أخر الأخبار
الرعاية الصحية الأولية تقدم نصائح للمرأة الحامل خلال الصيف
alwatan5
/ Categories: المحليات

الرعاية الصحية الأولية تقدم نصائح للمرأة الحامل خلال الصيف


الدوحة / الوطن / قالت د. مي السماك استشارى طب الاسرة بمركز مدينه خليفة بمؤسسة الرعاية الصحية ان الحمل فترة مهمة جدا في حياة المرأة والعائلة بشكل عام وهذه الفترة تستلزم عناية خاصة لاسيما في وقت الصيف وذلك للحفاظ علي الام الحامل والجنين معا والصيف بدرجات حرارته المرتفعة قد يوثر سلبا علي النساء الحوامل لذلك وجب اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ علي صحة جيدة الام وجنينها.
وأوضحت أن درجة حرارة جسم المرأة الحامل اعلي من درجة حرارة جسم الغير حامل بشيء ضئيل وذلك للتغيرات الهورمونية المصاحبة للحمل وهذا شيء طبيعي، و يعرضها الي احتمال الاصابة بالجفاف خاصة صيفا في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة.
ونوهت ان التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يودي الي العرق الشديد وبالتالي فقد جزء من سوائل الجسم وتعرض المرأة الحامل الي اعراض الجفاف مثل الشعور بالعطش، الارهاق والاجهاد السريع، صداع و دوار بالراس خاصة عند النهوض من وضعية الجلوس و تحول البول الي اللون الداكن مع نقص في كميته،والجفاف الشديد قد يوثر سلبا علي الجنين ايضا بحدوث بعض التشوهات الخلقية او جفاف السوائل حول الجنين او حتي الولادة المبكرة.
ومن الممكن ان تنتفخ الاطراف للمرأة الحامل وذلك نتيجة لتمدد الاوعية الدموية الذي يحدث طبيعا خلال الحمل وقد يزيد الانتفاخ مع ارتفاع درجات الحرارة.
وأشارت ان درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب تهيج لمرضي الاكزيما ولا سيما الحوامل وقد تودي ايضا الي بعض الالتهابات الفطرية خاصة بمناطق الجسم المعرضة للرطوبة والحر الشديد قد يسبب اغلاق مسام الجلد وبالتالي ظهور طفح جلدي للحامل، ويزيد تدفق الدم في جسم المرأة الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل مما يؤدي الي زيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالي يزيد من الشعور بعدم الراحة لو تعرضت المرأة الحامل الى درجات الحرارة المرتفعة في البيئة المحيطة بها و هذا قد يؤثر سلبا علي راحتها ونومها ومستوي نشاطها العام، والتعرض للشمس مباشرة قد يؤدي الي حروق شمسية للجلد ايضا.
وقالت ان هذه الاعراض والمشاكل الناتجة عن حرارة الصيف قد تسبب توتر للمرأة الحامل مما يزيد احساسها بصعوبة الحمل خاصة عند القيام بالأعمال المنزلية اوعند القيام بعملها خارج المنزل مما يمكن ان يوثر سلبا علي حالة المرأة الحامل النفسية بشكل عام.
ونوهت ان هناك عدة نصائح للنساء الحوامل لحفاظ علي صحتها وصحة الجنين معا:
أولا : محاولة عدم التعرض الي الشمس المباشرة لفترات طويلة خاصة من الساعة العاشرة صباحا الي الثانية بعد الظهر حيث ان الشمس تكون بأقصى حدتها، واذا لزم الخروج و التعرض للشمس التأكد من وضع كريم الوقاية من اشعة الشمس ولبس ملابس قطنية خفيفة ذات الوان فاتحة وحمل مظلة شمسية،و البقاء بالظل قدر الإمكان خلال فترة الخروج من المنزل وشرب سوائل باستمرار،وخلع الخواتم ولبس حذاء رياضي مريح وواسع وذلك لتفادي عدم الراحة نتيجة انتفاخ الاطراف خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وهذه الخطوة مهمة في الاشهر الاخيرة من الحمل و قبل الولادة،و يجب قياس الضغط ودرجة الحرارة للحامل لو عانت من صداع مع قئ او ارتفاع في درجة حرارة الجسم بعد التعرض للشمس.
ثانيا ماذا عن الغذاء و السوائل للمرأة الحامل ولجنينها ؟
شرب السوائل بكميات كافية لتجنب التعرض للجفاف الجسم يحتاج الي ثمان اكواب من الماء يوميا تقريبا، وايضا اكل كمية كافية من الخضروات والفواكه تساعد بالحفاظ علي مستوي الماء بالجسم بالشكل الكافي،و شرب العصائر الصحية يساعد أيضا، الابتعاد عن تناول الاطعمة المالحة مثل المخللات لان الملح الزائد يؤدي الي جفاف الجسم،و الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالسكريات لأنها تؤدي الي الجفاف أيضا تناول الطعام بالمنزل والابتعاد عن الاغذية المجهزة خارجا وذلك لتفادي النزلات المعوية والتسمم الغذائي،و السوائل والغذاء مهم جدا لنمو الجنين بشكل طبيعي خلال الحمل.
ثالثا ما هي درجة الحرارة المثالية للمرأة الحامل ؟
درجة الحرارة المثالية من 23 الي 25 درجة مئوية. للحفاظ علي هذه الحرارة علي المرأة الحامل الابتعاد عن المكوث لفترات طويلة بالمطبخ او في حمام ساخن جدا حيث انه قد يؤدي الي تعرضها لدرجات عالية من الحرارة خاصة اذا زادت درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية،
وعدم المكوث بالسيارة في الجو الحار لفترات طويلة، وتشغيل التكييف للحفاظ علي درجة حرارة مناسبة،والحفاظ علي رش الاطراف بالماء فترة المكوث في مكان حار او اخذ حمام بدرجة حرارة معتدلة.
رابعا كيف اعتني بجلدي خلال الحمل ؟
الحفاظ علي الجلد ضروريا وذلك باخذ حمام دافئ والتجفيف واستخدام كريم مرطب. هذا يمنع الالتهابات الجلدية الفطرية خاصة في اماكن العرق مثل ثنيات الجلد ويقلل من الطفح الجلدي بصفة عامة للمرأة الحامل.
هل بامكاني ممارسة الرياضة خلال الحمل ؟
ممارسة رياضة خفيفة كالمشي مساءا و رياضة السباحة تساعدان علي الحفاظ علي درجة حرارة معتدلة للجسم وتقوي الجسم استعدادا للولادة.،وفترة الحمل فترة مهمة في حياة المرأة والعائلة بشكل عام لما يحدث فيها الكثير من التغيرات في جسم المرأة الحامل ونفسيتها، لذلك من المهم الاهتمام بصحتها و التغذية خلال هذه الفترة و مراجعة الطبيب الدورية للاطمئنان علي صحتها وصحة جنينها،وعلي الحوامل عدم التردد بمراجعة الطبيب عندما تقتضي الحاجة جسديا او نفسيا في اي وقت.
Previous Article قطر تدين بشدة تفجيرا في أفغانستان
Next Article المندوبة الدائمة لقطر تقود المفاوضات الدولية حول مستقبل الأمم المتحدة وتعزيز السلام
Print
291 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x