+ A
A -

القاهرة /قنا /أكدت جامعة الدول العربية أنها تسعى لتعزيز الجهود الإصلاحية التي تقوم بها الدول بهدف وضع حد للممارسات الضارة ضد النساء والفتيات.
وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، إن الجامعة تعمل على عدة مستويات لوضع اتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى دورھا في عملية المراجعة الإقليمية لجهود الدول بشأن ما جاء في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "اتفاقية السيداو".
جاء ذلك في كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي ألقتها السفيرة هيفاء أبو غزالة اليوم خلال مشاركة الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (مكتب الدول العربية) في حفل إقليمي لإطلاق تقرير حالة سكان العالم على المستوى العربي عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك بمشاركة الدكتور لؤي شبانة المدير الإقليمي للصندوق.
وتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي حول موضوع التقرير الذي يحمل عنوان "ضد إرادتي .. تحدي الممارسات التي تضرُّ بالنساء والفتيات وتُقوِّض المساواة"، ويركز على أكثر ثلاث ممارسات ضارة ضد النساء والفتيات وتتضمن قضية الختان وزواج الاطفال والتمييز القائم على النوع.
وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تنظم فعالية ضمن إطار حملة الـ16 يوما لمناھضة العنف ضد النساء والفتيات سنويا، وتقوم حالياً بإعداد "التقرير العربي: أربعون عاماً على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة" كما تقوم بإعداد استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام".. مشيرة إلى أنه في المجال الصحي للمرأة، ستقوم الأمانة العامة للجامعة العربية قريبا بإطلاق الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناھضة كافة اشكال العنف في وضع اللجوء والنزوح وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات.
ونبهت إلى أن حفل إطلاق التقرير إقليمياً يأتي في مرحلة دقيقة واستثنائية يشھدھا العالم بسبب جائحة فيروس كورونا والتي تلقي بتبعاتها على المجتمع وخاصةً المرأة والفتاة والطفل وما يرتبط بها من مواضيع شديدة الحساسية تتطلب العمل مع الدول لمعالجتها كأولوية أساسية لتحقيق التنمية.
copy short url   نسخ
08/07/2020
306