+ A
A -
الدوحة- قنا- حصلت دولة قطر وبالتصويت بالإجماع على موافقة الجمعية العمومية لمكتب الترميز العالمي GS1 بإعطاء دولة قطر الحق في إنشاء مكتب الترميز والتتبع للمنتجات القطرية، بعد جهود ومساع مشتركة لوزارة التجارة والصناعة وبنك قطر للتنمية.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة، في بيان، أن دولة قطر حصلت على الرمز 630 للمنتجات محلية الصنع والتي يمكن تصديرها للخارج أو حتى تداولها داخل الدولة.
وتأتي أهمية هذه الخطوة في إيجاد رمز تتبع تجاري عالمي خاص لدولة قطر، والذي توفره منظمة GS1 بتكنولوجيا تتبع للمنتجات المصنعة داخل دولة قطر بداية من التصنيع وحتى وصول المنتج للمستهلك داخل دولة قطر وخارجها.
وأفادت بأنه سيتم تفعيل المكتب خلال الربع الأخير من العام الجاري، وذلك من خلال التنسيق المباشر مع القطاع الخاص القطري والذي يشكل الحجر الأساس والمستهدف من هذا المكتب.
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة " يعد إنشاء المكتب وخلق منظومة ترميز وتتبع للمنتجات القطرية أحد المنجزات المتميزة ضمن إطار تطبيق الاستراتيجية الصناعية للدولة وهو انعكاس للقطاع الخاص القطري وقدرته على تحقيق الاكتفاء الذاتي والمنافسة على المستوى العالمي عبر تصدير منتجاته.. فخورون بهذا الانجاز وسنعمل بالتنسيق مع القطاع الخاص نحو تطوير منظومة الصناعة لتواكب تطلعات القيادة الرشيدة".
بدوره، قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية إن هذا الإنجاز يأتي متزامنا مع الذكرى الثالثة للحصار الجائر والذي مما لا شك فيه كان محفزا لتوطين العديد من الصناعات والخدمات المحلية، ومن هذا المنطلق سارع بنك قطر للتنمية في التنسيق الحثيث مع القطاع الخاص والحكومة متمثلة في وزارة التجارة والصناعة لإيجاد مكتب ترميز محلي موحد للمنتجات القطرية وكذلك تسهيل عمليه تتبع تلك للمنتجات".
وأضاف "أن من شأن هذه الخطوة المساعدة في زيادة فاعلية تنمية الصادرات القطرية عبر وكالة قطر لتنمية الصادرات، ذراع تنمية الصادرات غير النفطية التابع لبنك قطر للتنمية، ولا شك أن ايجاد رمز 630 كرمز جديد للمنتجات المصنعة في قطر هو علامة فارقة في تنمية الصناعة المحلية وصولاً للعالمية".
يذكر أن مكتب الترميز العالمي GS1 هو المعني بترميز المنتجات وتتبعها حول العالم، وهي منظمة غير ربحية أنشئت في عام 1973 وتتواجد مكاتبها في أكثر من 110 دول، ويأتي مكتب الترميز والتتبع القطري كأحدث هذه المكاتب التابعة للمنظمة العالمية.
copy short url   نسخ
05/06/2020
579