+ A
A -

الدوحة /قنا/ وقعت لجنة المجسمات والأعمال الفنية، عقودا جديدة مع فنانين قطريين كبار لتقديم مقترحات لأعمال فنية ومجسمات في مواقع مختلفة ضمن مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة والكورنيش، التي تنفذها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في هيئة الأشغال العامة "أشغال".
تم توقيع العقود مع الفنانين "حسن الملا، وسلمان المالك، وعلي حسن، ووفيقة العيسى، ومحمد العتيق، وجميلة آل شريم" خلال حفل روعي فيه التباعد الاجتماعي واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الجميع في ظل أزمة وباء كورونا.
وبهذه المناسبة، قال المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، أنه تم توقيع العقود ضمن مشروعات تطوير وتجميل منطقة وسط الدوحة، بغية تطوير الأماكن العامة والساحات والشوارع ورفع قيمتها الجمالية وتحويل المنطقة بالكامل إلى منطقة جذب سياحية.. كما ستعمل على خلق روح مميزة وطابع خاص للمنطقة يلائم هويتها وتصميمها الفريد.
بدوره أوضح المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أن لجنة المجسمات والأعمال الفنية تهدف إلى تعزيز الثقافة الفنية، وإبراز الهوية القطرية في مجال الفن والنحت، من خلال توظيف الإبداع الفني والإنتاج الابتكاري لمواهب القطريين والمقيمين .
من جانبه، أشار المهندس عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام بمتاحف قطر، ورئيس اللجنة الفنية بلجنة المجسمات والأعمال الفنية، إلى أهمية التعاون المشترك بين الجهات الحكومية المختلفة لتحقيق الأهداف المشتركة، حيث تم العمل على جذب وإشراك أكبر عدد ممكن من الفنانين والمبدعين للمشاركة في مشروعات تطوير وتجميل منطقة وسط الدوحة وخلق طابع خاص لها يجعلها متحفا مفتوحا غنيا بأعمال الفنانين.
من جهتها، أكدت المهندسة سارة كافود، رئيسة التصاميم في لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أنه تم توقيع عقود الفنانين القطريين لتقديم أفكار مبدئية لأعمال فنية ومجسمات وجداريات تعكس هوية قطر بعين أبنائها لإضافة بصمة الفنان القطري في المنطقة.. لافتة إلى أنه سيكون هناك عدة مواقع أخرى مختلفة ومتفرقة في جميع أرجاء الدولة، سيتم الإعلان عنها لاحقاً بالتزامن مع الجدول الزمني للمشاريع وذلك بالتنسيق مع متاحف قطر والبلدية ووزارة الثقافة.
وكانت لجنة المجسمات والأعمال الفنية التي تضم أعضاء من اللجنة الرئيسية في "أشغال" وكل من متاحف قطر، ووزارة الثقافة والرياضة، ووزارة البلدية والبيئة، قد نظمت مؤتمرا في شهر أكتوبر من العام الماضي لعرض خطتها للفنانين بعنوان "أعمال فنية لتجميل مدينة الدوحة"، وأعلنت خلاله عن فتح باب التسجيل لجميع الفنانين للمشاركة بمقترحات لأعمال فنية في عدة مواقع ضمن مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة.
وتعمل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة على إعادة إحياء عناصر الطابع العمراني القطري في بعض الشوارع والطرق الداخلية والأماكن الحيوية والمناطق السكنية والساحات المفتوحة، مما يعطي سمة جمالية وحضارية وثقافية، كما تعمل اللجنة أيضاً على تشجيع الشراكة مع الفنانين المحليين لإضافه بصمة فنيه لهذه الأماكن.
copy short url   نسخ
07/07/2020
517