتمكين الشعبين من معرفة وفهم بعضهما البعض بشكل أكبر.
وقال إنه نظرا للقضايا المتشابكة والمعقدة بين الجانبين، من المفيد أن يجلس الجانبان معا، ويعيدا النظر في هذه القضايا ويضعا قوائم حول مجالات التعاون والحوارات والقضايا التي تحتاج إلى إدارة مناسبة.
وحول التعاون في الاستجابة لفيروس كورونا /كوفيد-19/، شدد وزير الخارجية الصيني على ضرورة أن يكون التعاون هو الأولوية الأولى في مواجهة الفيروس، مؤكدا أن بلاده مستعدة لتقاسم المعلومات مع الولايات المتحدة حول الوقاية من وباء /كوفيد-19 / واحتوائه، وكذلك تجربة الصين الخاصة بالاستجابة له.
وقال "نحن مستعدون أيضا لإجراء تبادلات أوثق مع الولايات المتحدة بشأن التشخيص والعلاج واللقاحات والانتعاش الاقتصادي"... وأكد أنه على الولايات المتحدة من جهتها، أن توقف على الفور أعمال تسييس الجائحة وإلصاق المسميات المتعلقة بالفيروس، وأنه يجب أن تعمل مع الصين لتعزيز الاستجابة العالمية لإنقاذ المزيد من الأرواح والاضطلاع بالمسؤولية الدولية كدولتين رئيسيتين.
وتشهد العلاقات الصينية الأمريكية توترا شديدا بشأن التجارة والتكنولوجيا واتهامات واشنطن لبكين بشأن تعاملها مع تفشي فيروس كورونا /كوفيد - 19/ في الصين.
copy short url   نسخ
09/07/2020
436