+ A
A -

الدوحة /قنا/ كشفت متاحف قطر، اليوم، الستار عن سلسلة من أعمال الفن العام لفنانين محليين ودوليين، إحياءً للذكرى الثالثة للحصار الجائر المفروض على دولة قطر، تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر.
وتم اختيار الأعمال الفنية ضمن إطار مبادرة الدعوة المفتوحة السنوية 6/5، فضلاً عن دعوة مفتوحة خاصة أطلقتها متاحف قطر وهيئة الأشغال العامة "أشغال"، وتهدف هذه الأعمال الفنية إلى بث الأمل وإحياء هذه اللحظة الفارقة في التاريخ القطري.
وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في تصريح لها: "يُسعدني أن أشهد هذا الإنجاز المتميز الذي يُمثل ثمرة تعاوننا المشترك مع هيئة الأشغال العامة /أشغال/ وشركة سكك الحديد القطرية /الريل/ في الذكرى الثالثة للحصار المفروض على بلدنا الحبيب"، مشيرة إلى أن مرونة وثبات كافة مكونات المجتمع من مواطنين ومقيمين، تتجسد على أرض قطر، في قدرتهم الفائقة على تحقيق الإنجازات على مر السنين.
وأضافت: "اتّسع نطاق تلك الإنجازات بشكل أكبر بعد فرض الحصار، إذ نحتفي كل عام بهذه اللحظة التي قامت بتوحيدنا معًا من خلال أعمال الفن العام. وتأتي الذكرى في هذا العام الذي يحمل دلالة شديدة الخصوصية عندما ننظر إلى ما يجري في العالم من حولنا. إن جائحة كورونا (كوفيد 19) التي ظهرت مؤخرًا يدعوننا جميعًا للحظة من التأمل في أنفسنا وطريقة تعايشنا سويًا. وأنا كلي فخر بكل من يعيشون على أرض قطر، وسيتم الاحتفاظ بهذه الصور في أرشيف متحفنا الوطني إلى الأبد".
وتقدمت سعادتها بشكرها لجميع المشاركين، داعية أولئك الذين ما زالوا يرغبون في المشاركة لمواصلة المشاركة على الموقع الإلكتروني لمتاحف قطر.
وفي هذا الصدد، اختير غيوم روسيري، وهو فنان فرنسي مقيم في دولة قطر، ضمن إطار مبادرة الدعوة المفتوحة السنوية 6/5 التي أطلقتها متاحف قطر مؤخرًا لتنفيذ مقترحه الفني تحت عنوان "اسمحوا لي"، ويُعرض العمل في محطة مترو مشيرب بالشراكة مع شركة سكك الحديد القطرية (الريل).
ويتخذ عمل روسيري الفني شكل منحوتة باستخدام تسجيل صوتي للكلمة المؤثرة التي ألقاها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في افتتاح الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في عام 2017. وقد تمكن الفنان من الحفاظ على اقتباس صوتي للخطاب عن طريق قولبة الموجات الصوتية ونمذجتها بشكل بديع في منحوتة طبيعية من الحجر الجيري مثل أحفورة. وعلّق روسيري بالقول: "بالنسبة لي، وبالنسبة للعديد من المواطنين القطريين والمقيمين في قطر، فإن الخطاب كان له صدى كبيرا وقدم رسالة شكر وانتماء للمجتمع القطري. كما أكد هذا الخطاب الرغبة في تسوية عادلة للخلافات في إطار سلمي دون المساس بأمن الشعب القطري".
من جهته، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: "نحرص أن تكون محطات مترو الدوحة منبراً للفن الهادف ونسعى للإسهام في إثراء المشهد الفني في دولة قطر، كما نثمن الجهود التي تبذلها متاحف قطر لتطوير وتعزيز ودعم القطاع الثقافي على مختلف المستويات، ونحن سعداء لاختيار محطة مشيرب المحطة الرئيسية وأكبر محطات مترو الدوحة لتكون موقعاً لعرض هذا العمل الفني المميز والذي يحمل رمزية وطنية هامة لجميع أبناء دولة قطر والمقيمين على أرضها ويخلد هذا الخطاب التاريخي لسيدي صاحب السمو أمير البلاد المفدى والذي نستلهم منه أعمق معاني العزة والكرامة."
ومن جانبه، صرح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال"، أنه ترسيخاً لمبدأ التعاون بين الجهات الحكومية، دخلت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في شراكة مع متاحف قطر، لتقديم ثلاث قطع فنية عامة في حديقة 5/6 التي تنفذها الهيئة في منطقة عنيزة، والتي تتضمن منطقة مخصصة لعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.
ومن الأعمال الثلاثة، يأتي اثنان من مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث. "قصيدة " (1963-1965) و"قصيدة من ثلاث أبيات" (1963-1965) للفنانة والرسامة اللبنانية سلوى روضة شقير (1917-2017). وتشير مجموعة "قصيدة"، المكونة من وحدات مصفوفة فوق بعضها بشكل عمودي، وأشكال مجردة بشكل متفرّد، إلى العمارة الإسلامية والحداثة والحركة الإيقاعية لأبيات قصائد الشعرية.. الأعمال الفنية مستوحاة من اهتمام شقير بالتركيبات الوحدوية للرياضيات والعلوم والهندسة المعمارية والخط العربي والصوفية اللانهائية.
وضمن إطار مبادرة الدعوة المفتوحة السنوية 6/5 التي أطلقتها متاحف قطر، تم اختيار الفنان القطري فيصل الهاجري لتنفيذ مقترحه الفني العام تحت عنوان "الصمود" والتي ستكون معروضة في حديقة 5/6. هذا العمل الفني التركيبي العام عبارة عن أعمدة دائرية تتناثر في مساحة فارغة في المركز لتعكس تلاشي تأثير الحصار.
وسوف تزدان اليوم، 5 يونيو، كل من واجهة متحف قطر الوطني وأقواس تقاطع 5 /6 على طريق لوسيل السريع، بمقاطع فيديو وصور أبدعتها عدسات عامّة الجمهور ضمن إطار الدعوة المفتوحة التي أطلقتها متاحف قطر بالشراكة مع شركة أشغال. وسيتم بث هذا العمل التركيبي الخاص بدءَا من مغرب اليوم وحتى فجر اليوم التالي.
وقال السيد عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر، إنه تم اختيار الأعمال الفنية لما تنقله من رسائل حقيقية وبسيطة تحمل في طياتها معانٍ جميلة تبعث على الأمل والتفاؤل، مُجسدة ملحمة تضافرت فيها جهود الدولة والشعب لتجاوز الحصار الظالم، بل واتخاذه كمصدر إلهام للمضي قدمًا في مواجهة كل الصعاب والتحديات.
وأضاف: كُلَنا أمل في أن يُسهم ربط الناس من خلال الفن والإبداع في سد أي فجوات.
ويعد الفن العام، الذي تشرف عليه سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، من الركائز الرئيسية لمتاحف قطر التي تسعى إلى توسيع نطاق المهام التقليدية للمتاحف بتوفير تجارب ثقافية للناس في الساحات العامة خارج جدران المتاحف. وتنضم هذه الأعمال إلى مجموعة من الرسومات والأعمال الفنية المميزة والمتنامية من أعمال الفن العام التابعة لمتاحف قطر والتي أبدعها فنانون محليون ودوليون، حيث تمثل هذه الأعمال المثيرة للتفكير والتي ينغمس فيه الجمهور بحواسه مصدر إلهام للجيل القادم من المبدعين في قطر.
copy short url   نسخ
05/06/2020
496