+ A
A -

جنيف /قنا/ أعربت دولة قطر عن بالغ القلق من استهداف الصحفيات في الوطن العربي، لممارستهن مهنة الصحافة ولكونهن أيضا نساء، وتعرضهن للقتل والخطف والتهديد فضلا عن التشهير على منصات التواصل الاجتماعي من قبل ما يسمى بـ"الذباب الإلكتروني" التابع لبعض الدول.
جاء ذلك خلال كلمة دولة قطر التي ألقاها السيد عبدالله خليفة السويدي، سكرتير ثاني لدى الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال الحوار التفاعلي حول تقرير المقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه.
وعبر السيد السويدي عن إدانة دولة قطر الشديدة لتعرض الصحفيين وخاصة الصحفيات النساء للمضايقات والإساءات والتهديد والتخويف وتشويه السمعة وتلفيق الأخبار الكاذبة والعنف الذي يصل أحيانا إلى حد القتل، بهدف تقويض مصداقيتهن وإسكاتهن وثنيهن عن العمل أو عن تناول مواضيع معينة.
وأوضح أن دولة قطر تولي أهمية بالغة لموضوع حرية التعبير كحق أساسي من حقوق الانسان.. مؤكدا على ضرورة حماية الصحفيين وضمان حقهم في حرية الرأي والتعبير، وأن لا يتم وضع أية قيود إلا في إطار ما تسمح به المعايير الدولية، خاصة في هذا الوقت الذي يواجه العالم فيه جائحة /كوفيد - 19/، وأهمية ضمان تقديم الصحفيين ووسائل الإعلام تغطية إخبارية دقيقة للمساعدة في زيادة الوعي الذي يمكن أن ينقذ أرواح العديد من الناس.
ودعا في ختام كلمته الدول إلى الاضطلاع بمسؤولياتها لضمان حماية الصحفيين ومن ضمنهم الصحفيات، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات والجرائم بحقهن وضمان حصولهن على سبل الانتصاف المناسبة.
copy short url   نسخ
08/07/2020
327