+ A
A -

الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري، أن خمسة من كواكب مجموعتنا الشمسية (المشترى، وزحل، والمريخ، وعطارد، والزهرة) سوف تزين سماء قطر خلال شهر يوليو الجاري.
وسوف يصل كل من هذه الكواكب إلى أقرب نقطة من القمر في أوقاتٍ مختلفة خلال هذا الشهر، إضافة إلى أن سكان دولة قطر وجميع دول المنطقة العربية سيتمكنون من رؤية ورصد كل من المشترى وزحل والمريخ في سماء المساء أعلى الأفق الشرقي، بينما سيمكنهم رصد كوكبي الزهرة وعطارد في سماء الفجر خلال الشهر الجاري، علمًا بأن رصد كوكب عطارد لابد وأن يكون من المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي والبيئي وباستخدام الأجهزة الفلكية.
وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن عملاق مجموعتنا الشمسية "المشترى" سيصل أقرب نقطة من بدر شهر "ذو القعدة" مساء الأحد القادم 14 من شهر "ذو القعدة" الموافق 7 من يوليو ، حيث سيكون المشترى على بُعد زاوي قدره درجتان قوسيتان شمال مركز البدر، ويمكن لسكان دولة قطر رصد المشترى والقمر معًا أعلى الأفق الشرقي من مساء الأحد وحتى صباح اليوم التالي.
أما في مساء اليوم التالي (الإثنين) فسيصل الكوكب ذو الحلقات الجميلة "زحل" إلى أقرب نقطة من القمر، حيث سيكون على بُعد زاوي قدره درجتان قوسيتان ونصف درجة شمال مركز القمر، ويمكن لسكان دولة قطر رصد زحل والقمر معًا باتجاه الأفق الشرقي من مساء الإثنين وحتى صباح الثلاثاء.
أما في يوم السبت 20 من شهر "ذو القعدة" الموافق 11 من يوليو، فسوف يصل الكوكب الأحمر "المريخ" إلى أقرب نقطة من القمر، حيث سيكون البُعدٍ الزاوي بين المريخ والقمر درجتان قوسيتان، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر والمريخ معًا أعلى الأفق الشرقي بالعين المجردة من وقت شروق القمر وحتى قبل موعد شروق شمس الأحد علمًا بأن القمر سيشرق على سماء دولة قطر عند الساعة العاشرة والدقيقة الثانية والخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.
وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن ثالث ألمع الأجرام السماوية "كوكب الزهرة" سيكون على بُعد زاوي قدره ثلاث درجات قوسية جنوب مركز القمر، وذلك يوم الجمعة 26 من شهر "ذو القعدة" ، الموافق 17 من يوليو وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر والمريخ معًا أعلى الأفق الشرقي بالعين المجردة من وقت شروق الزهرة وحتى قبل موعد شروق شمس الجمعة، علمًا بأن الزهرة سيشرق على سماء دولة قطر عند الساعة الثانية والدقيقة الرابعة فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي. أما أصغر كواكب المجموعة الشمسية "عطارد" فسيكون آخر الكواكب اقترابًا من القمر خلال يوليو حيث سيصل أقرب نقطة من القمر فجر الأحد 28 من شهر "ذو القعدة" ، الموافق 19 من يوليو .
وتكمُن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد الكواكب والقمر معًا عند أقرب نقطة في الأوقات المُعْلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم، وهي أيضًا دليلٌ مُهم لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال شهر يوليو الجاري، مع التأكيد على أن تلك الظواهر الفلكية ما هي إلا ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعي غير المتخصصين.
copy short url   نسخ
04/07/2020
591