أخر الأخبار
الصين تنضم إلى معاهدة تجارة الأسلحة
alwatan5
/ Categories: السياسة

الصين تنضم إلى معاهدة تجارة الأسلحة


نيويورك /قنا/ انضمت الصين إلى معاهدة تجارة الأسلحة العالمية، حيث سلم مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السيد تشانغ جيون، السيد انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة وثيقة أو صك انضمام الصين إلى المعاهدة.
ويعتبر إيداع صك الانضمام بمثابة ختام الإجراءات القانونية المحلية لانضمام الصين إلى المعاهدة.. ووفقا لأحكام المعاهدة، ستدخل المعاهدة حيز التنفيذ بالنسبة للصين بعد 90 يوما من إيداع صك الانضمام، بحسب وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/.
وبعد إيداع صك الانضمام، قال المبعوث الصيني تشانغ إن الحكومة الصينية "تولي أهمية كبيرة للمشكلات الناتجة عن النقل غير المشروع للأسلحة التقليدية وإساءة استخدامها. وتؤيد الصين مقاصد وأهداف المعاهدة وتوافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم تجارة الأسلحة الدولية ومكافحة النقل غير المشروع للأسلحة".
وأضاف تشانغ أن بلاده تنظم دائما وبصرامة تصدير المواد العسكرية، "مع تلبية السياسات والإجراءات الإدارية حتى أنها في بعض الحالات تتجاوز متطلبات معاهدة تجارة الأسلحة".
وأكد أن الصين تسمح فقط بتصدير المواد العسكرية إلى الدول ذات السيادة، وليست الجهات الفاعلة من غير الدول، مما يدل تماما على إحساسها العالي بالمسؤولية، مضيفا أن الصين تدعو جميع الأطراف إلى تنظيم تصدير المواد العسكرية بشكل صارم، ومنع تصديرها إلى الجهات الفاعلة من غير الدول، ووقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة عبر تصدير الأسلحة.
كما اعتبر المبعوث الصيني الانضمام إلى معاهدة تجارة الأسلحة خطوة مهمة أخرى في مشاركة الصين النشطة في إدارة تجارة الأسلحة العالمية لحماية السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة معاهدة تجارة الأسلحة في 2 أبريل عام 2013، ودخلت حيز التنفيذ في 24 ديسمبر عام 2014. وتضم الآن 107 دول أطراف مع انضمام الصين.
وفي الجلسة العامة الرابعة والسبعين للأمم المتحدة التي عقدت في سبتمبر العام الماضي، أعلن عضو مجلس الدولة الصيني ووزير الخارجية وانغ يي عن بدء الإجراءات القانونية المحلية الصينية للانضمام إلى معاهدة تجارة الأسلحة.
Previous Article بكين تعلن عدم تسجيل إصابات جديدة بكورونا للمرة الأولى منذ ظهور البؤرة الجديدة
Next Article مؤسسة حمد الطبية توسع نطاق خدمات الرعاية الصحية لكبار السن
Print
343 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x