+ A
A -


كتب : محمد عبد العزيز / عقدت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اليوم الأحد 5 يوليو 2020 فعالية لتوقيع تسعة عقود إنشائية جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين مع شركات قطرية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 3.6 مليار ريال قطري، وذلك لخدمة 5111 قسيمة سكنية في مناطق مختلفة في أنحاء الدولة.
تم تنفيذ جميع مراحل الفعالية والتوقيع عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي، بحضور سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية والبيئة، وسعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال"، وسعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي – الدائرة 14، ومن "أشغال" المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، والمهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق، بالإضافة إلى ممثلي الشركات المنفذة للمشاريع الجديدة.
وبهذه المناسبة صرّح سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية والبيئة، أن وزارة البلدية والبيئة حرصت على تخصيص الأراضي الجديدة بمناطق مختلفة بالدولة بهدف إنشاء وتطوير الطرق والبنية التحتية فيها بما يخدم المواطنين ويلبّي الاحتياجات الحالية والمستقبلية ويحسّن من نوعية الحياة في كل أنحاء دولة قطر.
وأكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال"، على أنه هناك توجيهات من معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للاستمرار بالعمل على نفس الوتيرة وبنفس الالتزام لتنفيذ كافة مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين وفق الخطط الموضوعة، بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.
وأضاف سعادة رئيس الهيئة: "قامت أشغال خلال الأعوام القليلة الماضية بخدمة حوالي 34,918 قسيمة سكنية، منها 5045 قسيمة في أراضي المواطنين الجديدة و 29873 قسيمة في أراضي المواطنين القائمة."
كما أشار سعادة رئيس الهيئة إلى أنه من المخطط أن يتم عقد لقاء بين مقاولي المشاريع الموقعة والمصنعين المحليين خلال الفترة القادمة بهدف زيادة التعاون والتنسيق من أجل دعم المنتج الوطني وضمان موافقته لمعايير الهيئة والمواصفات القطرية والوفاء باحتياجات المشاريع لإنجازها تبعاً للجداول الزمنية الموضوعة لها.
وأشار سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي – الدائرة 14 إلى أن العقود التي تم توقيعها اليوم متوزعة من شمال البلاد إلى جنوبها، وقال: "نتطلع إلى رؤية التقدم الذي سنشهده خلال السنوات القليلة القادمة على مستوى البنية التحتية والطرق في المناطق المندرجة ضمن العقود الجديدة."
وأبدى الشيخ علي بن حمد آل ثاني، رئيس شركة "حمد بن خالد للمقاولات" تقديره لـ"أشغال" لتركيزها منذ عدة أعوام على تشجيع الشركات القطرية المحلية لتنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية في الدولة، وأضاف: "وقعنا مع أشغال اليوم عقد الحزمة الأولى لمشروع البنية التحتية في أم صلال محمد بقيمة 623 مليون ريال قطري. نحن سعيدون بهذا التعاون ونفخر بتوفير الخبرة والمعرفة التقنية خلال جميع مراحل التنفيذ."
وبدوره قال الشيخ خالد بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة "الجابر وشركاه للمقاولات ومشاريع الطاقة" التي وقعت مع "أشغال" عقد مشروع الطرق والبنية التحتية جنوب سميسمة (الحزمة الثانية): "استمرار الدولة بتنفيذ المشاريع الحيوية والهامة التي تخدم المواطن خاصة في الظروف الحالية هو دليل على قدرتها على مواجهة الأزمات، ونحن كشركات وطنية يسرنا أن نضع أيدينا في أيدي الحكومة لتحقيق المزيد من التقدم لقطر."
وقال السيد علي المصطفوي، المدير التنفيذي لشركة البناء القطرية: "وقعنا مع أشغال اليوم عقد بقيمة 384 مليون ريال قطري لتنفيذ مشروع العب ولعبيب (الحزمة الثانية). هذه ليست المرة الأولى التي نتعاون فيها مع أشغال حيث سبق لنا المشاركة في مشاريع تطوير البنية التحتية للدولة، ونحن حريصون على تنفيذ المشاريع بناءً على المعايير التي تضعها الهيئة."
