+ A
A -

الدوحة /قنا/ أطلقت مؤسسة "صلتك" برنامج "فرصة" للتمكين الاجتماعي للشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا.
يستهدف البرنامج في نسخته الأولى التي تستمر من اليوم وحتى 17 أغسطس المقبل الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يعمل على استثمار الطاقات الشبابية وتطويرها وبناء وصقل المهارات القيادية، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تمكين الشباب اقتصاديا واجتماعيا، ويعزز من أدوارهم في خدمة مجتمعاتهم.
وقد انضم إلى البرنامج حتى الآن حوالي ثلاثة آلاف شاب وشابة من مختلف الدول العربية، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عاما.
وسيشارك المتدربون في حضور ستة مجالات تدريبية متنوعة تشمل "استراتيجيات التمكين الشبابي، التكنولوجيا والهوية الشبابية، ابتكر وظيفتك، قائد لزمن مختلف، الإيجابية الشبابية القيادية، ريادة الأعمال ما بعد الجائحة".
كما سيشارك في تنفيذ وتقديم المحتوى كوكبة من الخبراء في المنظمات الدولية مثل اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية ومنتدى الشرق الشبابي وشركة سيسكو وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إضافة إلى خبراء مستقلين.
وفي هذا الصدد، أكد السيد فيصل العمادي المدير التنفيذي للبرامج في مؤسسة صلتك أن جائحة كورونا (كوفيد-19) تركت آثارها المدمرة على الاقتصاد وخصوصا الشباب فهناك الملايين فقدوا وظائفهم وهؤلاء لابد لهم من تعلم مهارات جديدة، مشيرا إلى أن برنامج "فرصة" يعد بحق فرصة مهمة للشباب في تطوير قدراتهم واللحاق بالتكنولوجيا من خلال برامج تدريبية متنوعة ومتخصصة وهو ما يساعدهم على اكتساب خبرات ومهارات جديدة تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.
من جانبها، قالت الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، إن برنامج "فرصة" جاء بالتعاون مع مؤسسة صلتك لتحقيق الخطوات التنموية التي تسعى لها المنظمات الدولية لتعزيز الدور الريادي لتمكين الشباب، حيث تتضمن برامجه الستة منظومة متكاملة من المهارات والخبرات في عدد من المجالات لتنمية الوعي الشبابي، ودعم حقوق الشباب في العمل، ومواجهة مشكلات البطالة والاهتمام بريادة الأعمال.
من جهته، أوضح الدكتور فريد الصحن، مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا، أن جميع المجالات التدريبية المدرجة في البرنامج تركز على غرس فنيات وتقنيات التمكين الاجتماعي في المجتمع الشبابي وتنمية المهارات القيادية، وتفعيل التواصل الفعال، وإنشاء شبكة من الدعم المجتمعي بين الشباب.
وفي السياق ذاته، بينت الشيخة نورة آل ثاني مسؤولة برامج بمؤسسة صلتك أن التمكين الاجتماعي للشباب يعد أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية مؤسسة صلتك، معربة عن سعادتها بالشراكة مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات ومعهد الدوحة للدراسات العليا والمنظمات والهيئات الأخرى التي تساهم بخبراتها وإمكانياتها المتميزة في تقديم عدد من الدورات التدريبية ضمن البرنامج.
يذكر أن برنامج "فرصة" هو ثمرة شراكة جديدة لمؤسسة صلتك مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا ويأتي في وقت يعاني فيه ملايين الشباب حول العالم من التأثيرات الاقتصادية المدمرة لفيروس كورونا، فبحسب منظمة العمل الدولية هناك واحد من بين ستة شباب فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة ما يستدعي بذل مزيد من الجهود من الجميع سواء كانوا حكومات أو منظمات دولية أو منظمات المجتمع المدني أو مؤسسات مانحة لوضع استراتيجية فعالة لمواجهة آثار الجائحة.
وصلتك هي مؤسسة اجتماعية تنموية دولية غير ربحية غير حكومية تعمل على وصل الشباب أينما كانوا بالوظائف والموارد اللازمة لتأسيس وتنمية مشاريعهم وذلك عن طريق تقديم الحلول المبتكرة في مجال التوظيف من خلال العمل مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين. ومن خلال برامجها في أكثر من 18 دولة تسعى صلتك إلى مكافحة البطالة والتطرف وتهميش الشباب والمرأة من خلال التوظيف ومبادرات التمكين الاقتصادي خصوصا في مناطق النزاعات و المناطق الهشة.
copy short url   نسخ
04/07/2020
676