أخر الأخبار
قطر الخيرية توقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الإندونيسية
Alwatan online11

قطر الخيرية توقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الإندونيسية

الدوحة /قنا/ وقعت قطر الخيرية عبر مكتبها في إندونيسيا على تجديد مذكرة التفاهم مع الحكومة الإندونيسية ممثلة بوزارة الشؤون الدينية لثلاث سنوات قادمة، بهدف تنفيذ مشاريع في 5 قطاعات حيوية من مجالات التنمية المختلفة، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو ثلاثين مليون دولار.

وتأتي مذكرة التفاهم الحالية تواصلا لأول اتفاقية وقعت مع الحكومة الإندونيسية عام 2006، وينتظر أن تستفيد من المشاريع التي تنفذ في إطارها سبع وعشرون مدينة في 8 أقاليم إندونيسية.
وتشمل قطاعات حيوية في مجالات التنمية المختلفة، وهي قطاع التعليم والثقافة والكفالات والرعاية الاجتماعية، فضلا عن المشاريع الموسمية مثل إفطار الصائم وزكاة الفطر والأضاحي.

كما تشمل قطاع البنى التحتية للتعليم، ويتضمن بناء مراكز التعليم متعددة الخدمات، إضافة إلى قطاع المياه والصرف الصحي، وقطاع تنمية وتطوير المهارات الإنتاجية للفئات المهمشة والأكثر احتياجا، والذي يشمل المشاريع المدرة للدخل، إضافة لقطاع الإغاثة من الكوارث الطبيعية الذي يقوم بتقديم المساعدات الغذائية وغير الغذائية، فضلا عن المأوى والسكن.

وبهذه المناسبة عبر سعادة السيد فخر الرازي وزير الشؤون الدينية الإندونيسي في كلمة له، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وقدم شكره وامتنانه للشعب القطري ولقطر الخيرية على وقوفهم مع الشعب الإندونيسي الذي امتد لفترة طويلة منذ 14 عاما، مؤكدا استمرار تعاون الوزارة مع قطر الخيرية للسنوات الثلاث القادمة في تنفيذ المشاريع التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030.
من جانبها قالت سعادة السيدة فوزية بنت إدريس سلمان السليطي، سفيرا فوق العادة مفوضا لدولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا، إن الاتفاقية الإطارية جاءت تأكيدا للشراكة الاستراتيجية القائمة والدور المهم الذي تلعبه قطر الخيرية في مجال العمل الإنساني.
واستعرضت سعادتها العلاقات القوية بين البلدين، معربة عن شكرها وتقديرها لحكومة جمهورية إندونيسيا على كافة التسهيلات التي تقدمها لقطر الخيرية.
من جهته قال السيد كرم زينهم مدير مكتب قطر الخيرية في إندونيسيا، إن هذه الاتفاقية تعد الأكبر لقطر الخيرية في إندونيسيا، مضيفا أن جميع أنشطة ومشاريع قطر الخيرية قد تم تخطيطها مع الجهات الحكومية ذات الشأن للوصول إلى الجهات الأكثر احتياجا.
وأشار إلى أن قطر الخيرية بدأت العمل في إندونيسيا عقب تسونامي آتشيه في عام 2005، بموجب إذن خاص في حالات الطوارئ حيث تم بناء أول مجمع سكني (الريان) استفاد منه 170 عائلة، أغلبهم من متضرري تسونامي.
يذكر أن قطر الخيرية كانت قد نفذت في إطار الاتفاقية السابقة مع الحكومة الإندونيسية قرابة 2000 مشروع بتكلفة تقدر بحوالي 18 مليون دولار. ثم تدرج العمل إلى تنفيذ مئات المشاريع سنويا إلى أن وصل في نهاية عام 2018 إلى قرابة 10 آلاف مشروع موزعة على مشاريع المياه، بالإضافة إلى مشاريع المساجد والمدارس والبيوت، منها بناء 120 بيتا في عام 2018 عقب فيضان جاروت.
كما وزعت قطر الخيرية بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية في شهر رمضان الماضي مساعدات لمواجهة فيروس كورونا تضمنت مواد غذائية وغير غذائية استفاد منها 15837 أسرة ممن فقدوا أعمالهم بسبب الوباء.
Previous Article نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير العلاقات الخارجية المكسيكي
Next Article رئيس مجلس الشورى يشارك في الاجتماع الخماسي للاتحاد البرلماني الدولي
Print
213 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x