ومن جانبه قال السيد صالح السليطي، رئيس مجلس إدارة شركة "بوم للإنشاءات": "نثمّن الجهود الواضحة من جميع الجهات المعنية بتطوير البنية التحتية للدولة لما فيه نفعة الوطن والمواطن. وسعيدون بتجديد التعاون مع هيئة الأشغال العامة لتنفيذ الحزمتين الأولى والثانية من مشروع الطرق والبنية التحتية في مبيريك."
وقال السيد هاشم عبدالله الهاشمي، عضو مجلس إدارة شركة "التوفيق وشركائه للمقاولات" التي وقعت مع "أشغال" عقد مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف (الحزمة الثامنة): "نشكر أشغال على ثقتها بالمقاول القطري وبقدرته على تنفيذ المشاريع التطويرية بأفضل صورة."
وقال المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات في "أشغال" أن هيئة الأشغال العامة تعمل حاليّاً على استكمال أعمال 33 مشروع بنية تحتية لأراضي المواطنين قيد التنفيذ بتكلفة إجمالية تبلغ 13.7 مليار ريال قطري، وذلك لخدمة أكثر من 30 ألف قسيمة سكنية موزعة في 17 منطقة منها الخريطيات وروضة إقديم وإزغوى وجنوب الوكير ومدينة الشمال والمعراض وجنوب غرب معيذر والعب والعبيب وجنوب الدحيل وأم لخبا وجريان نجيمة وشمال عين خالد وغيرها.
وأوضح المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أن توقيع العقود الجديدة هو جزء من الخطة التي وضعتها الهيئة لتوفير طرق وبنية تحتية متطورة لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة من الدولة، حيث تغطي المشاريع التي تمت ترسيتها اليوم 6 مناطق وهي جنوب سميسمة، والعب ولعبيب، وأم صلال محمد، وشرق الوجبة، ومبيريك، وجنوب المشاف.
وخلال البث المباشر قامت المهندسة موزة السويدي، رئيس قسم مشاريع الدوحة في إدارة مشروعات الطرق في "أشغال" بتقديم عرض مختصر حول خطة مشاريع تطوير أراضي المواطنين الجديدة والقائمة للعام 2020، بالإضافة إلى مميزات مشاريع البنية التحتية التي تم توقيع عقودها اليوم، والتي ستوفر حوالي 281 كيلومتر من الطرق، وأكثر من 10350 عامود إنارة، وأكثر من 15800 موقف للسيارات، بالإضافة إلى شبكات للصرف الصحي وصرف المياه السطحية والجوفية والمياه المعالجة بإجمالي طول 684 كيلومتر.
تلا العرض التقديمي مراسم التوقيع عن بعد والتي جرت بالتزامن بين سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس "أشغال" وبين ممثلي الشركات التي تمت ترسية العقود عليها. ويذكر أنه من المقرر أن يبدأ تنفيذ المشاريع التسعة الجديدة التي تم توقيع عقودها خلال الربع الثالث من عام 2020.
من الجدير بالذكر أيضاً أنه وفي سياق اهتمام الهيئة بدعم المنتج المحلي، وحيث تضع الهيئة هذا الأمر على رأس أولوياتها كاستراتيجية لدعم الاقتصاد وتحقيق رؤية قطر 2030، فسيتم التركيز من خلال المشاريع الجديدة على الاعتماد بشكل أكبر على المصنعين القطريين في كافة المواد التي يمكن تصنيعها محلياً ومنها أعمدة ومصابيح الإنارة والمناهيل وأنابيب الصرف بكافة أشكالها وأنواعها وعلامات الطرق وأعمدة الإشارات المرورية واللوحات المرورية والإرشادية والإنترلوك والكربيستون والبيتومين والكابلات الكهربائية بكافه أنواعها وحواجز السلامة المرورية بكافه انواعها وغيرها من المواد.

