+ A
A -

الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف يصل ألمع كواكب المجموعة الشمسية /الزهرة/ إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج)، وذلك يوم الجمعة القادم 19 من شهر ذو القعدة 1441هـ، الموافق 10 من يوليو 2020م، عند الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة والأربعين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي .
وأشارت إلى انه سيكون /الزهرة/ على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبًا وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الجمعة الموافق 20 من مارس الماضي ، حيث كان الزهرة على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أقرب نقطة يصل إليها الزهرة عن الشمس.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دول المنطقة العربية ودولة قطر سيتمكنون من رصد /الزهرة/ عند أبعد نقطة من الشمس بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي قبل شروق شمس الجمعة، علمًا بأن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد /الزهرة/ مدة زمنية تقارب ساعتين ونصف في سماء الفجر، حيث سيكون موعد شروق /الزهرة/ على سماء دولة قطر عند الساعة الثانية والدقيقة السادسة عشر فجرًا، بينما سيكون موعد شروق شمس الجمعة عند الساعة الرابعة والدقيقة الحادية والخمسين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.
ومن المعلوم أن كوكب /الزهرة/ كغيره من الكواكب يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) ذو بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذلك فإنه يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى (نقطة الأوج)، ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى (نقطة الحضيض).
وأضاف د. بشير مرزوق أن /الزهرة/ يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل 225 يومًا ، علمًأ بأنه قد وصل إلى نقطة الأوج آخر مرة يوم الخميس 28 من نوفمبر من العام الماضي، بينما سيصلها من جديد يوم السبت الموافق 20 من فبراير 2021م.
ومن الجدير بالذكر أن دوران كوكبي /الزهرة/ و/أورانوس/ حول محوريهما على العكس تمامًا من دوران جميع كواكب المجموعة الشمسية حول محورها، حيث يدور كل من /الزهرة/ و/أورانوس/ حول محوريهما من اتجاه الشرق إلى الغرب، بينما تدور الكواكب الأخرى من اتجاه الغرب إلى الشرق.
ومن المعلوم أن كوكب /الزهرة/ هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس ، حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو أيضًا ألمع الكواكب في المجموعة الشمسية، بينما يعتبر ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.
copy short url   نسخ
08/07/2020
826