العقود الجديدة
العقد الأول: مشروع الطرق والبنية التحتية في أم صلال محمد – الحزمة الأولى
تمت ترسيته على شركة "حمد بن خالد للمقاولات" بقيمة 623 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 591 قسيمة. يشمل المشروع أعمال طرق بطول حوالي 35.7 كيلومتر، وتوفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول حوالي 47 كيلومتر و1315 عامود إنارة، و4,310 موقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد الثاني: مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف - الحزمة التاسعة
تمت ترسيته على ائتلاف شركتي "التنمية لأعمال الطرق" و "هندسة العمارة القطرية " بقيمة 545 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 590 قسيمة. يشمل المشروع أعمال طرق بطول حوالي 24.5 كيلومتر، وتوفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول حوالي 46 كيلومتر و695 عامود إنارة، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد الثالث: مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف – الحزمة الثامنة
تمت ترسيته على شركة "التوفيق للمقاولات" بقيمة 515 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 356 قسيمة. يشمل المشروع أعمال طرق بطول حوالي 40.5 كيلومتر، وتوفير 1,737 عامود إنارة و650 موقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد الرابع: مشروع الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب - الحزمة الثانية
تمت ترسيته على "شركة البناء القطرية" بقيمة 384 مليون ريال قطري. يخدم المشروع 873 قسيمة سكنية من خلال تنفيذ أعمال طرق بطول 25.5 كيلومتر وإنشاء 51 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وأكثر من 4170 موقف للسيارات وحوالي 2,600 عامود إنارة، إلى جانب تطوير البنية التحتية من شبكات صرف للمياه السطحية والجوفية وشبكة صرف صحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد الخامس: مشروع الطرق والبنية التحتية في مبيريك - الحزمة الأولى
تمت ترسيته على شركة "بوم للإنشاءات" بقيمة 355 مليون ريال قطري. يخدم المشروع 712 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير 54 كيلومتر من الطرق، وتوفير 935 عامود إنارة، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد السادس: مشروع الطرق والبنية التحتية شرق الوجبة – الحزمة الثالثة
تمت ترسيته على شركة "جلفار المسند للهندسة والمقاولات" بقيمة 324 مليون ريال قطري. يخدم المشروع 417 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير حوالي 23.5 كيلومتر من الطرق وحوالي 45 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أكثر من 834 عامود إنارة وأكثر من 2,280 موقف للسيارات. كما يشمل المشروع تنفيذ شبكة للصرف الصحي وشبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للمياه المعالجة.
العقد السابع: مشروع الطرق والبنية التحتية جنوب سميسمة – الحزمة الثانية
تمت ترسيته على شركة " الجابر وشركاه للمقاولات ومشاريع الطاقة" بقيمة 319 مليون ريال قطري. يخدم المشروع 627 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير حوالي 23 كيلومتر من الطرق وحوالي 14.5 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أكثر من 720 عامود إنارة. كما يشمل المشروع تنفيذ شبكة للصرف الصحي وشبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للمياه المعالجة.
العقد الثامن: مشروع الطرق والبنية التحتية في مبيريك – الحزمة الثانية
تمت ترسيته على شركة "بوم للإنشاءات" بقيمة 286 مليون ريال قطري. يخدم المشروع 577 قسيمة من خلال تنفيذ أعمال طرق بطول 36.8 كيلومتر وتوفير 714 عامود إنارة، إلى جانب تطوير البنية التحتية من شبكات صرف للمياه السطحية والجوفية وشبكة صرف صحي وشبكة للمياه المعالجة.
العقد التاسع: مشروع الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة – الحزمة الأولى
تمت ترسيته على شركة "جلفار المسند للهندسة والمقاولات" بقيمة 263 مليون ريال قطري، لخدمة 368 قسيمة سكنية. يشمل المشروع أعمال طرق بطول 17 كيلومتر، وتوفير مسارات للمشاة بطول حوالي 34 كيلومتر وحوالي 2570 موقف للسيارات وأكثر من 800 عامود إنارة، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.


copy short url   نسخ
05/07/2020
1670